jo24_banner
jo24_banner

وأنت تحت رحمة الحلاّق

كامل النصيرات
جو 24 :

حين أكون على كرسي الحلاّق؛ أشعر بأنني على كرسي الاعتراف..في الغالب الحلاّق رجل لديه أخبار الحارة وأخبار تصلح للصحف الصفراء..يفهم في كلّ شيء وعنده موقف من كلّ شيء ولكنه لا يعمل على حلّ أية مشكلة يسمع عنها..!
لا يطيب للحلاق النقاش معك إلاّ و الموس بيده وتحديداً فوق رقبتك..يسألك السؤال المباغت: ما بدها تتلحلح (تتحلحل) الأمور يا أستاز ؟ أنت الآن مطلوب منك أن تجيب ورأسك منحنٍ للأسفل..ولا تنسى أن الموس على رقبتك يحدد لك المنطقة الخلفية ..فلا تملك إلا أن تقول : إييييييييييييييه ..ما أظن ..مع ابتسامة خفيفة ..فأنت لا تريده أن يركز في كلامك ..تريده أن يركز في رأسك..!
يضع الخيط في فمه و يبدأ بسحب شعر الوجنتين..وأنت تتألم من القلع ..وصوته بالكاد يخرج الحروف بشكل سليم ؛ يقول لك : بتعرف يا «أشتاز» أن أميركا مش زي الأول بش إحنا مش راضيين نقتنع وماشيين معها ...! وأنت تغمض عينك التي تحت رحمة الخيط وتقول له بحروف متقطعة : صحيح ..! وتنتظر باللحظة التي يقول لك فيها : نعيماً..
الحلاق تنفتح قريحته معك ..أما قريحتك أنت فهي هناك مغلقة ..الحلاق يقول كل شيء لك وأنت لا تملك إلا حروفاً مملة للتوكيد أو للنفي..الحلاق يملك أدوات أقرب ما تكون للأسلحة؛ وتسلمه رقبتك طائعاً مختاراً بل و تعطيه على تسليم رقبتك مصاري و تشكره بامتنان ..!
الحلاق هو المسؤول عن شاربك و جودته ..هو من يحدد لك مصير لحيتك ...هو من تستشيره بطول أو وجود أية شعرة ..وأحياناً كثيرة يتخذ القرار عنك و ينفذه ..! الحلاّق كائن سياسي من الطراز الأوّل..فهو ثرثار وأنت مستمع غصباً عن الذين خلّفوك..الحلاق الشخص الوحيد الذي يستطيع أن يصنع لك صلعة تلمع أو يحلق لك على الناشف..!

 
تابعو الأردن 24 على google news