jo24_banner
jo24_banner

رغم الشلل التام في مراكز العمل.. "الفوسفات": الاضراب انتهى

رغم الشلل التام في مراكز العمل.. الفوسفات: الاضراب انتهى
جو 24 :

نفى أمين سر النقابة المستقلة للعاملين في الفوسفات، عاهد القيسي، أن يكون عمال مناجم الشركة قد علقوا اضرابهم عن العمل، مؤكدا على أن حالة الشلل ما زالت مسيطرة على العمل في جميع المواقع.

وأشار القيسي في اتصال مع Jo24 إلى أن العمال تفاجأوا صباح اليوم بتعميم صادر عن ادارة الشركة يقر زيادة 10 دنانير للعاملين، و500 دينار مكافأة انتاج، دون تحقيق مطالبهم الحقيقية، مؤكدا على عدم حدوث أي اتفاق بين الادارة واللجنة العمالية.

وشدد على أن العمال واللجنة الممثلة يرفضون تعليق الاضراب، معبرا عن استغرابه من التعنت الذي تتعامل به الادارة مع مطالب وحقوق العمال.

وأضاف القيسي إن تعليق الاضراب مرهون بتحقيق مطالب العمال المتمثلة بالعدول عن الغاء البند الثاني في الاتفاقية العمالية الموقعة عام 2012 والتي تعد حقا مكتسبا للعمال، اضافة لاقرار مكافأة الانتاج المرتبطة بأرباح الشركة السنوية، وعرض مشروع الهيكلة المزمع تطبيقه على العمال لتنقيحه حتى يكون أكثر عدالة، ووقف اقتطاع دينار ونصف بدل اشتراك في النقابة العامة للعاملين في الفوسفات؛ حيث أن الاقتطاع يجب أن يكون بتفويض خطي من العامل.


وكانت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" قد بثت صباح اليوم خبرا جاء فيه إن شركة مناجم الفوسفات الأردنية وافقت بعد اجتماعات عقدتها مع ممثلي العاملين في مواقع الإنتاج والعمل كافة، على منح مكافأة انتاج، وإقرار زيادة على الراتب الأساسي.

وأكدت الشركة في بيان اصدرته السبت، "أن ما توصلت له من اتفاق مع العاملين، هو تعبير عما تؤمن به الشركة من أهمية التواصل مع العمال وممثليهم، وتقديرا منها لجهود المخلصين من ابناء الشركة الذين يحافظون على استمرار عجلة الانتاج وخدمة مصالح الشركة والاقتصاد الوطني بشكل عام".

وقالت في البيان "إن اقرار المطالب العمالية جاء ترسيخا لنهج الحوار الصادق والبناء الذي يصب في مصلحة الشركة والعمال، متعهدة بالوفاء بالتزاماتها تجاه العاملين".

وبموجب قرار الشركة، يمنح العاملون مكافأة انتاج مقدارها 500 دينار لكل من كان على رأس عمله بتاريخ 30 كانون الاول من عام 2013 "تقديرا منها لعمال الشركة الأوفياء".

كما تضمن القرار منح العاملين زيادة مقدارها عشرة دنانير تضاف على الراتب الأساسي لكل من كان على رأس عمله في الشركة بتاريخ الاول من كانون الثاني 2014، "وكما تم الاتفاق عليه بين ادارة الشركة وممثلين عن مواقع العمل والانتاج".

وأهابت الشركة بجميع عمالها في مختلف مواقعهم، "العودة الفورية للعمل والالتزام بالدوام ومحاولة تعويض الخسائر المترتبة على الشركة، والتي ستنعكس ابتداء عليهم، وفض الاضراب فورا والوقوف بجانب الشركة".

وحذرت الشركة في بيانها من "انه في حال عدم الالتزام والاخلال بما تم الاتفاق عليه، فإنه يحق للشركة اعتبار ما جاء في القرار لاغيا مع الاحتفاظ بحقها في اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة كافة".

تابعو الأردن 24 على google news