jo24_banner
jo24_banner

لليوم الثاني..عمال "الفوسفات" يواصلون اعتصامهم

لليوم الثاني..عمال الفوسفات يواصلون اعتصامهم
جو 24 :

لأنهم يرفضون العبث بلقمة عيشهم، قرر عمال شركة مناجم الفوسفات الاردنية ان يواصلوا اعتصامهم لليوم الثاني امام مراكز عملهم.

 

وكانت ادارة الشركة قد اصدرت بيانا طالبت فيه العمال العدول عن اعتصامهم دون ان تذكر مطالبهم، او تتجاوب معها.


اما العمال المعتصمون فقد اصدروا بيانا في اليوم الاول لاعتصامهم  ذكروا فيه جميع مطالبهم ،وكان من ابرزها الغاء الهيكلة بشكلها الحالي ،والتأكيد على مكافأة نهاية الخدمة .

 

وتاليا نص البيان:


بيان رقم (1) من العمال المعتصمين في مناجم الفوسفات منجم الأبيض

الحكومات في جميع أنحاء العالم تبدأ بالترشيد وخفض النفقات بنفسها إلا في الأردن, التقشف والتقطير والترشيد والضغط يبدأ بالمواطن وعلى المواطن.
وكذلك إدارة شركة مناجم الفوسفات تريد في أصعب الظروف المعيشية وغلاء الأسعار تحميل العاملين تبعية ماشهدته الشركة من فساد وصفقات بيع مشبوهة وأعطيات وهبات ومصاريف سفر ومياومات وتخبط في القرارات .
العامل طرف من اطراف الانتاج ولن يتحمل المسؤولية عما سبق ذكره من أخطاء ونقول بمليء الفم أن العاملين وضعوا لأنفسهم خطوطا حمراء لن يسمحوا لكائن من كان تجاوزها ولقمة العيش في قمة هذه الخطوط ونحن الاقدر على تمثيل انفسنا وتنظيم صفوفنا .
أن العبث بلقمة عيشنا وعيش اسرنا هو مسألة حياة او موت ويكفينا ماعانينا ونعاني , وعلى ادارة الشركة أن تنظر بعين الحكمة وتأخذ الرأي من أهله الى الظروف التي يمر بها بلدنا من ازمة اقتصادية الكل يعلم أسبابها ومسبباتها والعاملين في الفوسفات شريحة محترمة من شرائح هذا الوطن العزيز .
وعليه فأننا نطالب الشركة بأن تحترم التزاماتها وما اتخذته من قرارات
بيدها من تواقيع جميع الاتفاقيات والالتزام الحرفي ببنود تلك الاتفاقيات كل حسب تاريخه لإعادة الثقة المفقودة فيما بين العاملين والإدارات المتعاقبة ومن يدعون تمثيل العمال , ولن نقبل بعد اليوم بأن نلدغ من أفعى بثلاثة رؤوس .
ونؤكد على المطالب الرئيسة الآتية :
1. الغاء الهيكلة بشكلها الحالي كونها خرجت عن مسارها ولم تراعي الحقوق المادية والمعنوية المكتسبة على مر السنيين من العمل الشاق والمضني حيث كان مطلب العاملين بإضراب عام 2011 هيكلة رواتب تزيل التشوهات وتعود بأثر مالي مجزي كما عمل به في باقي الشركات المماثلة .
2. التأكيد على مكافأة نهاية الخدمة كونها استحقاقا يجب ان ينفذ العام الحالي عام 2014 بواقع راتب شهريين على الاجر الخاضع للضمان عن كل سنة خدمة .
3. التأكيد على مضاعفة الزيادة السنوية وكما ورد نصاً وحرفاً بالاتفاقية اعتباراً من 1/1/2013 وتعني الاستمرارية كون البند واضح وصريح .
4. شمول جميع المتقدمين لنظام الحافز وفتح الباب مرة اخرى لمن يرغب كون الشركة هي التي خرقت النظام وعليه يصبح النظام استحقاقاً قانونياً لجميع العاملين بما فيهم من انسحب من النظام .
5. شمول جميع العاملين في مواقع العمل والإنتاج بعلاوة الانتاج 15% .
6. مكافأة انتاج تقر بنسبة مئوية من الارباح السنوية تصرف في نهاية كل عام .

اننا نعتبر ماتقدم من مطالب هي جزء بسيط من الحقوق المهضومة على مر سنيين طوال وعلى الشركة ان تنظر الى رواتب جميع العمليين قبل 2008 وليس بعدها كون ماقبلها نعتبره سنيين ضياع من عمر كل عامل في الشركة امليين ان لانتظر الى رفع سقف المطالب لجميع الحقوق الاصيلة .
حفظ الله الاردن منيعاً عزيزاً بحكمة قيادته الهاشمية المظفرة ونستذكر هنا مقولة سيد البلاد (ان كرامة المواطن من كرامتي ).

تابعو الأردن 24 على google news