jo24_banner
jo24_banner

الافراج عن العمال المعتقلين وإعادة بناء خيمة الاعتصام

الافراج عن العمال المعتقلين وإعادة بناء خيمة الاعتصام
جو 24 :

بإشراف محافظ المفرق، عبدالله السعايدة، قامت الأجهزة الأمنية باعتقال ما يزيد عن 20 عاملا من عمال الكهرباء، من ضمنهم رئيس النقابة العامة علي الحديد وعدد من أعضاء الهيئة الإدارية في النقابة.

جاء ذلك خلال اعتصام عمال الكهرباء أمام شركة الكابلات، والذي تمّ فضّه بالقوّة، حيث هدمت قوات الأمن خيمة الاعتصام التي أقامها العمال منذ ثلاثة أيام للمطالبة بإعادة زملائهم الأربعة الذين تمّ فصلهم مؤخرا.

 وتم الافراج في وقت لاحق عن المعتقلين حيث قاموا بإعادة بناء خيمة الاعتصام مؤكدين انهم سيدخلون باعتصام مفتوح لحين عودة العمال المفصولين.

وكان استنكر الحديد الأمر وقال في تصريحات لـjo24 خلال تواجده في سيارة الشرطة " من المعيب ان يتم اعتقال نقابيون يطالبون بأنصاف عمال تم فصلهم".

وأضاف إن التعامل بمثل هذه العقلية من شأنه تأزيم الوضع بالمملكة أكثر وأكثر، مشيرا الى أن هذه السياسة لن تمنع النقابيين من الدفاع عن حقوق العمال.

من ناحيته أصدر المرصد العمالي بيانا استنكر فيه عملية الاعتقال تاليا نصه:

في سابقة غريبة، قام محافظ المفرق بإصدار اوامره بتوقيف رئيس النقابة العامة للعاملين في الكهرباء علي الحديد وعدد من اعضاء الهيئة الادارية للنقابة وعدد من العاملين في شركة الكيبلات المتحدة في مدينة المفرق على أثر تنفيذهم لاعتصام عمالي احتجاجا على فصل ادارة الشركة لعدد من العاملين.

وفي الوقت الذي يعبر فيه "المرصد العمالي الأردن" عن استنكاره الشديد لهذا الاجراء غير المسبوق في الأردن منذ عدة عقود، فإننا نطالب الحكومة باحترام المبادئ والحقوق الأساسية في العمل وحق العاملين وممثليهم النقابيين في التجمع والتعبير ومنها الاضراب، واطلاق سراحهم على الفور.

وان "المرصد العمالي الأردني" يعتبر هذا الاجراء انتهاكا صارخاً بحق المنظمات النقابية العمالية، وهو الى جانب العقوبات التي يتعرض لها العاملين في دائرة الاحصاءآت العامة بسبب تنفيذهم لإضراب عمالي يشكل تحولا خطيرا في طريقة تعامل الحكومة مع العاملين ومنظماتهم النقابية والاحتجاجات العمالية التي ينفذونها والمكفولة في القوانين الأردنية والدولية.
المرصد العمالي الأردني

 

من ناحيته اصدر التجمع النقابي المهني العمالي البيان التالي:

 يستهجن التجمع النقابي المهني العمالي الاعتقال الذي تم من بحق رئيس نقابة العاملين في الكهرباء السيد علي الحديد والموظفين المعتصمين امام شركة الكيبلات المتحده للمطالبة باعادة زملائهم المفصولين من العمل , ويتسائل التجمع النقابي المهني العمالي عن دور وزارة العمل في قضايا الفصل التعسفي .. ونطالب بالافراج عن المعتقلين وكما نطالب  وزير العمل بالتدخل الفوري والوقوف الى جانب العمال المفصولين وتحقيق العدالة لهم.

 رئيس التجمع المهندس شرف المجالي

 
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير