2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تنسيقية المعارضة تدعو الحكومة للاسراع باصدار قانون انتخابات جديد

تنسيقية المعارضة تدعو الحكومة للاسراع باصدار قانون انتخابات جديد
جو 24 :

دعت لجنة التنسيق العليا لأحزاب المعارضة الوطنية الحكومة الإسراع في إصدار قانون انتخابات جديد وفق معايير ديموقراطية، يؤدي إلى تمثيل حقيقي للشعب وتطوير الحياة السياسية والحزبية، محذرة من محاولات التأجيل والإرجاء والالتفاف على المطالب الشعبية.

كما دعت "تنسيقية المعارضة" في بيان لها اليوم الثلاثاء، الى الأخذ بالنظام المختلط في الانتخابات المقبلة المعتمد على القائمة النسبية المغلقة على مستوى الوطن بنسبة50 بالمئة، والأغلبية النسبية للدوائر الانتخابية بنسبة50 بالمئة، بعد إعادة النظر في توزيع الدوائر على أسس سليمة تراعي الأبعاد السكانية والجغرافية والتنموية.

وفيما يختص بقضية الفوسفات، اكدت اللجنة أن قرار الأغلبية النيابية بعدم إحالة ملف شركة الفوسفات "لن يصادر حق الشعب الأردني في استعادة هذه الثروة الوطنية ومحاسبة الذين ألحقوا بالوطن أفدح الخسائر".

وقررت اللجنة تنظيم ملتقى وطني مساء الاثنين المقبل للمضي في متابعة قضية الفوسفات لتبادل الرأي والتداول في الآليات المناسبة لمعالجة هذا الملف، مشيرة الى استمرارها في حوار القانونيين والمهتمين لتحريك قضايا بحق المسؤولين عن إهدار حقوق الوطن ببيع هذه الثروة الوطنية.

وبحسب الناطق الرسمي أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي حمزة منصور، دعت اللجنة الى المشاركة في مسيرة القدس الدولية التي ستنطلق قي الثلاثين من اذار الحالي إلى الأغوار، دفاعاً عن القدس، وتخليداً ليوم الأرض، للتأكيد على عروبة القدس وفلسطين، وحق الأمة ومسؤوليتها عن تحريرها باعتبارها القضية المركزية للأمة.

وقررت عقد مؤتمر صحافي ظهر يوم السبت الذي يصادف في الواحد والثلاثين من الشهر الحالي، للحديث حول مختلف القضايا الوطنية والعربية والدولية.

وأكدت اللجنة أن الحراك "حق مشروع يكفله الدستور والقوانين النافذة" فضلاً عن أنه "ضرورة وطنية لتحقيق الإصلاح المنشود"،مشددة على سلمية الحراك وديمومته "حتى تحقيق ما يصبو إليه الشعب من إصلاح".(بترا)

تابعو الأردن 24 على google news