jo24_banner
jo24_banner

رمضان والحرب المعلنة

كامل النصيرات
جو 24 :

في كل عام و قبل رمضان بقليل أكتب في نفس الموضوع وفي نفس المعاني ..فرمضان كل عام يشتد و يصبح أكثر قسوة و صعوبة ؛ ليس بسبب الصوم فالصوم عبادة يشعر بلذتها ومتعتها الصائم ..بل بسبب ما بعد الصوم ..بالحرب التي تعلنها كل الأطراف في رمضان ..!!

رمضان عند العرب لم يعد كما كان ..شهر التوبة فقط ..بل شهر تتجمع فيه كل مأكولات الدنيا و كل أسعار الدنيا وكل تسالي الدنيا ..لم يعد له بهجة الطفولة التي كنتُ أعيشها و أنا أتمتع بنصف يوم صيام ..بل تحول إلى حرب حقيقية أنت خاسرها لا محالة وكل ما عليك فعله هو التقليل من الخسائر قدر الإمكان ..!!

حرب رمضان تجبرك على التفكير دوماً بأن تضع ( ميزانية ) لها ..هي ميزانية وهمية لا وجود لها إلا في عقلك و خيالك لأنك على أرض الواقع استنفدت كل الاحتياطيات في شرب القهوة و التدخين للتفكير في أساليب الاستعداد للحرب ..!!

حرب رمضان ليست حرباً على الغلاء ..بل هي حرب على كل شيء من الممكن أن يصل إليه الفقير المعدم ..فاللحمة صارت ( حلماً رومانسياً ) الإتيان على ذكره تعني أنك تشطح بعيداً ..وأن تفكّر في أن تعزم رحمك على إفطار فإنك لا محالة تقتل كمّاً هائلاً من الأحلام الوردية لشهرين ثلاثة مقبلين على الأقل ..و الغريب أنك مهما جاهدتَ في سبيل أن تُرضي بعض الأطراف ؛ سيبقى جهادك ( لهاثاً ) لا وجود له إلا في حلقك .. أنت الذي تلهث ..أنت الذي تتعب ..أنت المذموم في كل تجاه ..!!

هل سيكون رمضان هذا العام مختلفاً ..؟؟ لا أعلم ..كل ما أعلمه ..أن الأردنيين يتأففون من الآن؛ لأن رمضانهم هو حرب معلنة عليهم و أنهم مهما استعدّوا فإن الحرب أكبر من حجمهم ..!!

اللهم اجعل لرمضان لذائذ أخرى غير لذائذ الصيام والإفطار و السحور ..!!
(الدستور)

تابعو الأردن 24 على google news