2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بانوراما حراك جمعة "بدأ العد العكسي"

بانوراما حراك جمعة بدأ العد العكسي
جو 24 :

كتب محرر الشؤون المحلية - حافظ الحراك الشعبي على زخمة وبخاصة مع اقرار قانون الانتخابات الذي كان من المفترض ان يأتي تتويجا لعملية اصلاح ما زال الشارع غير مقتنع بها، حيث ان الانطباع عند شباب الحراك هو أن الدولة غير جادة في المضي بالاصلاح وأن كل ما يحدث لا يتعدى الحديث عن الاصلاح من اجل الحديث.

وقد عمت المسيرات السلمية عددا من المدن الاردنية بمشاركة الالاف من النشطاء ردا على ما يعتبره الحراك تراجعا مشينا للدولة الاردنية عن الاصلاح السياسي بعد أن أقر قانون انتخابات لم يحظ برضى شعبي ولم يكن توافقيا، فاستفراد مراكز القوى مع البرلمان التابع لها في اقرار قانون انتخابات، وصف من قبل مراقبين بأنه الأسوأ، اجج الشارع الذي يشعر باستخفاف التيار اليميني المحافظ الذي يسيطر على مفاصل الدولة بالحراك وبمطالبه الاصلاحية السلمية.

حراك الجمعة جاء بعد يوم واحد على مصادقة الملك على قانون الانتخابات وبعد استمرار سياسة اعتقال النشطاء كما حدث مع الناشط سعود العجارمة والذي جاء اعتقاله في سياق الاستمرار في المقاربة الامنية الفاشلة، وقبل حادثة العجارمة تعرض الناشط عدي ابو عيسى لاعتداء من قبل بلطجية وتعرض الناشط باسل البشابشة لاعتداء من قبل قوات الأمن التي اقتحمت مكانه عمله.
وفي اربد رددت الالاف من المشاركين في المسيرة بهتافات تطالب بالافراج الفوري عن الناشط سعود العجارمة.

وكانت قضية البلطجة من القضايا التي تؤرق النشطاء الذين يحاولون أن تكون مسيراتهم سليمة. غير ان الانطباع العام بين النشطاء هو أن البلطجة تتمتع برعاية من تحت الطاولة من قبل مراكز قوى وبالتالي فإن النشطاء لا يشعرون بالامان في ظل التواطؤ مع البلطجية.
وعلى نحو لافت . قام اليساريون في وسط البلد بتنظيم لجنة نظام لحماية المسيرة تحسبا وربما ردعا لهجوم من قبل البلطجية.

وقد سيطرت مطالب اصلاح الدستور والاصلاح السياسي ومحاربة الفساد والفاسدين وتخفيض الاسعار على هتافات المتظاهرين في كل من عمان واربد والسلط والطفيلة والكرك ومعان وذيبان وجرش. وانفرد الاسلاميون في تهنئة الرئيس المصري بالفوز في الاننتخابات الرئاسية.
وبشكل عام، ندد المشاركون بالمسيرات في العديد من مدن المملكة بعدم جدية الدولة في محاربة الفساد ومحاكمة الفاسدين، ففي ذيبان جرت محاكمة شعبية لوليد الكردي وزوجته، وقد حوكم المتهم الكردي بالسجن مدى الحياة مع مصادرة امواله.

اربد: مسيرة غضب ١٠: “الشعب يريد تحرير العجارمة'

الالف النشطاء من تنسيقية الحراك الشبابي والشعبي نفذوا مسيرة في مدينة اذ انطلقت المسيرة عقت انتهاء صلاة الجمعة من أمام مسجد الهاشمي إلى دوار الساعة. وندد المشاركون في المسيرة بحكومة الدكتور فايز الطروانة لرفعها الاسعار وطالبوا بالافراج عن معتقل الرأي الناشط سعود العجارمة من تيار ٣٦ الذي اعتقلته الشرطة في عمان قبل أيام. بالاضافة إلى ذلك طالب المشاركون في المسيرة بأن تكون الدولة جدية في موضوع الاصلاح وطالبوا برفع نسبة القائمة الوطنية لتصل إلى ٥٠٪، كما طالبوا الحكومة بالتراجع عن سياسات افقار المواطن الاردني والتراجع عن قرارت رفع الاسعار واعادة الثروات المنهوبة على حساب قوت المواطن.

جرش: 'بدأ العد العكسي'

وفي مدينة جرش نفذ ائتلاف جرش للاصلاح مسيرة انطلقت من مسجد الحميدي الى ساحة الحرية في وسط المدينة وهي مسيرة حملت عنوان 'بدا العد العكسي'. وانتقد المشاركون بشده ما اعتبروه تغاضي الحكومة عن محاربة الفساد والتراجع عن الاصلاح. وطالبوا من الدولة الاردنية ان تحمي حق الاردني في التعبير عن نفسه من استهداف البلطجية بدلا من أن تكون راعية للبلطجية. وندد المشاركون بقانون الانتخاب الذي صادق عليه الملك قبل يومين وهو قانون وصفوه بالمهزلة. واعتبر المشاركون بالمسيرة أن المشكلة الاساسية تكمن في الدستور وليس بقانون الانتخاب فقط.

السلط: 'بدأ العد العكسي' والافراج عن العجارمة

نفذت تنسيقية الحراك الشعبي في السلط والبلقاء اعتصاما امام مركز السلط الثقافي تحت مسمى جمعة 'بدأ العد العكسي' وفيه ندد المشاركون باعتقال الناشط سعود العجارمة وطالبوا بالافراج عنه فورا لأنه معتقل رأي. وطالبوا باجراء تعديلات على الدستور تعيد السلطة للشعب وطالبوا بحل مجلس النواب الذي اعتبروه فاقدا للشرعية، كما طالبوا حكومة الطراونة التراجع عن رفع الاسعار.

عمان: الاسلاميون يهنئون مرسي واليسار ينظم حماية من البلطجة


نفذ المئات من انصار الحركة الاسلامية مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة من امام المسجد الحسيني باتجاه ساحة النخيل. المسيرة التي جاءت تحت عنوان 'و تنتصر ارادة الشعوب' حيّت الشعب المصري و هتفت للرئيس المصري الجديد 'محمد مرسي'. وقال القيادي في الحركة الاسلامية على ابو السكر في تصريح لـjo24 :' ان صوت الشعب الاردني يدوي في محافظات الاردن المختلفه ليؤكد على ارادته الحقيقية في الاصلاح وانه لن يترك الشارع حتى تحقيق الاصلاح الحقيقي '. واضاف :'ان عملية الالتفاف والمماطلة من خلال قانون الصوت الواحد والصوت المجزوء التي تتم اعادة صياغته لن تنطلي على الشعب الاردني'. وبين ابو السكر:' ان الشعب الاردني مستمر طريقه نحو الاصلاح حتى تحقيق مطالبه كما تحققت ارادة ومطالب الشعب المصري'.

اليساريون ينظموا لجنة نظام لحماية المسير

وفي الوقت نفسه نفذ ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية والائتلاف الشبابي والشعبي للتغيير والتيار القومي التقدمي مسيرة انطلقت من امام المسجد الحسيني الى ساحة النخيل, تحت مسمى 'لا لرفع الأسعار.. نعم لتغيير النهج السياسي و الاقتصادي'. وهاجمت المسيرة قانون الانتخاب و سياسة البلطجة مؤكدين مطالبهم بالاصلاح الشامل. وعلى نحو لافت شكل منظموا مسيرة الاحزاب اليسارية لجنة نظام لحماية المسيرة، و هو الأمر الذي يحدث لأول مرة في مسيرات الأحزاب اليسارية.

ذيبان: محاكمة شعبية لوليد الكردي

في ذيبان نفذ العشرات من لجنة شباب ذيبان ولجنة المتعطلين عن العمل مسيرة تحت مسمى جمعة 'محاكمة وليد الكردي وزوجته' واجرى المحاكمة الناشط فؤاد قبيلات الذي اجرى محاكمة باسم عوض الله قبل اشهر، وحُكم على وليد الكردي بالسجن المؤبد والاشغال الشاقة مدى الحياة والحجز على امواله واموال اسرته. المسيرة التي انطلقت من مسجد ذيبان الكبير مرورا بدوار ذيبان وانتهاءا بخيمة المتعطلين عن العمل اكد المشاركون فيها على مطالبهم بمحاكمة الفاسدين محاكمة حقيقية واستعادة الاموال التي نهبوها

الكرك: لا لسياسة البلطجة ضد سعود العجارمة وعدي ابو عيسى وباسل البشابشة

نفذ المئات من الحراك الشبابي و الشعبي في ميدان صلاح الدين الأيوبي في محافظة الكرك اعتصاما تحت عنوان 'لا لرفع الاسعار.. نعم لتغيير النهج السياسي و الاقتصادي'. وندد المشاركون بسياسة الحكومة الاقتصادية و لجوءها لجيب المواطن بدلا من محاسبة الفاسدين و اعادة مقدرات الوطن التي تم خصخصتها، كما هاجموا ما اسموه 'سياسة البلطجة' و الاعتداء على المطالبين بالاصلاح و التي كان اخرها الاعتداء على الناشطين باسل بشابشة و عدي ابوعيسى، واعتقال الناشط في تيار الـ 36 سعود العجارمة.

معان: “وتنتصر ارادة الشعوب'

تحت مسمى 'وتنتصر ارادة الشعوب ' نفذ ائتلاف شباب الاصلاح و التغيير في معان وقفة احتجاجية امام مسجد معان الكبير بعد صلاة الجمعة وجاء هذا الاسم 'وتنتصر ارادة الشعوب' بعد اختيار الشعب المصري اول رئيس منتخب لهم بعد الثورة. وقال الدكتور اكرم كريشان عضو ائتلاف معان في الوقفة اليوم: 'ان ما حققه الشعب المصري من ارادة و اصرار لاجراء انتخابات نزيهة وشفافة يبث الامل في كل الشعوب العربية للمطالبة بإنتخابات نزيهة وشفافة في بلادهم وان هذا العرس الديمقراطي لم يحدث في البلاد منذ مئات السنين'.
واكد كريشان في كلمته ان ما قام به الملك من رد قانون الانتخاب هو انتصار للشعب.

الطفيلة: مقاطعة الانتخابات العامة

نفذ المئات في محافظة الطفيلة مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة من امام مسجد الطفيلة الكبير الى دار المحافظة تحت عنوان'بدأ العد العكسي'. وعبر المشاركون في المسيرة عن رفضهم المشاركة في الانتخابات القادمة حتى لو تم تعديل القانون، مشيرين إلى أن مطالبهم الاصلاحية لا تقتصر على قانون الانتخاب و حسب إنما اصلاحات دستورية جوهرية تفعل المبدأ الدستوري القائل أن 'الشعب مصدر السلطات'.

مسائيات 'بدأ العد العكسي'

وخرجت مسيرتان مسائيتان في كل من لواء الشوبك وحي الطفايلة وفيهما اكد المشاركون على رفضهما لسياسة رفع الاشعار ومطالبتهما بالاصلاح السياسي مؤكدين ان قانون الانتخاب ليس مطلبا وحيدا للحراك وان هناك اهدافا اخرى لا تقل اهمية عن قانون الانتخاب الذي خرج بصيغة مخيبة للامال .

الهتافات ارتفع سقفها الى حدود غير مسبوقة وتناولت رموز النظام وعبرت عن رسائل واضحة وتلويح بانتهاء الفرصة ما لم يتم التجاوب مع المطالب .

الوسطية

اللافت في هذا الاسبوع هو انضمام لواء الوسطية بزخم وبقوة وسقف مرتفع للحراك الشعبي حيث خرجت مساء امس مسيرة غاضبة من اللواء عبرت عن رفضها لسياسات الحكومة وانتقدت رئيس الوزراء وطالبت باقالته وتشكيل حكومة انقاذ وطني واجراء تعديلات دستورية وهو المطلب الذي يجمع غالبية المشاركين في المسيرات عليه الى جانب اجراء تعديلات دستورية حقيقية .سقف الهتاف كان مرتفعا ولاتفا وطال رموز النظام والعدد كان كبيرا في منطقة لم يسبق ان خرجت في مسيرة او اعتصام منذ انطلاق الحراك .

تابعو الأردن 24 على google news