jo24_banner
jo24_banner

مسيرات غاضبة في ذيبان والطفيلة والسلط و حي الطفايلة احتجاجا على قمع معتصمي "الرابع"

مسيرات غاضبة في ذيبان والطفيلة والسلط و حي الطفايلة احتجاجا على قمع معتصمي الرابع
جو 24 :


** تيار "36" يعتبر ما جرى امرا مدبرا من "الزمر الفاسدة"

انطلقت مساء السبت مسيرتان الاولى في بلدة ذيبان بمحافظة مادبا والثانية في مدينة الطفيلة، فيما نفذ عدد من سكان في حي الطفايلة بعمان اعتصام مفتوحا احتجاجا على قمع الاعتصام الذي نفذه عدد من الناشطين و"احرار الطفيلة" على الدوار الرابع عصر السبت.


وردد المعتصمون شعارات قاسية بحق النظام، مطالبينه بالاتعاض من تجارب الانظمة المجاورة التي اسقطتها شعوبها.

وقد جاءت هذة المسيرة كاول رد فعل على ماجرى على الدوار الرابع امام رئاسة الوزراء بحق ناشطين وذوي معتقلي "احرار الطفيلة".

وهتف المشاركون بالمسيرة :
الله اكبر على الفاسد، الله اكبر على الظالم ، الله اكبر على السمسار.

اسمع اسمع يا ابن حسين اسمع منا كلمتين ان ما طلعو هالاحرار رح نتجمع على الدوار وانخليها شعلة نار ، تحرق كل خاين غدار حتى لو كان المختار.
لا ولاء ولا انتماء الا لرب السماء
يا عبدالله ابن حسين الاصلاح وين وين
الشعب الاردني ما بنظام لو بدو يسقط النظام وان ما طلعو هالاحرار .
ليش نسكت نسكت ليش باعو الارض وباعو الجيش.


الى ذلك اصدر التيار الاردني "36" بيانا مساء السبت حول الاحداث اعتبر ما جرى أمرا مدبرا ومتفق عليه لجر الحراك المطالب بالتغيير السلمي الى العنف ، مشيرا الى ان ذلك ياتي بدعم ممنهج ومدروس من "الزمر الفاسدة" التي تشكل دائرة تحكم في حكم الدولة الأردنية.


وفيما يلي نص البيان:

 
يتدارس التيار الأردني (36) ما تعرض له بعضا من اعضاءه وجميع المشاركين من ضرب واهانات من قبل قوات الدرك وبقيادة رتبة أمنية كبيرة ورفيعة ضمن الاعتصام السلمي المنفذ على الدوار الرابع / رئاسة الوزراء عصر اليوم ، هذا ويؤكد التيار ان ما تم الاقدام عليه من قبل منفذي الضرب والايذاء هو أمر مدبر ومتفق عليه لجر الحراك المطالب بالتغيير السلمي الى العنف ، كل ذلك بدعم ممنهج ومدروس من الزمر الفاسدة التي تشكل دائرة تحكم في حكم الدولة الأردنية .

ويهيب التيار بالجميع عدم الانجرار وراء ذلك والتمتع بأقصى درجات ضبط النفس والتحلي بالأخلاق والقيم العظيمة والتكاتف والتلاحم تحت شعار واحد يؤدي الى خلق دولة اردنية حديثة تحتكم الى القانون وحكمه ونزاهته ، وبنفس الوقت يتمنى التيار استبعاد وعزل اصحاب الاجندات الضيقة والشخصية الذين يشكلون وحدة حال واحدة لا تقبل الأنفكاك مع الزمر الفاسدة والتي تعمل على اختزال المطالب وتشويهها وصولا الى تغيير شكلي يخدم اجنداتهم الحزبية والشخصية الضيقة التي لا تليق ولا تمت لحراك الشعب الأردني المخلص والمنتمي بصلة .
التيار الأردني (36)



والى ذلك اصدرت الحراكات الشبابية والشعبية بيانا ادانت به الاعتداء على معتصمي الرابع وتاليا نصه:


بيان عاجل صادر عن الحراكات الشبابية والشعبية في الأردن حول فض الاعتصام أمام رئاسة الوزراء


أبناء الأردن الأحرار ..

إن ما جرى اليوم من اعتداء آثم وهمجي وسافر على المعتصمين السلميين أمام رئاسة الوزراء والمطالبين بالحرية والكرامة والإفراج عن معتقلي أحرار الطفيلة لهو دليل جديد وقاطع على موقف النظام واصطفافه بجانب الفاسدين والمفسدين ضد دعاة الإصلاح .

إننا نعد التصرفات الدنيئة والإساءة التي مورست والضرب والاعتقالات بحق المعتصمين الذين يمثلون كل الحراكات في الأردن من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه , اعتداءً على الحرية وإصراراً من النظام على توتير الأجواء وجر الأردن إلى مواجه مفتوحة ومرحلة جديدة سيكون النظام هو المتضرر الوحيد منها .

أبناء الأردن الأشاوس ..

إننا نحمل النظام ورأسه مسؤولية كل ما يلحق بالمعتصمين من أذى كما نحمله مسؤولية حياة كل من تعرض للضرب والاعتقال هذه الليلة وما يلحق ذلك من تبعات .

أبناء الأردن الأحرار ..

ندعوكم للاعتصام هذه الليلة بعد صلاة العشاء في حي الطفايلة أمام مسجد حذيفة بن اليمان بجانب المركز الصحي كرد فعل على ما جرى اليوم ، كما سيتم الإعلان عن فعالية كبيرة بعد اجتماع ممثلي الحراكات هذه الليلة إن شاء الله .

الحراكات الشبابية والشعبية في الاردن

 

** السلط ... 

ونفذ حراك مدينة السلط وقفه احتجاجية في وسط المدينه احتجاجا على ما تعرض له اعتصام المطالبين بالافراج عن معتقلي الطفيله من قوه مفرطة وعنف غير مبرر 

وتضمنت الوقفه هتافات تندد بسوء التعامل الامني وترفض قمع الحريات ورفع المحتجون لافتات تطالب بالافراج عن المعتقلين ومنهم الناشط الحزبي صبري العكروش 

وفي حديث للناشط نورالدين ابو رمان ابدى استيائه واستنكاره لاعتقال الناشط صبري العكروش خصوصا وانه رجل مسن ولا يحتمل هكذا تعامل على حد قوله 

هذا وقد انتهت الوقفة في وقت متأخر مساء السبت بالتأكيد على استمرار سلمية الحراك رغم شراسة الهجمه الامنية 

وفي نفس السياق وفي بحسب المحامي طارق ابو الراغب الذي كان احد المعتصمين على الدوار الرابع قال "اليوم بعد فض الاعتصام توجهت للمركز الأمني والزميل أيسر الرواشده صدمني ما شاهدة من معامله الدرك علي الباب لانه هدد باعتقالي رغم انني أبلغته انني محامي وهناك ثلاث محامين معتقلين بشكل غير قانوني".

واضاف" فكان الجواب هذا قانون الأمن وقام بالتلفظ بالفاظ تهين الشعب وعندما قلت له انت من الشعب الذي تشتمه دفعني للسور واراد تقييد يداي وبحمد الله ومرور ضابط منعه فاستبشرت خيرا وقلت له الحادثة وإذ به يقول أعذره فالوضع متأزم و وكنت اتسائل ، والشعب من يعذره والمعتقلين من يعذرهم؟"

 

** الكرك .. 
وأصدر الحراك الشابي والشعبي بالكرك بياناً أدان فيه الاعتداء على النشطاء وحملة الاعتقالات..
يدين الحراك الشبابي والشعبي في محافظة الكرك قيام قوات الأمن العام مساء السبت 31-3-2012 بالاعتداء على الاعتصام السلمي الذي نفذته حراكات شبابية وشعبية أمام رئاسة الوزراء للمطالبة بالافراج عن 'احرار الطفيلة' الذين اعتقلوا زورا وبهتانا.

هذا ونؤكد انحيازنا لحرية الرأي والتعبير ورفضنا للحلول الأمنية التي تتخذ ضد الحراك بدلا من الافراج عن أحرار الطفيلة الذين مازالوا معتقلين وتحقيق مطالب الحراك الشعبي في الاردن والاسراع في عملية الاصلاح.
وإن الأجهزة الامنية كانت قد استخدمت ضد المشاركين في الاعتصام أبشع وسائل الاعتداء عبر الضرب وملاحقة المعتصمين ومن ثم اعتقال عدد من المعتصمين .

وان الحراك يؤكد على ان قوى الفساد والشد العكسي تحاول ان تزج الاردن في الفوضى من اجل التغطيه على فسادهم وجرائمهم

وإننا نؤكد ان الشباب لم يرفعوا الا الشعارات التي اعتادوا على رفعها سابقا , مما يضع علامات استفهام حول سبب التصعيد الذي اتخذته الاجهزة الامنية.
وعليه فإن الحراك الشعبي سيتدارس الوضع للقيام بالاجراءات اللازمه للافراج عن كافة المعتقلين, وسنبقى نؤكد على أن القبضة الامنية لن تؤدي إلا لمزيد من التمرد والمزيد من الفوضى.

الحراك الشبابي والشعبي – الكرك.

إلى ذلك صرّح وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة راكان المجالي في خبر بثته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)مايلي:
حول ملابسات وتداعيات الاعتصام الذي تمّ امام دار رئاسة الوزراء مساء اليوم السبت بأنّ تغليب الغرائز والعواطف والانفعالات لا يخدم أية مصلحة وطنية بل يسيء الى كل ما هو مشروع في مطالب الحراكات الشعبية المطلبية منها والسياسية.
وقال المجالي لوكالة الانباء الاردنية(بترا)ان التجاوزات والعبارات اللفظية التي حدثت، في شعارات وهتافات البعض امام رئاسة الوزراء تتجاوز الأعراف والأصول واللياقات المألوفة في الحراكات الأردنية، التي تلقى الاحترام والحماية من كل مؤسسات الدولة الأردنية جميعها.
واضاف إنّ الحكومة لا تستطيع قبول أي شكل من هذه التجاوزات، ما أدى الى قيام رجال الأمن باعتقال بعض هؤلاء الذين سمحوا لأنفسهم، باسم الحراك الشعبي وباسم المطالبة باطلاق سراح الشباب المعتقلين من الطفيلة، باطلاق عبارات وألفاظ خارجة عن الأدب.
واكد المجالي انه ليس باسم حراك الطفيلة، ولا باسم بعض المعتقلين منهم، ولا باسم أي حراك أردني، يمكن قبول أو تفهّم بعض الدعوات والسلوكيات التي تسعى الى تأزيم المشهد الأردني، الذي وصل الى مراحل متقدمة من التوافق بين جميع اطرافه الرسمية والشعبية. ذلك أن قضية شباب الطفيلة المعتقلين بدأت أصلا نتيجة لتجاوزات مشابهة تعدّت حدود اللياقات والأصول الأردنية العفيفة والنبيلة.
وقال ان الحكومة، اذ تهيب بجميع المشاركين في الحراكات بشتى اشكالها، الى التنبه واليقظة، ممن يحاولون بشكل مقصود دفع بعض الحراكات للخروج عن مساراتها الطبيعية واهدافها المشروعة، فانها في الوقت نفسه، تؤكد انها لا يمكن ان تتساهل او تتهاون في كل ما يمس هيبة الدولة ورموزها واستقرارها، سواء كان ذلك على المستوى اللفظي أو السلوكي.
واضاف الناطق الرسمي ان الحكومة تؤكد على ما اعلنته مرارا بالتزامها بضمان حرية تعبير الناس عن آرائهم ومطالبهم بالطرق السلمية والحضارية المشروعة، التي عرفها ابناء الحراكات الشعبية الأردنية على مدى أكثر من عام.

تابعو الأردن 24 على google news