jo24_banner
jo24_banner

السَّـنْـكَـبَـة..!!

كامل النصيرات
جو 24 :

الجو في الغور حر شديد كما تعلمون .. شوب مو طبيعي .. الدنيا حريقة ليوم الحريقة ..كان الواحد ماشي و (يُزرب عرق ) من كل مسام من مساماته ..وهناك كلمة لم أسمعها من زمان ؛ سمعتها أول أمس هي : سَـنْـكَـبَـتْ..!! والسنكبة سمعتها تقال لما يكون الجو شوب و مقندح و لا نسمة هوا هابة ..!! ولم أسمعها إلا من أبناء عشيرتي النصيرات فقط ..ولا أعرف لها أصلاً وفصلاً ..وهي نادراً ما تُستخدم ..عشان هيك ما حدا يقولي : أول مرّة أسمع فيها ..!!
المهم ..أننا عرفنا الآن أن ( السَّـنْـكَـبَـة ) هي ارتفاع حرارة الجو مع تسكيرة مرتّبة للهوا ..!! ويجوز يطلع لها معاني أخرى أجهلها ..بس رح أستفيد من هالمعنى المعروف وأقول لكم وأنا ضميري مرتاح :
ليت ( السَّـنْـكَـبَـة ) تتوقف على الجو فقط ..بل كلما جاءت ؛ جاء معها أربع خمس كروت أعراس ..والعرس لا يعني الفرح على الاطلاق ..بل يعني ( النقوط ) ..والنقوط ( قرظة و دين ) ؛ يعني لازم تنقّط ولو ركّبتَ ألف جِلْدة و جلدة ..وإلاّ رايحين يعايروك ..ويفضحوك ..ويطلعولك قصص عنك لم تحدث معك ولكنك ستصدقها لمّا يقولوها ..!!
( السَّـنْـكَـبَـة ) يا إخوان ..ليست في الجو ..بل في كل حياتنا ..فـ( السَّـنْـكَـبَـة السياسية ) عاملة عمايلها ..وكل يوم تسنكب معنا و نخسر عربيّا جزءاً من سيادتنا ..و ( السَّـنْـكَـبَـة الثقافية ) كلّما فتحتَ خُرماً فيها ..سدّوه بمليون صورة خالعة تُسيطر على فضائنا العربي ..أمّا ( السَّـنْـكَـبَـة الاقتصادية ) فهي في زئبقية الأرقام الطالعة والنازلة كل يوم قدّام عيونك وإنت مش فاهم شي ..أو فاهم شغلة وحدة بس : لازم تدفع وإنت محترم ..والمشكلة إنك كلمّا دفعت أكثر كلّما تراجع الاقتصاد إلى الوراء ..!!
فعلاً ..تسكيرة ما بعدها تسكيرة ..أو سنكبة ما بعدها سنكبة ..!! فهمتوا شي ..وإلا الأمور مسنكبة معكم مثلي تماماً ..؟!!


الدستور

 
تابعو الأردن 24 على google news