jo24_banner
jo24_banner

مطعوم كورونا و تحدي تطعيم الاردنيين

د. معين الشريف
جو 24 :
كنت قد ذكرت في مقال سابق و بعد ان تم اثارة موضوع حفظ مطعوم كورونا مبرداً على درجة حرارة تتجاوز سالب ٧٠ مئوية ، كنت قد طرحت بان قضية تبريد المطعوم ليست هي التحدي الحقيقي محلياً فهناك الكثير من الحلول و التي ستعالج هذه المشكلة .
لقد طرحت في ذات المقال بان التحدي الاكبر سيكون حول كيفية الوصول للفئة المستهدفة (Targeting,Segmentation & Reach) فعملية تحديد الفئة المستهدفة و تقسيمها قد يكون سهلاً على الورق و لكنه في الواقع تحدي كبير و سيكون الوصول لهذه الفئة اخطر و اصعب تلك التحديات.
ساذكر لكم بعض المعايير في تحديد الفئة المستهدفة و تقسيمها:
-تحديد الفئة العمرية ، من الناحية الاحصائية فان هذه المعلومات متوفرة و بسهولة ، في الاردن يتم تعريف المسن بان كل من تجاوز الستين عاماً من عمره و هؤلاء نسبتهم ٦٪؜ من عدد السكان اي حوالي ٦٠٠ الف اردني، اما من هم فوق الخمسين عاماً فنسبتهم ١٢٪؜ من السكان.
-المحافظات و الاقاليم : و هذا معيار مهم في التقسيم ، و هذه المعلومات متوفرة أيضاً مع عدد السكان في كل محافظة او اقليم و يمكن المزج بين الفئة العمرية و المحافظة و هذا أيضاً متوفرة لدى دائرة الاحصاءات العامة.
-الاشخاص ذوي الامراض المزمنة: هذا من اصعب المعايير ، و لا اعتقد بل اجزم بانه لا يوجد قاعدة بيانات تحدد المصابين بالضغط و السكري و امراض القلب و الكلى و الرئة و غيرها من الامراض في الاردن ، حتى و ان كان هناك قاعدة بيانات فهي لجزء من الاردنيين الذين يتعالجون في القطاع العام(برنامج حكيم) هذا يعني بان توفر هذه المعطيات فقط لجزء من الاردنيين يجعلها ليست ذات قيمة و لا يمكن التعويل عليها.
-الفئة الاكثر عرضة للاصابة: مثل العاملين في القطاعات الصحية و المطارات و المنافذ الحدودية و غيرها من القطاعات .
السؤال الاهم هو كيف سيتم تحديد الاولويات و التقسيم الامثل لضمان وصول اللقاح للفئة المستهدفة.
من خلال ما ذكر سابقاً فإنني اقدم مجموعة من المقترحات لتسهيل العملية:
-التركيز على الفئة العمرية ، فمن الممكن البدئ بتطعيم من هم فوق الستين عاماً من الاردنيين في كافة المحافظات.
-يمكن تطعيم من هم فوق الخمسين عاماً في محافظةاو اقليم معين و مع وصول اي كمية جديدة من المطاعيم يمكن الانتقال الى محافظة اخرى او اقليم اخر ، فتوسيع الفئة العمرية مع تضيق رقعة المساحة يهدف لتقليل جهد و تكاليف تغطية المحافظة، فبدلاً من تغطيتها مرتين، مرة لمن فوق ٦٠ ثم مرة اخرى لمن بين الخمسين و الستين فبهذا الاجراء يتم الوصول و التطعيم مرة واحدة لكلا الفئتين.
-عدم التركيز على معامل الامراض المزمنة و اعتبار كل من فوق الخمسين عنده مرض مزمن ، فغالبية الاحصاءات تقول بان اكثر من ٧٠٪؜ ممن هم فوق الخمسين يعانون من الامراض المزمنة.
-بالنسبة للعاملين في القطاعات الصحية فيمكن البدء بالقطاع العام لانه الاكثر اكتظاظاً و حتى نضمن عودته للعمل بفعالية اكبر و من ثم يتم الانتقال للقطاع الخاص في مرحلة لاحقة مع الاخذ بعين الاعتبار ان الاولوية هي لمن يتعاملون مع مرضى كورونا اي كان مكان عملهم .
هناك الكثير من التفاصيل حول هذا الموضوع الشائك و المعقد و لكني قمت بتبسيط الموضوع حتى يصل للقارئ الكريم بطريقة سلسة.
كل ما ذكر اعلاه يعتمد و بشكل كبير على كميات المطعوم التي ستصل الاردن و المدد الزمنية بين الشحنات.
اتمنى من المعنيين ان يكونوا قد وضعوا كافة الخطط و السيناريوهات المحتملة لضمان وصول فعال للمطعوم للفئة المستهدفة.


 
تابعو الأردن 24 على google news