jo24_banner
jo24_banner

صرخة مواطن دلّوع..

كامل النصيرات
جو 24 :

أغاظني مواطن وهو يشتكي لي على التلفون من الأوضاع ..و شرح لي عن خذلانه في الحصول على قرض إسلامي والشروط التي يطلبونها منه ومنها أن يكون في رصيده أضعاف ما يريده من قيمة القرض ..و حطّ السؤال الكبير في وجهي: هو أنا لو معي عشرين ألف؛ ليش أطلب قرض بخمسة آلاف ..؟ !.
وختم كلامه وهو يتنهد و يتذمر: خليها على الله يا استاز ..شو بدي أحكيلك تأحكيلك ..عندي قصص و سواليف ؛ بس خليها بس أشوفك وجهاً لوجه ..!.
هذا مواطن مش عارف انه مواطن ..لأنه لو عرف ذلك لما تدلّع علي بالشكوى ..ألا يعلم هذا المواطن أن من شروط المواطن عندنا أن يتعذّب و يتلوّع و يشوف نجوم الظهر ..! كيف يهنأ له عيش دون ألم ..؟! كيف يضع عينه بعين الناس إذا لم يتشعوط ..؟ كيف يأكل دون دموع كيف يشرب دون أن يشرق ..؟ لاااا زودها كثير ..
ولكن؛ أنا زعلان على الحكومات كمان ..كان يجب عليها أن تكثف إعلامها وتشرح للناس شروط المواطنة ..لأن هناك مواطنين كثيرين يعتقدون أن تكون مواطناً يعني أن يكون لك حقوق ..والله ناس كثير يفكروا هيك ..تخيّلوا ؟! قطعنا شوطاً كبيراً في الألفية الثالثة ولسا فيه ناس تفكّر أن هناك حقوقاً للمواطن ..! الحق على مين في ذلك ..؟!.
يجب على الحكومات أن تصارح مواطنيها ..وتقول لهم بالفم المليان:
اقعد وانطم ..اخرس ولا كلمة ...احمد ربك على نعمة إنك مواطن ..ألا يكفيك الرقم الوطني ..؟ ألا يكفيك إننا تاركينك تحضر عرس أخيك و صاحبك ..حدا منعك شي ..؟ ألا يكفيك إننا غضضنا النظر عنك وأنت تستخدم أسانسير العمارة اللي أنت ساكن فيها ..حدا تحركش فيك ساعتها ..؟! ألا يكفيك أننا سمحنا لك بعدّ أصابعك كلّ يوم بكلّ حريّة ولم نراجعك في العد ..؟ ألم نعطك بدل الفرصة عشرا لكي تنجح في عملية الشهيق و الزفير ..؟ ما تزودها عاد ..وشي غاد..!!.
أيها المواطن الذي تتذمر و تشتكي ..احمد ربّك اننا قابلين ناخذ منك ضرايب ..أص ولا كلمة واقعد غاد وانت محترم وإلاّاااااا...!.

 
تابعو الأردن 24 على google news