jo24_banner
jo24_banner

الديك و الدجاجة

كامل النصيرات
جو 24 : هذه الحكاية لا تنطبق على أحد ..لكنها تمس كل أحد ..لا تهزأ بأحد ..لكنها تهزّ كل أحد ..!! باختصار : هذه الحكاية البسيطة موجهة إلى كل ( ديك) يمارس أفعال الدجاجة ؛ في زمن صارت الدجاجة تمارس قمعها على جميع الديوك ..والذي على رأسه ( عرف ) فليتحسس عرفه ..و الشاطر ليس بحاجة لأن يفهم ...:

قالت الدجاجة غاضبة للديك : اسمع ولهْ : لن أرقد على البيض بعد اليوم ..! نظر إليها بطرف عين قائلاً و نصف ابتسامة معلقة في شفتيه : إنت بنت ناس محترمين و ما بتعمليها ..سترقدين و أنت ترقصين فرحاً و لن تكسري بيضة أيضاً ..! هاجت الدجاجة و ماجت ..و عفرت نفسها بالتراب و هي تروح و تجيء غضباً ..و الديك يلاحقها و يقول لها راجياً : اهدي ؛ خلص اهدي ..اللي بدك إياه بصير ..!

توقفت الدجاجة قليلاً وقالت و عيناها تقدح شرراً : حتى لم تسألني ليش بديش أرقد ..! متى تهتمّ فيّ ..؟ متى تحترمني ..؟ متى بدك تدرك أن العالم تغيّر و أن هناك جمعيّة لحماية الدجاج ..و سنحصل على المساوة معكم ذات يوم ..!

قال لها ساخراً : شو رأيك أرقد مكانك ..! استحي على دمّك ..عيب هالحكي ..أنا الديك ..! أطلقت الدجاجة ضحكة و انقلبت على ظهرها عدة مرات محدثة زوبعة ..! فاشتد الغضب بالديك : ولك اهمدي ..على شو بتضحكي ..؟ قالت وهي تقطع كلماتها بالضحك : إنت مصدّق حالك إنك ديك أصلي ..؟ ولك لو بعدك ديك ما تجرّأ العالم كله عليك ..حتى الصيصان صارت تعمل السبعة و ذمتها قدّامك و لا كأنك موجود ..يا حسرة على أيامك يا ديك ..! ولكْ لو بعدك ديك ؛ أنا أقدر أحكي معك هيك ..؟ بس أنا مركنة إنك بلا هيبة و لا كرامة ..ولك إنت ديك من قلة الديوك ..!

طأطأ الديك رأسه ..بالغ في الطأطأة كثيراً ..قال للدجاجة : أين البيض ..سأرقد عليه باختياري و انت تسرمحي على كيفك يا بنت الشرشوحة ..بس يجب أن تعلمي أن رقودي على البيض هو مجرد تكتيك ..وسأعود ديكاً و تركضين ورائي لتطلبي توقيعي على بيضك يا دجاجة ..!

abo_watan@yahoo.com
تابعو الأردن 24 على google news