jo24_banner
jo24_banner

لماذا ترتفع اسعار الذهب، وما علاقة ذلك بالبريكس وروسيا وترامب ؟

لماذا ترتفع اسعار الذهب، وما علاقة ذلك بالبريكس وروسيا وترامب ؟
جو 24 :


كتب زيان زوانه - 

تلقيت مجموعة أسئلة عن سبب ارتفاع سعر الذهب وعن مستقبله، وهل أنصح بالشراء / بالبيع / بالإنتظار، علما بأن سعره لم يتوقف عن الإرتفاع منذ سنوات. 

يتنوع الطلب على الذهب ما بين الإستثمار(35%-40%)، وللمصوغات والحلى (32%35%) والذي يرتفع موسميا بسبب طلب الهند خاصة في فصل أعراس الصيف حيث يتجذر عشق الذهب، ومشتريات البنوك المركزية العالمية (18%-22%) ثم صناعات التكنولوجيا (5%- 8%). 

ساهمت عوامل الجيوسياسية والإقتصادية في ارتفاع الطلب على الذهب، وأستطيع إرجاع ارتفاعه خلال السنتين الماضيتين للأسباب الرئيسية الثلاثة التالية: 
1- حجزالغرب على استثمارات روسيا بالعملات الأجنبية لدى البنوك الغربية والتهديد بمصادرتها ومصادرة فوائدها لتمويل أوكرانيا ، ما أخاف دول العالم بإمكانية حدوث هذا معهم، ودفعهم لتقليص محافظهم المقومة بالدولار وشراء الذهب بدلا عنه. 
2- مجموعة بريكس وتوسع عضويتها واستراتيجيتها بالخروج التدريجي من الدولار وتسوية تعاملاتها التجارية بعملاتها المحلية والإستعاضة أيضا بشراء الذهب 
3- وعاملان حديثان يتمثلان بـ: أ - بوادر تخفيض سعر الفائدة على مستوى العالم وإنهاء حالة التشدد النقدي القائمة. ب- "الفوضى" المتوقعة عن الإنتخابات الرئاسية الأمريكية، فإن نجح ترامب فالتوقعات مفتوحة ومؤثرة على التجارة والإستثمار والمساعدات والأسواق مال وأعمال وعملات ومعادن وسندات، وإن لم ينجح، فالتوقعات أنه سيرفض الخسارة ويُدخل أمريكا والعالم في "فوضى". 

إحتمال تراجع سعر الذهب إلى ما كان عليه منذ سنوات غير موجود، وسيستمر بالإرتفاع التدريجي في ظل أحوال الجيوسياسية واقتصادية العالمية والنقدية والأمريكية، وحسب إحصائيات "مجلس الذهب العالمي" فإن السعودية ولبنان والجزائر وليبيا والعراق هم أكبر دول عربية تمتلك احتياطي من الذهب، ويأتي الأردن في المرتبه العاشرة (الربع الأول / 2024)..

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news