jo24_banner
jo24_banner

الأمن يقتحم صحيفة ''الرأي''.. و "الصحفيين" تطالب بالتدخّل لإنقاذ المؤسسة

الأمن يقتحم صحيفة الرأي.. و الصحفيين تطالب بالتدخّل لإنقاذ المؤسسة
جو 24 :

اقتحمت قوات الأمن مساء اليوم الأربعاء مبنى صحيفة الرأي، في محاولة منها لتهدئة المحتجين من الموظفين والعالمين فيها، ما تسبب ذلك بحالة غضب عارمة.
ففور دخول الأمن مقر الصحيفة قام المحتجون بحرق بيان مجلس الادارة، وطردوا قوات الأمن المتواجدة على داخل الصحيفة.
فبحسب المعتصمين البيان الذي اصدرته الصحيفة "لا يلبي مطالب الموظفين"؛ كما ان رئيس التحرير سمير الحياري رفض قراءته.
وهدد المحتجون بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، وسينفذون اضراباً عن العمل الاثنين القاديم.
وطالب المعتصمون بكف يد الحكومة والضمان الاجتماعي عن إدارة الصحيفة، معتبرين أن الحكومة تغولت على الصحيفة ما ادى إلى تدهور غير مسبوق في اوضاعها، واصفين نهج الحكمة في الصحيفة بـ "العرفي".
واعتبروا أن نهج الحكومة في إدارة الصحيفة أحالها إلى صحيفة حكومية لا صحيفة وطن تتناقض مع برنامج الاصلاح الذي يقوده الملك عبد الله الثاني، مشيرين إلى تدخلات مستمرة أدت إلى "افلاس مهني وفكري".
وبينوا أن من التجاوزات والانتهاكات التي يشكو منها الموظفون تتمثل في: سلسلة تعيينات غير مبررة وبرواتب خيالية للأشخاص محسوبين على الحكومة، الامر الذي حمّل الصحيفة عبئا ماليا بمئات ألوف الدنانير دون إضافة نوعية تذكر لخطها التحريري والإداري وسط إهمال حقيقي بتغييب برامج التدريب والتأهيل للعاملين في المؤسسة .
وأشاروا إلى سطوة رئيس الوزراء عبدالله النسور عبر رئيس الوحدة الاستثمارية سليمان الحافظ على موظفي الصحيفة من خلال ممثلي الضمان الاجتماعي ورئيس مجلس الادارة عبر املاءات لتعيينات نفعية تمارس حتى الان لوزراء سابقين وتمديد عقود وتسمين لرواتب آخرين.
ولفتوا إلى شبهات تحوم حول مشروع المطبعة الذي تجاوزت كلفتها 50 مليون دولار، مبينين أن الإدارة عجزت عن وضع خطة لتسويقها على المستوى المحلي والإقليمي فإنها لا تزال تتستر على هذا المشروع الذي تحوم حوله الشبهات وتجاوزت كلفته 50 مليون دولار .
وشدد المعتصمون على إصرارهم على الحفاظ على الصحيفة بحاضرها ومستقبلها ورسالتها، بالرغم من حملة التشويه ضد الموظفين، مشددين على انقاذ مؤسستهم الوطنية وتخليصها من كل رموز العبث.
من جهتها أشادت نقابة الصحفيين الاردنيين بحكمة وشجاعة الزملاء في صحيفة الرأي والعاملين فيها بتمسكهم بالاسلوب الحضاري للحوار والاحتجاج.
واكدت النقابة في بيان اصدرته مساء اليوم الاربعاء، ان استدعاء رئيس مجلس ادارة الرأي, لقوات الامن، تعتبر خطوة "غير مبررة" وكادت ان تتسبب بأزمة جديدة لولا تفهم الاجهزة الامنية لدورها وحقيقة المشكلة القائمة بين الادارة والعاملين وهي حول مسائل حقوقية وعمالية.
وجددت النقابة تضامنها الكامل مع مطالب الزملاء في الصحيفة داعية كافة الجهات الرسمية للتدخل الفوري لانقاذ المؤسسة الوطنية من ازمتها، وتحمل مسؤولياتها القانونية والاخلاقية.

 

تابعو الأردن 24 على google news