jo24_banner
jo24_banner

مطعوم كورونا سوف يتأخر !

د. معين الشريف
جو 24 :


يبدو ان مطعوم كورونا سوف يتأخر و لن يكون جاهزاً للتداول كما كان متوقعاً مع نهاية هذا العام، هذا الاسبوع اعلنت ٣ شركات كبرى تجري ابحاثاً على المطعوم و هي فايزر، جلاكسو و استرا بانها تتمسك باعلى مستوى من المعايير الاخلاقية و العلمية في ابحاثها على المطعوم ، و بانها لن تخضع لضغوطات السياسيين لتسريع الابحاث و انتاج المطعوم.

على ما يبدو ان هناك ضغوطات كبيرة من الطبقة السياسية و الاقتصادية على شركات الادوية في الغرب لتسريع انتاج المطعوم، لذلك فان اعلان الشركات الثلاث بتمسكها بالمعايير الاخلاقية و العلمية هو شيء جيد و في مصلحة المريض، فتأخر المطعوم لاشهر هو ضمانة لفعاليته و أمانه.

بالامس قامت شركة استرا بايقاف مؤقت لابحاثها على المطعوم و ذلك لظهور عرض جانبي غير متوقع على احد المرضى ، حيث ستعمل الشركة لمعرفة ان كان لهذا العرض الجانبي علاقة بالمطعوم و هذا الاجراء من شركة استرا يؤكد التزام الشركات الكبرى بالمعايير الاخلاقية و العلمية حتى لو كان لها تبعات تجارية سلبية.

حقيقة انني اكاد اشعر بتوجس من مطعوم شركة(موديرنا) الامريكية، فهذه الشركة ليست عريقة مثل فايزر و جلاكسو و استرا و رووش و نوفارتس، هي شركة طارئة على القطاع الدوائي و ليس لها اي ارث ، لذلك فهي قد تسرع من ابحاثها على مطعوم كورونا تحت ضغوط سياسية و تجارية و على حساب فعالية و أمان المطعوم.

الاشهر الثلاث القادمة ستكون حاسمة حول مصير مطعوم كورونا، الاهم هو ان العجلة غير مطلوبة و الا قد نندم في المستقبل.


* الكاتب خبير في القطاع الدوائي..
 
تابعو الأردن 24 على google news