jo24_banner
jo24_banner

متى أترشح (أنا) للانتخابات النيابية..؟

كامل النصيرات
جو 24 : دائماً ما أحكم على أي قانون انتخابات أردني بالسؤال التالي: هل أستطيع أنا ككامل النصيرات بشحمي و لحمي و بكامل قواي العقلية أن أترشح بموجبه للانتخابات وأن أنافس بشرف ..وألا يكون تكاليف الحملة الانتخابية عائقاً أمامي للترشّح ..؟ كل الاجابات منذ سنة 89 إلى 2012 هي نفس الاجابة الحقيرة ..! إنت يا كامل ولا إشي ..أنت مجرّد صوت ؛ تمشي وإنت محترم ورأسك في الأرض تعطي الصوت لكل أصحاب الأموال ولكل أصحاب الخرابات المتراكمة ..وأنت اضرب رأسك بألف حيط حكومي ..!
طبعاً أنا لا أتكلم عن نفسي بشكل خاص ..بل عن الفقراء ..! أي قانون انتخابات هذا الذي يجعل 95% من الناخبين الفقراء لا يستطيعون الترشح ..! و الخمسة بالمائة محجوزة سلفاً لأصحاب القرفتات و البدلات و الكنادر أم بوز ..؟!
قالوا لي : جاءت القائمة الوطنيّة وحجتك صارت واهية ..ورجينا شطارتك ..؟ و انتظرتُ حتى تتعطف علينا الهيئة المستقلة للانتخابات بحسم موضوع القوائم ..وإذا بالرقم الأدنى تسعة أشخاص للقائمة الواحدة ..!! يعني واحد مثلي ولا يحلم في أي لحظة أن يكون مرشحاً أو نائباً للوطن ..! لأن المطلوب مني و أنا الفقير المُعدم ..أن أكون تابعاً لصاحب رأس مال و ذيلاً في قائمته ..أو مطلوب مني أن ( أبحبش ) و أفتش عن ثمانية آخرين مفلسين مثلي نقعد على قهوة و نطلب تسعة كاسات شاي و نتناقش في ترتيب الأسماء في القائمة و الحقيقة أن تفكيرنا يكون منصباً على مين رايح يدفع ثمن التسعة شاي ..؟!
يا جماعة ..و بدون حسابات سياسية ..و بكل بساطة ..قانون انتخاب لا يضمن لي أن أكون مرشحاً بموجبه لا يعنيني اطلاقاً ..! قانون انتخاب لا يسمح لي أن أكون نائب وطن ..لا أشتريه بسيجارة ..! قانون انتخاب لا يضمن للفقراء حصتهم الكبيرة لأنهم العدد الأكبر ..هو قانون استعلائي و فاجر ..بل قانون صانع للاقصاء ..!
أريد أن أترشح يا جماعة ..المقعد المحلي محجوز للعشائر التي لا محل لي فيها أو عندها ..و المقعد الوطني محجوز للذين كوّنوا ثرواتهم من جيب الوطن و بالطرق المش مزبوطة ..!!
أين حقّي العملي في الترشّح ..وليس الحق النظري ..؟! وأرجع وأؤكد ..أنا أتكلم عن نفسي كمثال و المقصود ال 95% من الفقراء ..؟ يا الله : اشهد بأننا وحدنا ؛ لا حكومة معنا و لا أحزاب ..!! يا وحدنا ..!!
تابعو الأردن 24 على google news