2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النزوح السوري.. لماذا ؟

عصام العمري
جو 24 : لا شك ان اي محلل سياسي لا يستطيع قراءة ازدياد عدد المهاجرين السوريين باتجاه الاراضي الاردنية سوى أن ما تتناقله وسائل إعلام عن انتصارات لما يُسمى بالجيش الحر ما هو إلا فبركات اعلامية وأن الارض ما زالت تحت السيطرة الحكومية وأن الحديث عن سيطرة على الحدود وغيرها من قبل غير الجيش السوري هو مجرد كلام لا يستند لواقع ، ولو أن الصورة كما يشاع فلماذا هذه التدفق اليومي من الاراضي السورية ؟ إذا اعتبرنا ان النازحين هاربون من الحرب التي يدّعي البعض سيطرتهم على مجرياتها على خلاف الواقع الذي يفرض نفسه ، وهو أن الجيش السوري ما زال متماسكا وقويا ومسيطرا بمواجهة حرب عصابات ومناوشات هنا وهناك ! المتتبع لمجريات الحدث اليومي يدرك إن لا حسم في المسألة السورية قريبا ما دامت الماكينة الاعلامية المعادية للعرب تعمل لمصلحة اسرائيل في إطالة أمد الحرب التي يدفع ثمنها المواطن العربي هنا وهناك !

اذن المتضرر الأكبر من الهجرة السورية هو الاردن الذي يستقبل يوميا آلافاً منهم هاربين خوفا من انتصار الجيش النظامي متوقعين انتقامه منهم لمواقفهم المؤيدة للثورة وباحثين عن مأمن خارج الحدود ومحملين الدولة الاردنية مسئولية انسانية واخلاقية كبرى !

فلو أن الوضع باتجاه الحسم لصالح الثورة فلا داع للهروب خارج الحدود ، ولذا فالمشهد معقّد جدا وبحاجة لدراسة واقعية وطرح عديد من الاسئلة المشروعة في ظل أن التوتر على الارض السورية يتركز في الشمال واما الجنوب فالوضع هادئ نسبيا والطريق بين الشمال والجنوب غير سالك بسهولة ليسمح للآلاف بالنزوح جهارا نهارا !!

فالنازحون هم من جنوب دمشق ومن حوران تحديدا فما هو السبب غير البحث عن مكان آمن وهم يعلمون أن الاوضاع في المخيمات سيئة جدا ! أفلا يكونون مدفوعين ؟ أو تكون هناك أيادي خفية تدفعهم للهجرة استكمالا للحملة الاعلامية الشرسة التي تشهدها الحرب السورية فتتخذ من شكل هذا النزوح اسبابا للضغط على العالم للتدخل ضد نظام الحكم في دمشق لكسب حرب طال أمدها بلا نتائج حقيقية ؟

بالتأكيد الضغط الحقيقي هو على الاردن حكومة وشعبا وموارد وبيئة وتغيرات اجتماعية وانتشارا للآفات والسلوكيات وارتفاعا للآسعار والضغط على الحكومة التي بالكاد تستطيع تأمين مواطنيها بأبسط احتياجاتهم اليومية في ضل انتشار واسع للفقر يواكب ارتفاعا شبه يومي في الاسعار .

السؤال المشروع الى متى سيل النزوح الى الاردن ؟ وهل تدرك الحكومة الاردنية خطورة ذلك ؟ وهل يمكن أن يكون ثمة هدف خافيا على الجميع ولا يدركه احد وهو من صنع اقليمي يأخذ الاردن نحو منعطف خطير ؟؟!!
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير