2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

موقف الإدارة الأميركية من الإصلاح في الأردن

فهد الخيطان
جو 24 : على خلاف الانطباع السائد في أوساط سياسية بوجود ضغوط أميركية على الأردن بما يخص عملية الإصلاح الجارية، لم تسجل جولة الحوار الاستراتيجي الأخيرة بين البلدين أي ملاحظات جوهرية من الجانب الأميركي على فحوى التشريعات المتعلقة بالإصلاح السياسي.
جولة المباحثات التي عقدت في عمان قبل أسابيع، وترأسها عن الجانب الأميركي مساعد وزيرة الخارجية جيفري فيلتمان وعن الجانب الأردني وزير الخارجية في الحكومة المستقيلة ناصر جودة، تناولت بالتفصيل جهود المملكة الإصلاحية. واستمع الوفد الأميركي إلى عرض من وزير الدولة لشؤون التشريع في حكومة الخصاونة المستقيلة أيمن عودة، حول مشاريع القوانين التي أعدتها الحكومة، وعلى الأخص قانون الانتخاب. ولم يبد الجانب الأميركي ملاحظات تذكر على القانون، كما لم يثر المسائل المتعلقة بالتمثيل في البرلمان، خلافا لما حصل في جولة العام الماضي.
القضية الوحيدة التي توقف عندها الوفد تخص تعليمات أقرتها حكومة سابقة تقضي بحصول مؤسسات المجتمع المدني على موافقة مجلس الوزراء على قبول المنح لتمويل نشاطاتها. فقد سجل الجانب الأميركي تحفظه على هذا الأمر باعتباره قيدا على عمل تلك المؤسسات.
وتلقى الجانب الأردني، خلال المباحثات، دعما أميركيا لمواصلة عملية الإصلاح، بما يضمن إنجاز التحولات المطلوبة على نحو سلس وسلمي.
الجانب الأكبر من الحوار كان مكرسا للأوضاع في العالم العربي وثورات الربيع العربي. وفي هذا الإطار، جرى تناول دور الإخوان المسلمين الصاعد في الإقليم، دون التطرق بشكل مفصل إلى مكانتهم في الحالة الأردنية.
التطورات في سورية ومصر، ومستقبل العراق بعد الانسحاب الأميركي، إضافة إلى المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية المتعثرة، كانت مدار بحث بين الجانبين.
أظهرت النقاشات المستفيضة بين الجانبين أن الإدارة الأميركية ما تزال في طور التكيف مع التحولات الثورية الجارية في العالم العربي، وأنها لا تملك تصورات نهائية وقاطعة بشأن المنطقة، ولا طبيعة الأنظمة التي ولدت من رحم الثورات، وشكل العلاقة معها.
أما بشأن العلاقة مع جماعة الإخوان المسلمين، فالجانب الأميركي ما يزال يتعامل بحذر شديد مع الجماعة. ويمكن وصف الحوارات الجارية مع ممثلي الإخوان في أكثر من قطر عربي بأنها استكشافية، الهدف منها فحص نوايا الإسلاميين وتصوراتهم حيال مختلف القضايا المتعلقة بالحكم والديمقراطية والعلاقة مع الغرب.
الموقف الأميركي من الأوضاع في سورية ليس مرشحا للتغيير في المدى المنظور؛ الإدارة الأميركية تنوي مواصلة الضغوظ الشديدة على النظام السوري على المستويات الاقتصادية والسياسية، وحشد التأييد الدولي لجهود عزل الرئيس الأسد، لكنها لا تفكر في هذه المرحلة باللجوء إلى الحل العسكري، ولا تدعم مخطط تسليح المعارضة. وهي بهذا الموقف تلتقي مع التصور الأردني لإدارة الأزمة السورية.
خلاصة القول، إن الجانب الأميركي لا يحمل وصفة للإصلاحات في العالم العربي. الشعوب العربية هي التي تقرر مصيرها بيدها. أما بالنسبة للأردن، فهو ليس بحاجة إلى الضغوط الأميركية ليدرك أنه تأخر في عملية الإصلاح، وعليه أن ينجز ربيعه بنكهة وطنية خالصة.(الغد)

fahed.khitan@alghad.jo
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير