jo24_banner
jo24_banner

إضراب" استعادة الكرامة" يطالب بإقالة مدير "البوتاس" ويشل العمل في جميع المواقع

إضراب استعادة الكرامة يطالب بإقالة مدير البوتاس ويشل العمل في جميع المواقع
جو 24 :

شهدت جميع مواقع العمل التابعة لشركة البوتاس الاربعاء توقفا شبه كامل للعمل مع دخول اضراب الموظفين في جميع الفروع يومه الأول.

وكان العمال قد شرعوا قبل اربعة ايام باعتصام جزئي في عمان غير ان  اعتداء المدير العام الكندي للشركة على احد الموظفين المعتصمين غير الموقف وادى الى الاعان عن اضراب عام في جميع مواقع العمل الشركة.


وبين عضو اللجنة التنفيذية  للنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين رمزي الطبور في تصريح لـ jo24 أن الاضراب يشمل ايقاف تشغيل المصنع الرئيسي للشركة ابتداءً من منتصف ليلة الخميس إذ سيتم التوقف عن العمل بشكل نهائي.

واشار إلى أن المطلب الرئيسي للموظفين والعمال بات اليوم اقالة مدير الشركة الكندي الذي قام بالاعتداء يوم الثلاثاء على الطبور جسديا واطلاق الفاظ بذيئة تمس كرامة المواطن الاردني بشكل عام وموظفي الشركة بشكل خاص - على حد قوله-.

وتابع أن عنوان الاضراب الرئيسي "استعادة كرامة المواطن الأردني"، مشيراً إلى ان المدير الكندي اهدرها على بوابات الشركة بشتائمه التي طالت "الاعراض".

الى ذلك أكد عضو النقابة العامة لعمال البوتاس العربية حسين المدادحة لـJO24 أن هناك خطوات تصعيدية جديدة اتخذتها النقابة اذ قررت عدم الدخول في مفاوضات مع ادارة الشركة إلا في حالة تطبيق البند الأول من مطالبهم و الذي ينص على "تطبيق النظام الداخلي ولائحة العقوبات وقانون العمل الأردني على المدير العام بصفته عامل في الشركة، وينطبق عليه ما ينطبق على العاملين وذلك لما صدر منه من تهجم وشتم وتحقير وضرب لأحد الزملاء. 

وأضاف المدادحة بأن النقابة قررت أيضا عدم الجلوس على طاولة المفاوضات بحضور المدير الكندي.
وبين أن نحو  1800عاملا اسيعتصمون غدا امام مصنع البوتاس في منطقة غور الصافي.
ولفت أن العمال سيوقفون خط الانتاج للمصنع في الساعة 12 من صباح يوم غد الخميس.
من جانبه أكد عضو النقابة العامة للبوتاس الاردنية ابراهيم القطارنة أن عمال البوتاس في منطقة العقبة سيتوقفون عن تفريغ البوتاس من الشاحنات القادمة إلى الميناء، وتحميل البواخر ابتداء من صباح يوم غد الخميس.
وأكد القطارنة  أن العمال يهمهم مصلحة الشركة، ولكن التعدي على أحد زملائهم يعتبر تعد على جميع الموظفين، وأن كرامة الموظف هي خط أحمر.
وقال إننا في النقابة نتمنى أن لا يطول أمر الاضراب، وأن تسارع ادارة الشركة في تلبية مطالب العمال التي مضى على المطالبة بها أكثر من 5 أعوام.

ويطالب موظفو البوتاس بالعدالة والمساواة لكافة الموظفين, وشمول الجميع بمكافأة نهاية الخدمة, وتثبيت جميع عمال المياومة, ورفع علاوة الوردية على ان لا يقل حدها الادنى عن 150 دينار اضافة الى احتساب فرق الدوام للموظف والعامل.

واصدرت الهيئة الادارية للنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين بياناً تالياً نصه:

بيان عمالي رقم 2
إلى كافة العاملين والعاملات في شركة البوتاس العربية،
تحية عمالية وبعد،
نظرا لعدم استجابة الشركة للمطالب والقضايا العمالية وعدم الاهتمام بكافة الحقوق الاهتمام بكافة الحقوق العمالية والمماطلة بالمخاطبات واللقاءات والحوارات المستمرة وعدم الالتزام بعقد العمل الجماعي الأخير والموقع في وزارة العمل من قبل الادارة والنقابة والتي لم تسفر عن أي نتائج ايجابية ولا تعبر عن أي شكل من أشكال الاحترام والتقدير للعمل النقابي وكان آخرها ما صدر عن المدير العام من تهجم وشتم وتحقير وضرب عضو اللجنة التنفيذية رمزي الطبور.

وبعد دراسة مستفيضة وصدود الادارة قررت النقابة العامة واللجنة النقابية لموظفي شركة البوتاس تنفيذ الإضراب القانوني المفتوح حتى تتحقق كافة المطالب العمالية وذلك اعتبارا من صباح يوم الأربعاء 25/4/2012 على أن يتم توقيف كافة المصانع اعتبارا من الدقيقة الأولى بعد الساعة الثانية عشر من صباح يوم الخميس 26/11/2011 وحسب البرنامج المرفق ولحين تحقيق المطالب التالية:


 1) تطبيق النظام الداخلي ولائحة العقوبات وقانون العمل الأردني على المدير العام بصفته عامل في الشركة وينطبق عليه ما ينطبق على العاملين وذلك لما صدر منه من التهجم والشتم وتحقير وضرب أحد الزملاء.
2) تحقيق العدالة و المساواة بين كافة العاملين من خلال شمول الجميع في نظام مكافأة نهاية الخدمة أسوة بالزملاء المطبقة عليهم.
3) تثبيت جميع العاملين بنظام المياومة 14 يوم.
4) رفع علاوة الوردية على أن لا يقل حدها الأدنى عن (150) مائة وخمسون دينار واحتساب فرق الدوام لهم.
5) متابعة حل ملف التأمين وصياغة نظام خاص بالصندوق كما اتفق عليه واستثماره في أحد البنوك الاسلامية وبنظام المرابحة الإسلامية وصرف قرض حسن لمن يرغب.
6) تعديل الزيادة السنوية لكافة الدرجات بما يتلائم مع الرواتب الحالية للعاملين.
7) منحة دراسية جامعية لكل عامل تقدم لأحد ابناءه وحسب شروط يتم يتم دراستها وتثبيتها.
8) اعادة التأمين الصحي لأبناء المتوفين من العاملين وهم على رأس عملهم على نظام التأمين.
9) تثبيت العاملين بنظام العقود.
10) تعديل كافة العمال المتظلمين من جراء تطبيق الهيكلة.
11) توفير مرافق ترويحية للقاطنين في المدينة السكينة وإسكان الحسين.
12) زيادة جميع العاملين بما لا يقل عن (200) دينار لكل عامل لتتناسب الرواتب مع معدل التضخم منذ 2008.
13) توفير وسائط نقل للعاملين في موقع الغور والقاطنين في العاصمة عمان أسوة بمحافظة الكرك والطفيلة وكذلك توفير وساءط نقل للعاملين في الإدارة عمان.
14) تكون كافة المطالب أعلاه من 1/1/2012.
 الهيئة الإدارية للنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الأردنية

تابعو الأردن 24 على google news