2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

«صفقة» البنك الأردني الكويتي

عصام قضماني
جو 24 : بعجالة منح محررو الصفحات الإقتصادية في بعض الصحف ما جرى في البنك الأردني الكويتي صفة «الصفقة» الأكبر في تاريخ بورصة عمان , فهل كانت كذلك ؟.
لم يحمل ما جرى على أسهم البنك الأردني الكويتي صفة « صفقة» فالبورصة لم يدخل عبرها قرش واحد جديد الى الاقتصاد وهي لا تنطوي على أية تغييرات جوهرية في الملكية و لم يزد المالكون استثمارهم في البنك ولم ينقص فلا تغيير على رأس المال ولا تأثير على شكل مجلس الإدارة ولا مستثمر جديد ولا أموال جديدة دخلت الى السوق حتى الوسيط الذي نفذها هو شركة تابعة للبنك والعملية مجرد إجراء محاسبي صرف تم داخل المجموعة مالكة بنك برقان و الروابي الدولية , وإن كان من وقفة فلا بد أن تكون عند تقييم سعر السهم !.
يسجل لرئيس مجلس إدارة البنك السيد عبدالكريم الكباريتي استباقه للعملية بإيضاح أهدافها وسرعة وصفها بعملية نقل ملكية لإعادة هيكلة استثمارات المجموعة لتحسين نسبة كفاية رأس مال بنك برقان تطبيقا لمعايير تعليمات بازل (3).
وما حرص الكباريتي على تأكيده هو استمرار استقلالية البنك كمصرف عامل في الأردن , وكأنه يريد أن يقول أن البنك لا يتلقى تعليماته ولا خططه من إدارات خارجية ويعمل وفقا لما تقتضيه حاجة وظروف الإقتصاد الأردني , وكانت تلك مدخل النقد لإدارات البنوك المملوكة بحصص مسيطرة للخارج
نقل ملكية الأسهم الجديدة مماثلة تماماً للطريقة التي تملك فيها بنك برقان الأسهم من بنك الخليج المتحد البحريني وهو أيضا عضو في مجموعة «كيبكو» في تموز 2008 ولغايات اعادة الهيكلة في المجموعة ليرفع حصته أنذاك إلى 51.1%. من رأس مال البنك .
بالنسبة لبنك برقان وهو ثالث أكبر البنوك في الكويت من حيث الاصول ستعظم العملية قيمة رأس ماله وموجوداته كما ظهر في قيمة سعر السهم في نقل الملكية , وكان إقترض مؤخرا 350 مليون دولار من بنوك محلية ودولية للمساعدة في تخفيف شح في السيولة نتيجة لهبوط اسعار النفط .
بالنسبة للبنك الأردني الكويتي فقد حصل على تقييم مضاعف لسعر السهم مع أن أسباب تقييم سعر السهم عند إتمام عملية نقل ملكية الأسهم بسعر 8.72 دينار موجودة في طي بيان الإفصاح عن العملية وهي تحسين موقف بنك برقان في مواجهة إشتراطات بازل 3 , فليس من مصلحته أن يكون السعر مطابقا لقيمة السهم في آخر يوم تداول وهو 4 دنانير وهو قرب القيمة العادلة لسعر السهم بحسب ميزانية 2014 , بخسارة 27ر3 دينار عن السعر الذي اشترى به السهم والبالغ 7،27 دينار لكن ليس معنى ذلك أن السهم سيقفز الى حدود سقف القيمة الجديدة للسهم .
qadmaniisam@yahoo.com

الراي
تابعو الأردن 24 على google news