2024-10-02 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اضراب 2400 عامل بوتاس في جميع فروع الشركة يشل الانتاج نهائيا

اضراب 2400 عامل بوتاس في جميع فروع الشركة يشل الانتاج نهائيا
جو 24 :

توقف 2400 عامل في شركة البوتاس صباح اليوم عن العمل ما اوقف خط الانتاج في مصنع الشركة، وذلك كإجراء تصعيدي لعدم استجابة ادارة الشركة لمطالبهم، واحتجاجا على تعرض أحد موظفي الشركة للاعتداء من قبل مديرعام الشركة الامريكي .

وقال عضو اللجنة التنفيذية في نقابة عمال البوتاس رمزي الطبور لـ JO24 أن جميع عمال شركة البوتاس اعلنوا اليوم اضرابهم المفتوح في كافة مواقع الشركة.

وأضاف الطبور أن نحو 2400 موظف أضربوا عن العمل في كافة فروع الشركة ، 140 موظفا في مبنى ادارة الشركة في عمان، ونحو 1800 موظف في مصنع البوتاس الرئيسي في غور الصافي، و80 موظفا في قسم التحميل والتنزيل في ميناء العقبة.





وأرجع الطبور سبب الاضراب إلى " تخبط إدارة الشركة في قرارتها التي وصفوها بـ"العشوائية"، وعدم الاستجابة لمطالب العمال".

وقال أن توقف الشركة عن العمل "جعلني أبكي أنا والعديد من زملائي المضربين، لما لهذا العمل من اضرار بالاقتصاد الوطني.

ويطالب موظفو البوتاس بالعدالة والمساواة لكافة الموظفين، وشمول الجميع بمكافأة نهاية الخدمة، وتثبيت جميع عمال المياومة، ورفع علاوة الوردية على ان لا يقل حدها الادنى عن 150 دينار، اضافة الى احتساب فرق الدوام للموظف والعامل.

واصدرت الهيئة الادارية للنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين بياناً تالياً نصه:

بيان عمالي رقم 2 إلى كافة العاملين والعاملات في شركة البوتاس العربية،تحية عمالية وبعد،نظرا لعدم استجابة الشركة للمطالب والقضايا العمالية وعدم الاهتمام بكافة الحقوق الاهتمام بكافة الحقوق العمالية والمماطلة بالمخاطبات واللقاءات والحوارات المستمرة وعدم الالتزام بعقد العمل الجماعي الأخير والموقع في وزارة العمل من قبل الادارة والنقابة والتي لم تسفر عن أي نتائج ايجابية ولا تعبر عن أي شكل من أشكال الاحترام والتقدير للعمل النقابي وكان آخرها ما صدر عن المدير العام من تهجم وشتم وتحقير وضرب عضو اللجنة التنفيذية رمزي الطبور.وبعد دراسة مستفيضة وصدود الادارة قررت النقابة العامة واللجنة النقابية لموظفي شركة البوتاس تنفيذ الإضراب القانوني المفتوح حتى تتحقق كافة المطالب العمالية وذلك اعتبارا من صباح يوم الأربعاء 25/4/2012 على أن يتم توقيف كافة المصانع اعتبارا من الدقيقة الأولى بعد الساعة الثانية عشر من صباح يوم الخميس 26/11/2011 وحسب البرنامج المرفق ولحين تحقيق المطالب التالية:


1) تطبيق النظام الداخلي ولائحة العقوبات وقانون العمل الأردني على المدير العام بصفته عامل في الشركة وينطبق عليه ما ينطبق على العاملين وذلك لما صدر منه من التهجم والشتم وتحقير وضرب أحد الزملاء.

2) تحقيق العدالة و المساواة بين كافة العاملين من خلال شمول الجميع في نظام مكافأة نهاية الخدمة أسوة بالزملاء المطبقة عليهم.

3) تثبيت جميع العاملين بنظام المياومة 14 يوم.

4) رفع علاوة الوردية على أن لا يقل حدها الأدنى عن (150) مائة وخمسون دينار واحتساب فرق الدوام لهم.

5) متابعة حل ملف التأمين وصياغة نظام خاص بالصندوق كما اتفق عليه واستثماره في أحد البنوك الاسلامية وبنظام المرابحة الإسلامية وصرف قرض حسن لمن يرغب.

6) تعديل الزيادة السنوية لكافة الدرجات بما يتلائم مع الرواتب الحالية للعاملين.

7) منحة دراسية جامعية لكل عامل تقدم لأحد ابناءه وحسب شروط يتم يتم دراستها وتثبيتها.

8) اعادة التأمين الصحي لأبناء المتوفين من العاملين وهم على رأس عملهم على نظام التأمين.

9) تثبيت العاملين بنظام العقود.

10) تعديل كافة العمال المتظلمين من جراء تطبيق الهيكلة.

11) توفير مرافق ترويحية للقاطنين في المدينة السكينة وإسكان الحسين.

12) زيادة جميع العاملين بما لا يقل عن (200) دينار لكل عامل لتتناسب الرواتب مع معدل التضخم منذ 2008.13) توفير وسائط نقل للعاملين في موقع الغور والقاطنين في العاصمة عمان أسوة بمحافظة الكرك والطفيلة وكذلك توفير وساءط نقل للعاملين في الإدارة عمان.

14) تكون كافة المطالب أعلاه من 1/1/2012. الهيئة الإدارية للنقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين الأردنية .

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير