jo24_banner
jo24_banner

"المستقلة للكهرباء" تعلن نيتها التوقف عن العمل في 8 نيسان

المستقلة للكهرباء تعلن نيتها التوقف عن العمل في 8 نيسان
جو 24 :

اعلنت النقابة المستقلة لعمال الكهرباء عن نيتها التوقف التام عن العمل في الثامن من شهر نيسان (ابريل) المقبل، احتجاجا على رفض شركة الكهرباء الأردنية التعامل والتجاوب معها، على اساس ان النقابة المستقلة غير مرخصة من وزارة العمل.

وأكدت النقابة في مذكرة ارسلتها أول من امس الى مدير عام الشركة مطالب العمال القاضية بصرف راتب السادس عشر اعتبارا من العام الحالي لجميع عاملي الشركة.

كما طالبت النقابة التي تؤكد انه تقدم للانتساب اليها اكثر من 1400 عامل، بصرف مكافأة نهاية الخدمة بواقع شهر عن كل عام خدمة غير مخصوم منها ما تم دفعه للضمان الاجتماعي، وفصل حسابات صندوق التأمين الصحي للعائلات عن حسابات الشركة وتوزيع الفائض في الصندوق سنويا على العاملين وتوسيع مظلة التأمين الصحي. وطالبت بتوفير وسائط نقل لجميع العاملين في الشركة في جميع المواقع أسوة بشركات الكهرباء الأخرى، منتقدة في كتابها، موقف الشركة عدم التجاوب مع النقابة، معتبرة انها "لم تحترم" العمال ومطالبهم ولم تأخذ بالنصوص الدستورية ومواثيق وعهود ومعايير العمل الدولية. وتستند النقابة في شرعية وجودها، الى فتوى قانونية خرجت عن المركز الوطني لحقوق الإنسان ارسلها الاحد الماضي الى رئاسة الوزراء، يؤكد فيها شرعية ودستورية النقابات العمالية المستقلة وانسجام وجودها مع المواثيق الدولية التي صادق الاردن عليها ومع تعديلات الدستور الجديدة، مخالفا بذلك رأي وزارة العمل التي ترفض ترخيص تلك النقابات استنادا الى قانون العمل الذي يمنع تكوين اكثر من نقابة في القطاع الواحد.

وتؤكد الفتوى، انه بعد مشاورات قانونية حول الموضوع خرجت اللجنة المعنية بإصدار رأي قانوني في المركز حول شرعية النقابات المستقلة بقانونيتها، مطالبة الحكومة بتوفير السبل لتسهيل عملها وتعديل المادة 97 من قانون العمل الأردني رقم 8 لسنة 1996 التي تمنع تكوين اكثر من نقابة واحدة في القطاع المهني الواحد.الغد

تابعو الأردن 24 على google news