jo24_banner
jo24_banner

بِنيِّة صلاح أحوال المسلمين

ديمة طهبوب
جو 24 :
وكأن التاريخ يعيد نفسه وكأن الزمن لم يمض وعاد بنا الى عام 1994، عندما واجه الركع السجد في الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل في شهر رمضان حقدا أسود غير مسبوق في رصاص الإرهابي المتطرف باروخ غولدشتاين؛ فارتقى منهم 29 شهيدا، هذا غير الجرحى، ولكن المذبحة اليوم في أرض الكنانة والسيناريو نفسه، فأهل الفجر صفوة الله من عباده وشهدائه، والعدو كذلك ليس مختلفا، فملة الحقد على الاسلام والكفر واحدة، حتى وان تسمى مرتكبوها باسم الاسلام، وهذا ليس تكفيرا ولا تجنيا، فمن استحل دماء المسلمين العزل بغير ذنب ولا جريرة استحل كل موبقات الدنيا والحرمات، وأخرج نفسه بفعله من ربقة الاسلام،
سوريا ليست أفضل حالا وكل دول العرب من ثارت ومن رضيت بالخنوع تعاني، والمسلمون مضطهدون فوق كل أرض وتحت كل سماء، وما تكاد الأمور تستقر قليلا للاسلام في بلد حتى تنقلب الأمور وتعود الى نقطة الصفر، وكأننا لم نمش طريقا طويلا من التضحيات مُهدت بدماء الشهداء لتمكين الاسلام!!!
فأين الخلل ما دام المنهج صحيحا ربانيا تعهد الله له بالنصر «إننا لننصر رسلنا والذين آمنوا في الحياة الدنيا»؟ ولماذا تظل الدوائر علينا بدل أن تدور على من يتربصون بالدين ويكيدون من الأعداء ومن أبنائه؟ هل هي سنة غربة الاسلام أن يظل غريبا وأتباعه غرباء أناس صالحون في خَبث كثير، من يعاندهم أكثر ممن يوافقهم؟
من العجز والجهل أن نرمي باللائمة دائما على أعداء الداخل والخارج، فهؤلاء عداوتهم معروفة، لا تتغير بل تزيد ضراوة وشراسة، ولكن أليس لنا دور في ما وصلت اليه أحوال المسلمين بتخاذلنا وحيادنا السلبي، وسكوتنا على حقوقنا على امتداد الخارطة العربية، وكأن الخذلان والخور والتفريط المحلي في كل بلد على حدة ينتج بالضرورة خذلانا عربيا ضمن منظومة الاسلام، في اعتبار المسلمين جسدا واحدا، إذا اشتكى جزؤه الشامي أو العراقي أو المصري وجب أن يتداعى له سائر الجسد بالنصرة والمساندة.
يهل علينا رمضان مجللا بحمرة دم شهداء مصر، بعد أن تسربل بالسواد سنينا على سوريا وما زال!! هذا الشهر الذي عرفه أوائل المسلمين بشهر الانتصارات عندما حققوا أعظم فتوحاتهم بالرغم من قلة العدد والعدة، هذا الشهر الذي يجب أن يقل فيه الشر وتصفد فيه الشياطين يهل علينا وقد انفلت شياطين البشر ليعثوا فسادا في الأرض ويقتّلوا عباد الله! فهل تغيرت فضائل الشهر وهي الثابتة في القرآن والسنة أم أن المشكلة فيمن يمر عليهم الشهر ولم ينتفعوا بالتزود منه لتخمة الأهوال بقية الشهور؟ من رضي بالظلم والبعد والسكوت عن الحق طوال السنة هل سينتفع بأنوار الشهر وظلاله من الرحمة والعدل والتمكين؟ وأي خير يبتغيه من ينأى بنفسه في زوايا المحاريب بينما المساجد والبيوت تهدم على رأس اخوانه في بلدانهم؟ أي خير نبتغيه وبعضنا في دعة الحياة واخواننا في رحم الاسلام لا أمن ولا معافاة ولا قوت؟!
كلنا كأفراد نتحمل جزءا من خذلان الاسلام والمسلمين بتقصيرنا في العبادات وهي المدد الفردي، وبتقصيرنا في الحياة والمعاملات وهي التطبيق العملي، لو أحسنا العلاقة بالله كما يحب ويرضى لاختلفت شخصياتنا وخرجنا من الأنا الضيقة لنعانق نحن الجماعة، لو أحسنا العلاقة بالله لمهد لنا قلوب عباده وأرضه، فعقبة بن نافع لم يرق حتى دماء الوحوش عندما فتح القيروان، لم يحتج سوى أن ينادي فيهم: نحن جنود الله وأصحاب رسول الله فأخرجوا عنا فخرجوا فبنى المسجد ودعا لأهلها: اللهم املأها علما وفقها، وأعمرها بالمطيعين والعابدين، واجعلها عزا لدينك وذلا لمن كفر بك، وأعز بها الإسلام، لم نحسن تطبيق الاسلام في واقع الحياة وتقريبه للناس وتحببيه اليهم فظل من المسلمين كثر من أعداء الاسلام ينادون بالعلمانية وبحصر الدين في العبادة والابتعاد به عن حياة الناس.
إن نصرة الدين لا تنتظر بل وتتقدم حتى على إقامة فريضة الصلاة، فلقد سبق وأخر الرسول صل الله عليه وسلم صلاة العصر حتى يستنهض همم المسلمين لسرعة الإقدام والجهاد فقال لهم «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يصلين العصر الا في بني قريظة».
يهل علينا شهر رمضان والاسلام والمسلمون مذبحون من الوريد الى الوريد، وكلنا سيأتيه الدور اذا استمرأنا السكوت، فالنجاة لم تعد ولن تكون فردية، ولا نجاة ما لم ينج الجميع، فالسكين تمر على رقاب المصلين الآمنين العزل قبل رقاب المجاهدين في الثغور، والطغاة ينتهكون حرمة البيوت قبل ان ينتهكوا الميادين العامة.
رمضان مدرسة فقط لمن فهم أن رهبنة الليل لا بد أن تنجلي عن فروسية في النهار على اختلاف تطبيق هذه الفروسية؛ فالاحسان في العمل فروسية والأمانة فروسية ومعاملة الناس بالحسنى فروسية، وقول كلمة حق في وجه سلطان جائر أعظم الفروسية. أما من قصر رمضانه على تجميع الحسنات بتجميع الركعات والختمات والدعوات الشخصية فذاك أيضا من أسباب الهزيمة.
النية في هذا الرمضان لا يجب أن تكون شخصية فقط بل يجب ان تسبق النوايا الفردية نية إصلاح النفس لتكون لبنة في صلاح الأمة، هكذا فهمه الصحابة يوم قالوا لرسول الله نحرنا دون نحرك.
رمضان مدرسة لبث الشعور الجمعي وترسيخ حالة الوحدة فمن توحدوا في عبادتهم وطقوسهم في أوقات محددة عليهم ان يتوحدوا في قلوبهم وأفكارهم وجهودهم، وإلا خرجنا من رمضان ككل عام بتخمة وتنبلة ولهو إن لم يكن أيضا عصيان.
بنية صلاح أحوال المسلمين هكذا يجب أن نمضي رمضان ونقدم له ما يحتاجه تحقيق هذه النية.
إن لأهل مصر رحما ونسبا وذمة، ولأهل سوريا رحم ونسب وذمة، ولأهل فلسطين رحم ونسب وقدسية وذمة، ولأهل العراق وللمسلمين في أنحاء العالم ومن وصل الرحم وصله الله ومن قطعه قطعه الله.
(السبيل)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير