أقنعة!!
محمد بدر
جو 24 : تتعامل مع إنسان فترةً من الزمن ، قد تطول أو تقصر ، بنمطٍ معين ، يُعطيك من طرْف اللسان حلاوةً ، يُظهر لك أفضل ما فيه ، ويُحرج أطيب ما عنده ، فتظنّه ملاكاً أو شبيهه . تحمد الله على معرفته ، وأن هيّأ لك هذا الإنسان النادر ، والذي لا تكاد تجد فيه عيباً فتنصحه ليتلافاه ، أو نقيصةٍ فتُذكّره ليتجنّبها . ثمّ وفجأةً ولسببٍ ما ، وإذا به يتغيّر 180 درجة ، وكأنك أمام شخصٍ آخر ، لم تعرفه ولم تتعامل معه .
نقابل مثل هذه الحالة كثيراً ونتعامل معها باستمرار وربما يومياً . وبالتّأكيد يحتفظ كلٌّ منّا بأسماء وذكريات لحالات من هذا النوع من البشر ، الذين كانوا ، فأصبحوا . تمكّنوا من خداع الناس فترة ، وعندما لم يتمكنّوا من استمرار التّصنّع والاختفاء خلف أقنعةٍ صنعوها ويستعملونها لفترةٍ طويلة ، أو اضطّرتهم حاجاتهم ومصالحهم وظروفهم ، خلْعها فخلعوها ، وظهروا على حقيقتهم وصفاتهم الأصلية .
إنّها أقنعة يحتفظ بها البعض ويستعمل القناع المناسب للحالة المناسبة وأمام الشخص المناسب وفي الوقت الملائم . وكثيرا ما يُتقن صاحب القناع الدور لطول العهد بصناعة الأقنعة واستعمالها ، فيكون ممثلاً بارعا لدرجة يمكن أن تنطلي على أذكى الناس وأمهرهم . فلا يكتشفوها إلاّ بعد فوات الأوان وخراب مالطا .
ولأنها أصبحت صناعة رائجة ووسيلة سهلة للتّقلّب وتقمّص الأدوار ، شاع استعمالها ، بل تعددت الحاجة إليها ، وبدل استعمال قناعٍ واحد لجميع الحالات والمناسبات ، تعددت الأقنعة وأصبحت أكثر إتقاناً . وفي كلٍّ منها يظهر صاحبنا بشخصية جديدة مختلفة ومتقنة تنطلي على الآخرين فيصدّقوه . ولكن وبما أنّ حبل الكذب قصير ، ولأنّ خداع كل الناس طوال الوقت أو حتى جزء من الوقت عملية صعبة بل غير ممكنة ، فإنّ انكشاف القناع وزيفه وصاحبه أمر محتوم .
البعض يلجأ لهذا الأسلوب ، أسلوب استعمال الأقنعة وتغييرها ، لأنه وجد فيها وسيلة لإرضاء الطرف الأخر . فمن تجربته بالتعامل مع هؤلاء تبيّن له أنّ بينهم وبين الحقيقة وأصحابها عداء . فلا يحبون أن يسمعوا إلاّ ما يُطربهم ولا يروا إلاّ ما يفرحهم . فيحبون تغيير الحقائق والوقائع حتى لا تتلوّث أسماعهم أو أنظارهم . هذا شجّع على استعمال أقنعة تُخفي خلفها حقائق الأشياء .
وكم هو موجع ومؤلم أن يضطرّ إنسان لإظهار السعادة ، وقلبه يقطر ألما ، أو الصدق ، وكل ما فيه وما حوله يكاد ينطق بالكذب ، أو بالحب والحنان والرحمة ، والقلب كالحجارة أو أشد قسوة ، أو بالكرم ، والبخل أحب إليه من نفسه وولده والناس أجمعين . ولكنها الظروف التي تجعله يُظهر خلاف ما يبطن ، فيعيش في تناقض مع نفسه قد لا يستطيع احتماله أو الاستمرار فيه ، والبعض يعتبرها وسيلة لكسب العيش والتّجمُّل لإشباع حالةٍ داخليّة لديه .
وهذه الأقنعة ليست قاصرة على نوع معين من الناس ، وبالمناسبة قد لا يكونون كلّهم أشرار ، فقد يستخدمها وهو يظن نبل الغاية والهدف . فقد يستعملها الخاطب وأهله أو الخطيبة وأهلها وقد يستمر الحال بعد الزواج ، إلاّ أنّ طول المعاشرة تجعل صعوبة استمراره . وقد يستعمله البعض لإظهار التديّن و الصلاح والتّقوى لتحقيق مصلحة أو مكسب . وربما أستعملها السياسي للوصول إلى منصب أو موقع . أمّا المسؤول فعادة ما يستعملها ليظهر أمام الناس والداخل بوجه وبوجهٍ آخر للخارج يُظهر فيه حرصه على حقوق الإنسان واحترام إرادة الشعب وسعيه للحفاظ على مصالحهم ورعايتها . كما تستعملها الدول فلا تتعامل مع الجميع بنفس السويّة والوجه . فتُظهر وجهها الحسن وتُخفي القبيح لوقتٍ ومكانٍ وظرفٍ آخر .
لعبة الأقنعة انتشرت وأصبحت أكثر شيوعا من الوجوه الحقيقة ، لدرجة أننا بتنا لا نستطيع التمييز بين الوجه الحقيقي والقناع ، والأصلي والمزيّف . ولكن تبقى أسئلة ، هل يستطيع صاحب الأقنعة أن يستمر في وضعها عندما يخلو بنفسه أو حتى أثناء نومه ، وما درجة رضاه عن نفسه أثناء لبسها ، وهل بعد أن يخلعها وينظر إلى مرآة نفسه ، يمكنه التعرف على وجهه الحقيقي ...
نقابل مثل هذه الحالة كثيراً ونتعامل معها باستمرار وربما يومياً . وبالتّأكيد يحتفظ كلٌّ منّا بأسماء وذكريات لحالات من هذا النوع من البشر ، الذين كانوا ، فأصبحوا . تمكّنوا من خداع الناس فترة ، وعندما لم يتمكنّوا من استمرار التّصنّع والاختفاء خلف أقنعةٍ صنعوها ويستعملونها لفترةٍ طويلة ، أو اضطّرتهم حاجاتهم ومصالحهم وظروفهم ، خلْعها فخلعوها ، وظهروا على حقيقتهم وصفاتهم الأصلية .
إنّها أقنعة يحتفظ بها البعض ويستعمل القناع المناسب للحالة المناسبة وأمام الشخص المناسب وفي الوقت الملائم . وكثيرا ما يُتقن صاحب القناع الدور لطول العهد بصناعة الأقنعة واستعمالها ، فيكون ممثلاً بارعا لدرجة يمكن أن تنطلي على أذكى الناس وأمهرهم . فلا يكتشفوها إلاّ بعد فوات الأوان وخراب مالطا .
ولأنها أصبحت صناعة رائجة ووسيلة سهلة للتّقلّب وتقمّص الأدوار ، شاع استعمالها ، بل تعددت الحاجة إليها ، وبدل استعمال قناعٍ واحد لجميع الحالات والمناسبات ، تعددت الأقنعة وأصبحت أكثر إتقاناً . وفي كلٍّ منها يظهر صاحبنا بشخصية جديدة مختلفة ومتقنة تنطلي على الآخرين فيصدّقوه . ولكن وبما أنّ حبل الكذب قصير ، ولأنّ خداع كل الناس طوال الوقت أو حتى جزء من الوقت عملية صعبة بل غير ممكنة ، فإنّ انكشاف القناع وزيفه وصاحبه أمر محتوم .
البعض يلجأ لهذا الأسلوب ، أسلوب استعمال الأقنعة وتغييرها ، لأنه وجد فيها وسيلة لإرضاء الطرف الأخر . فمن تجربته بالتعامل مع هؤلاء تبيّن له أنّ بينهم وبين الحقيقة وأصحابها عداء . فلا يحبون أن يسمعوا إلاّ ما يُطربهم ولا يروا إلاّ ما يفرحهم . فيحبون تغيير الحقائق والوقائع حتى لا تتلوّث أسماعهم أو أنظارهم . هذا شجّع على استعمال أقنعة تُخفي خلفها حقائق الأشياء .
وكم هو موجع ومؤلم أن يضطرّ إنسان لإظهار السعادة ، وقلبه يقطر ألما ، أو الصدق ، وكل ما فيه وما حوله يكاد ينطق بالكذب ، أو بالحب والحنان والرحمة ، والقلب كالحجارة أو أشد قسوة ، أو بالكرم ، والبخل أحب إليه من نفسه وولده والناس أجمعين . ولكنها الظروف التي تجعله يُظهر خلاف ما يبطن ، فيعيش في تناقض مع نفسه قد لا يستطيع احتماله أو الاستمرار فيه ، والبعض يعتبرها وسيلة لكسب العيش والتّجمُّل لإشباع حالةٍ داخليّة لديه .
وهذه الأقنعة ليست قاصرة على نوع معين من الناس ، وبالمناسبة قد لا يكونون كلّهم أشرار ، فقد يستخدمها وهو يظن نبل الغاية والهدف . فقد يستعملها الخاطب وأهله أو الخطيبة وأهلها وقد يستمر الحال بعد الزواج ، إلاّ أنّ طول المعاشرة تجعل صعوبة استمراره . وقد يستعمله البعض لإظهار التديّن و الصلاح والتّقوى لتحقيق مصلحة أو مكسب . وربما أستعملها السياسي للوصول إلى منصب أو موقع . أمّا المسؤول فعادة ما يستعملها ليظهر أمام الناس والداخل بوجه وبوجهٍ آخر للخارج يُظهر فيه حرصه على حقوق الإنسان واحترام إرادة الشعب وسعيه للحفاظ على مصالحهم ورعايتها . كما تستعملها الدول فلا تتعامل مع الجميع بنفس السويّة والوجه . فتُظهر وجهها الحسن وتُخفي القبيح لوقتٍ ومكانٍ وظرفٍ آخر .
لعبة الأقنعة انتشرت وأصبحت أكثر شيوعا من الوجوه الحقيقة ، لدرجة أننا بتنا لا نستطيع التمييز بين الوجه الحقيقي والقناع ، والأصلي والمزيّف . ولكن تبقى أسئلة ، هل يستطيع صاحب الأقنعة أن يستمر في وضعها عندما يخلو بنفسه أو حتى أثناء نومه ، وما درجة رضاه عن نفسه أثناء لبسها ، وهل بعد أن يخلعها وينظر إلى مرآة نفسه ، يمكنه التعرف على وجهه الحقيقي ...