2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

" الاذاعة والتلفزيون الاردني".. الادارة على المكشوف والتنظيم الاداري

رستم ابورستم
جو 24 :

نحن بحاجة الى التنظيم والترتيب في مؤسستنا الغالية على قلوبنا لذلك ادعو الى استخدام اسلوب( الادارة على المكشوف والابتكار) الذي يعتمد على وضوح الحقائق وغياب الأسرار وشفافية المواقف. لانه لن يتحقق التنظيم في ظل الإشاعة، وغياب المعلومة، واتخاذ الإدارة العليا القرارات الانفرادية.وانما يتم من خلال مشاركة الموظفين بالقرارات والشفافية والمصارحة وايجاد حوافز مادية ومعنوية وكلها عوامل لا شك تلعب دوراً هاماً في التنظيم وبالتالي النتائج لان مفهوم الادارة على المكشوف له العديد من الفوائد من اهمها :


1-الشعور بالتمكين وحرية التصرف والشعور بالملكية فيتصرف العاملون وكأنهم أصحاب المؤسسة، فيهتمون بنجاحها وتقدمها ويتكون لديهم حماس ذاتي من أجل تحسين مستويات الأداء، دون مراقبة صارمة ودون حالة من عدم الثقة.


2-زيادة المعرفة والوعي في الأرقام، مما يوفر للعاملين معنى أكبر لما يقومون به من أعمال ومهام.
3- تحقيق التكامل والترابط من خلال التنسيق ومن خلال الهدف المشترك بين المستويات الإدارية المختلفة.


أيها السادة اني لا اللوم الادارة الحالية في مؤسستنا الغالية ولن اللوم من سبقها ، لان عدم التنظيم الاداري ما هو الا تراكمات سنوات متعاقبه ، وهذه التراكمات تحتاج الى وقت لاعادة ترتيبها وتنظيمها ،وليس علينا ان نحمل اخطاء البعض على اكتاف الاخرين ، هي دعوة مني لنبتعد عن القاء اللوم على الاخرين ونقول فلان وفلان(وهذا ليس محاباة ولكن الحق يُقال) تحصل اخطاء تنظيمية وادارية هنا وهناك نعم صحيح .. ولكن هي فرصتنا ( وفرصة ادارتنا الموقرة) الان لاعادة تنظيم ملفات هذه المؤسسة العظيمة وايجاد نظام داخلي يحكم هذه المؤسسة ،بعيدا عن الشخصنه والارتجال ، وهي فرصة ان نظام هيكلة الدولة جاء ليُنبهنا ببعض القضايا الادارية ، وعلينا ان ننتهز هذه الفرصة لاعادة تنظيم المسميات والملفات ومواقع الموظفيين الفعلية كل حسب وظيفته التي يعمل بها.


وليس هناك ما يمنع ان تقوم الادارة بتكليف لجان لاعادة ترتيب امور الملفات وان يكون هناك دراسة لكل دائرة على حدى فمثلا لجنة (دائرة الهندسة) ويكون اعضائها مدير الهندسة ورؤساء اقسام عدد اثنان على الاقلومهندسين اثنان واثنان من شؤون الموظفين ويصار الى دراسة كل ملف على حدى.
ولا علاقة لذلك بالهيكلة بل بتنظيم الملفات الذي بالتالي سيخدم الهيكلة واي مشروع تنظيمي مستقبلاً ، وان يكون لكل موظف بطاقة معلومات تعتمد نموذج مُعين مثل


(الاسم والرقم الوظيفي والدرجة والدائرة والمسمى الوظيفي وعمل خانات للشهادات العلمية والخبرات وتسجيلها في خانات خاصة في بطاقة الموظف وان يقوم الموظف بالتوقيع على محتويات الملف وعلى كل الاوراق المد خلة بعد تجهيزها على بطاقة في ملفة الشخصي)


ايها السادة اننا بحاجة الى تظافر كل الجهود لانجاح مشروعنا الوطني التنظيمي داخل المؤسسة (مدراء ومدراء دوائر ورؤساء اقسام وموظفين) دعونا نجلس معاً للخروج بهذا المشروع التنظيمي ، حتى تكون التعاملات الادارية اكثر مرونة ، وحتى نصل الى مرحلة ان يكون الملف هو المرجع الاساسي لكل موظف في المؤسسة ولكل عملية ترفيع اوزيادة سنوية او نقل ..... الخ


ومن اجل ذلك يجب تفعيل الاتصالات وتدفق المعلومات في المؤسسة في مختلف الاتجاهات، عموديا وأفقيا وقطريا مما يؤدي إلى السرعة الفائقة في اتخاذ القرار وحل المشاكل في أي موقع من المواقع. كما يساهم ذلك مساهمة كبيرة في منع الإشاعة، ومنع احتكار المعلومة، أو استغلالها من أي مستوى من مستويات المؤسسة، بشكل سلبي وغير مناسب.


وهذا من شأنه ايجادشعور عام بالمصلحة العامة من خلال الإحساس المشترك بالمسؤولية تجاه النتائج التي أصبحت واضحة ومفهومة


وفقنا الله واياكم لخدمة مؤسستنا الغالية ومنبرنا الحر

تابعو الأردن 24 على google news