jo24_banner
jo24_banner

الاحتفال الاممي باليوم العالمي للمياه 2022 ...

أحمد عبدالباسط الرجوب
جو 24 :
 
 
 
الاحتفال الاممي باليوم العالمي للمياه 2022 ... " المیاه الجوفیة - تجلية ما لا تراه الأعين "

احتفل العالم في 22 مارس 2020 هذا العام باليوم العالمي للمياه تحت شعار "المیاه الجوفیة - تجلية ما لا تراه الأعين" والتي تتمحور حول فكرة أن المیاه الجوفیة لا تظھر للعیان، ولكن تأثیرھا یظھر في كل مكان، فالمياه الجوفية هي مصدر كل المياه العذبة الجاریة في العالم تقریباً، فلا حیاة بلا میاه جوفیة، وتعتمد معظم المناطق القاحلة في العالم اعتماداً كلیا على المیاه الجوفیة بحيث توفر المیاه الجوفیة نسبة كبیرة من المیاه التي نستخدمھا للشرب والصرف الصحي وإنتاج الأغذیة والصناعة كما تؤدي المیاه الجوفیة دوراً أساسیاً في ضمان الأداء السلیم للنُظُم الإیكولوجیة، مثل الأراضي الرطبة والأنھار. ویمكن أن یؤدي الاستغلال المفرط للمیاه الجوفیة إلى عدم استقرار الأراضي وانھیارھا، ویمكنه أن یؤدي أیضاً، في المناطق الساحلیة، إلى تسرّب میاه البحر إلى جوف الأرض..

يساهم هذا اليوم في حث دول العالم على اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة أزمة المياه العالمية، مع ضرورة دعم الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، والذي ينص على ضرورة معالجة موضوع توفر المياه ومرافق الصرف الصحي للجميع مع حلول عام 2030.وتواجه الموارد المائية في العالم سلسلة طويلة من التحديات، بدءاً من ندرة الموارد المائية المتاحة، وتزايد الطلب على المياه، وتدني مستوى إدارة الموارد المائية، وظاهرة التغير المناخي، الأمر الذي جعل دول العالم تضع هذه التحديات في مقدمة أولوياتها الوطنية والإقليمية، وعلى رأس المسائل التي يجب أن تولى اهتماماً خاصاً يضمن تحقيق متطلبات التنمية المستدامة.

على الصعيد العربي .. لا تزال الكثير من القضايا في الوطن العربي العالقة ذات الصلة بالمياه ومن اهمها على الاطلاق سرقة اسرائيل للمياه العربية في فلسطين وتحويلها الى صحراء النقب وحرمان المواطنين الفلسطينين من الحصول على ادني استحقاقاتهم من المياه ، وغير بعيد عن ذلك ما سببه انشاء سد النهضة أو سد الألفية الكبير في اثيوبيا والذي يقع على النيل الأزرق بالقرب من الحدود الإثيوبية - السودانية وعلى مسافة تتراوح بين 20 و 40 كيلومتر وعند اكتمال إنشاءه سوف يصبح أكبر سد كهرومائي في القارة الأفريقية ، والعاشر عالميا في قائمة أكبر السدود إنتاجا للكهرباء ، وينتاب قلقا لدى الخبراء المصريين بخصوص تأثيره على تدفق مياه النيل وحصة مصرالمتفق عليها ، ولن يغيب عن بالنا ما تسببة تركيا للعراق وسوريا من مشاكل في هذا الاطار..

اما على صعيد بلادنا .. يعاني الأردن من أزمة مياه كبيرة، حيث تعتبر المملكة ضمن أفقر 5 دول من حيث الموارد المائية، فالوضع المائي حرج للغاية وتؤثر تداعياته في مختلف قطاعات الحياة. ونجد أن معدلات استهلاك المياه تفوق معدلات التغذية السنوية، ووفق الأرقام الرسمية فإن معدل استهلاك الفرد من المياه يُقارب 90م³ سنوياً، مقارنة بنحو 500م³-1000م³ في المتوسط ف كثير من دول العالم ...

من الأسباب المهمة التي أدت إلى ظهور أزمة المياه في الأردن الزيادة الكبيرة في عدد السكان مما أدى إلى ازدياد الطلب على المياه،وبخاصة تفاقم الازمات السياسية في دول الجوار والنزوح المتدفق من اللاجئين الى الاردن كما أن ارتفاع درجة الحرارة بشكل مستمر وتذبذب مياه الأمطار قد أثرت على كمية المياه ومصادرها، بالإضافة إلى سوء الإدارة الرسمية والشعبية، وقلة الوعي لدى الأفراد بتوفير المياه، وزيادة الري الجائر من قبل المزارعين لري مزروعاتهم، والتوسع غير المشروع في حفر الآبار، كما أن للنزاع السياسي على نهري الأردن واليرموك دورٌ كبيرٌ في الأزمة المائية..

تُعتبر المياه الجوفية المصدر الرئيسي للمياه في الأردن من بين المصادر المختلفة للمياه ، حيث تحتوي أرض المملكة ضمن حدودها الإقليمية والحدود الهيدرولوجية للخزان الجوفي على 12 حوضاً مائياً متجدداً، وبسبب قلة كمية الأمطار التي تسقط على المملكة وزيادة معدّلات التبخر، فإن الأحواض المائية المُتجدّدة تتميّز بتدفقٍ متوسطٍ، حيث سعتها مجتمعة ما يُقارب 277 مليون متر مكعب من المياه.

وفي هذا السياق ، ومساهمة من طرفنا بالنهوض بقطاع المياه في الاردن فقد وضعت " الخطة الوطنية لادارة وتنمية الموارد المائية 2022 - 2030 تحتوي على 18 مبادرة " (مسجلة في المكتبة الوطنية - الاردن) ارتكزت في معظمها على الادارة الرشيدة والاستثمار في قطاع المياه واعادة هيكلة نشاطات الجهات المعنية في ادارة الموارد المائية ، على ان المبادرة الاهم هى بلورة وصياغة سياسة واستراتيجية بعيدة المدى للموارد المائية من خلال وجود إدارة متكاملة ومستدامة لجميع الموارد المائية 2030، وتقوم على تنفيذها لجنة الدائمة للموارد المائية " يتم تشكيلها " لهذه الغاية بحيث توكل لديها مهام النهوض بهذا القطاع الهام من خلال:

1.اقتراح السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بموارد المياه ..
2.اعتماد الخطط والبرامج والمشاريع ذات الصلة بإدارة وتنمية هذه الموارد.
3.تنسيق أنشطة الجهات ذات الصلة بتنفيذ خطة موارد المياه، بما يكفل عدم التداخل في الاختصاصات ومتابعة تنفيذ البرامج والمشاريع والدراسات المتعلقة بموارد المياه، والتي تقوم بها أو تشرف عليها الجهات المختصة، وتقييم هذه البرامج دورياً.
4.اطلاق مبادرات هامة تتعلق بتعزيز الأمن المائي والمحافظة على المستودعات الجوفية للمياه في الاردن..
5.وضع إستراتيجية للحد من التسربات حسب المعايير الدولية للسيطرة على هدر المياه في الشبكات ، ابتداء من مضخات مياه حقول الابار حتى عقارات المستهلكين، وتقدير إيرادات المياه الغير محصلة ، والوصول إلى تقدير دقيق لنسبة المياه المفقودة من الشبكة ووضع الحد الفاصل بين الفاقد الحقيقي والفاقد الإداري.
6.الرصد الرقمي: ” العمل بنظام شبكة توزيع المياه الذكية وتركيب عدادات ذكية على الشبكات (Smart Meters) ” وتحديث قاعدة البيانات الجغرافية GIS: يتضمن الرصد في شبكة توزيع المياه الذكية عن كشف التسرب و مراقبة نوعية الماء في نقاط محددة على طول نظام التوزيع حيث يتم مراقبة خطوط انابيب توزيع المياه، من خلال نشر عدد كبير من أجهزة الاستشعار حول الخطوط الرئيسية ، بغية توفير المراقبة المستمرة ، يتم تحليل البيانات و المعلومات التي يتم جمعها عن بعد.
7.التركيز على إعداد خطط توسيع استغلال مياه الصرف الصحي المعالجةTreated Sewerage Effluent (TSE) وتحليلها بعناية لتقليل التأثيرات السلبية على مياه الشرب والنظم البيئية مما يخفف من الطلب على مياه الشرب في اعمال الري المقيد والزراعات التجميلية والتبريد في فترة لاحقة والاعمال الصناعية.

ختاما ،.. نؤكد على ضرورة السير بحلول التخطيط الاستراتيجي الذي تتبناه وزارة المياه والري من خلال تنفيذ مشروع التحلية والخط الناقل الوطني من العقبة جنوبًا إلى عمّان والذي يعد أهم مشروع استراتيجي للمياه في الاردن، والمتوقع ان تكون القدرة الانتاجية لهذا المشروع بطاقة قصوى تصل إلى 350 مليون متر مكعب.. ومن الافضل تنفيذ هذا المشروع من خلال شركة اردنية وطنية مساهمة عامة محدودة المسؤولية مملوكة للاردنيين..

باحث ومخطط استراتيجي
arajoub21@yahoo.com
تابعو الأردن 24 على google news