2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحراك الشعبي يطالب في جمعة "هبة نيسان" بحكومة انقاذ وطني

الحراك الشعبي يطالب في جمعة هبة نيسان بحكومة انقاذ وطني
جو 24 :

طالب الحراك الشعبي والشبابي الاردني بتشكيل حكومة انقاذ وطني مكونة من رموز وطنية نظيفة اليد، لأجراء أنتخابات نيابية نزيهة بأقرب وقت ممكن، ينبثق عنها حكومة وطنية منتخبة تمثل إرادة الشعب.

ودعا الحراك في بيان سيوزعه غدا الجمعة على وسائل الاعلام بجمعة "هبة نيسان المجيدة" الى أسترداد كافة مؤسسات الوطن وثرواتة التي نهبت وبيعت بأبخس الأثمان.

كما دعا الى محاكمة الفاسدين محاكمة حقيقية ورفص سياسة التسويات معهم.

وفيما يلي نص البيان:

الحراك الشبابي والشعبي الاردني


جمعة " هبة نيسان "


يا جماهير شعبنا الأردني الحر الأبي،


نحتفل هذة الأيام بذكرى هبة نيسان المجيدة بعد مرور حاولي اثنين وعشرين عام على قيامها عام 1989 , والتي تفجرت على بسبب سياسات النظام والتي اوصلت البلاد الى ازمة حقيقية على كافة الصعد .


وتفجرت الأنتفاضة المجيدة في ظل سياسة الأحكام العرفية وسياسة القبضة الأمنية والفساد وبدايات عصر الخصخه محليا وصفات صندوق نهب الشعوب الدولي وسيادة المنطق الامني وتوحش كافة اشكال القمع ،


و لعقود طويلة انتهك العقد الاجتماعي الناظم للعلاقة بين الحاكم والمحكوم بقوة القمع وغيب الشعب الاردني خلالها عن كل أشكال المشاركة بالحكم وانتهكت كافة حقوقه السياسية والاقتصادية ، تعطلت الحياة النيابية وحظر العمل الحزبي وجرى مطاردة وملاحقة كل مواطن شريف يحاول الدفاع عن حقوقه ووطنه وضرب كافة اشكال العمل الوطني المنظم وبالاخص العمل الحزبي . ما أدى إلى التفرد بالحكم وأنتهاج وأتباع نهج سيساسي أقتصادي وأجتماعي أدى إلى إفقار الشعب وتجويعة وتهميشة .


إن من اهم نتائج هبة نيسان حالة من الانفراج السياسي بحدود معينة وأجراء انتخابات نيابية هي الاكثر نزاهة والغاء الأحكام العرفية .


رغم انه تم الانقلاب عليها حيث تم قوننة الاحكام العرفية من قانون اجتماعات عامة وتسلط محكمة امن الدولة وقوانين المطبوعات وتدخل الاجهزة الامنية في كافة مفاصل الحياة المدنية وتوحش غول الخصخه وانتشار الفساد وتشويه الانتخابات البرلمانية من خلال قوانين الصوت الواحد..... الخ


اننا بالحراك الشعبي الاردني على أمتداد الوطن نعتبر انفسنا امتداد لروح وافكار هبة نيسان وبالرغم من بعض الأنجازات التي حققها حراكنا الشعبي الذي استطع تغير بعض من اشكال التعديات والتشوهات السابقة ، الا اننا نرى ان مسيرة الاصلاحات الوطنية ما زالت بطيئة ولم تنجز كل هو مطلوب على الصعيد السياسي والاقتصادي .


اننا بالحراك الشعبي الأردني ، نعلن بأننا مستمرون بحراكنا السلمي لتحقيق أهدافنا وثوابتنا والمتمثلة بالثوابت الأصلاحية التالية :


1- أجراء أصلاحات دستورية حقيقية تؤكد احترام النص الدستوري الذي ينص على ان الشعب هو مصدر السلطات ، وحكومة منتخبة تمثل إرادة الشعب الحقيقية والفصل بين السلطات .


2- قانون أنتخاب قائم على التمثيل النسبي بما يحقق التوافق الوطني عليه


3- أنشاء هيئة أو مفوضية عليا للأنتخابات ومستقلة تماما للأشراف على العملية الأنتخابية بما فيها أعلان النتائج الرسمية .


4- أسترداد كافة مؤسسات الوطن وثرواتة التي نهبت وبيعت بأبخس الأثمان لأنها ملك الشعب وحدة.


5- محاكمة الفاسدين محاكمة حقيقية ورفص سياسة التسويات مع الفاسدين واللصوص.


6-رفض سياسة القبضة الأمنية ووقف أعتقال أحرار وشرفاء الوطن المطالبين بالأصلاح .


7- تشكيل حكومة انقاذ وطني مكونة من رموز وطنية مشهود لهم بالكفاءة ونظافة اليد تكون مهمتها أجراء أنتخابات نيابية نزيهة بأقرب وقت ممكن ، لينبثق عنها حكومة وطنية منتخبة تمثل إرادة الشعب .لتكون قادرة على أجراء الأصلاحات الشاملة والحقيقية . رافضين نهج تعيين الحكومات الحالية غير القادرة على الأصلاح .


عاش الحراك الشبابي والشعبي الاردني


عاش احرار الوطن


عاش الوطن


الحراك الشباب والشعبي الأردني


20-4-2012

تابعو الأردن 24 على google news