2024-07-08 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

معتصمون امام النواب: في الاردن عنا دكان قال اسمه برلمان "صور"

معتصمون امام النواب: في الاردن عنا دكان قال اسمه برلمان صور
جو 24 :

أحمد براهمة -  نفذ العشرات  من ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية مساء الاحد اعتصاما أمام مجلس النواب رفضا لقانون الصوت الواحد وللمطالبة بقانون انتخاب ديمقراطي يعتمد التمثيل النسبي.

وطالب المعتصمون بإقرار قانون انتخاب يعبر عن الإرادة الشعبية ويفضي إلى حكومات برلمانية منتخبة، كما يطالبون بإنجاز الإصلاح السياسي والاقتصادي ومحاربة الفساد.

واستنكر المعتصمون اداء المجلس النيابي، منددين في ذات السياق بقيام النائب محمد الشوابكة بإشهار مسدسه في بث حي ومباشر في وجه النائب السابق منصور مراد.

ورفع المشاركون يافطات كتبت عليها الشعارات التالية:

نظام التمثيل النسبي ضرورة وطنية

القائمة النسبية تعني التصويت على البرامج وليس على الأشخاص

الشعب يريد إلغاء الصوت الواحد

وهتف المشاركون مستنكرين إصرار الحكومة على مبدأ الصوت الواحد، ورددوا:

حكومة صورية والحكومة الفعلية السفارة الأمريكية

في الأردن عنا دكان قال اسمه برلمان

برّأ كل الفاسدين لازم يرحل من زمان

بدنا عدالة اجتماعية خبز وكرامة وحرية

شغل حرية عدالة اجتماعية

وكان الائتلاف قد دعا في بيان صادر عنه إلى العمل على بلورة موقف وطني عام يرفض هذا القانون ويؤكد على استمرار النضال الوطني الديمقراطي، من أجل إقرار قانون انتخاب ديمقراطي يفتح الطريق لتحقيق الإصلاح الشامل.

ونوه الائتلاف في بيانه إلى أن إعادة انتاج قانون الصوت الواحد، يؤكد على عدم توفر إرادة سياسية تنشد الإصلاح، ويعيد انتاج الأزمة العامة التي تعاني منها البلاد، ويعني فشل وإغلاق عملية الإصلاح السياسي.

وجاء في البيان: " إننا نرفض هذا القانون لأنه لا يساهم بالارتقاء بالحياة السياسية والديمقراطية، ولا يشجع على عملية المشاركة السياسية، ولا يعكس عدالة في التمثيل، ولا يستجيب لمطالب القوى السياسية والشعبية بضرورة إقرار قانون انتخاب ديمقراطي يعتمد مبدأ التمثيل النسبي مناصفة".

يذكر ان ائتلاف الاحزاب القومية واليسارية يضم كلا من : حزب البعث العربي الاشتراكي، وحزب البعث العربي التقدمي، والحركة القومية للديمقراطية المباشرة، وحزب الشعب الديمقراطي (حشد)، والحزب الشيوعي الأردني، وحزب الوحدة الشعبية الديمقراطي (وحدة).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعو الأردن 24 على google news