2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

رموز وطنية

عامر سلامة الصمادي
جو 24 :

خلال متابعتي الصحفية لمدة تزيد عن الخمسة أعوام لا يكاد يمر أسبوع أو أسبوعين ألا ويأتي خبر يحمل في طياته كلمتان خفيتان على اللسان ثقيلتان في ميزان الدولة الأردنية وذلك لذكرهما في عدد كبير من المواقع الإخبارية ولسان العامه وجمعينا ربما قراهما أو سمع بهما ألا وهما " الرموز الوطنية " .

في الأمس جلسة مع نفسي قليلا وبدأت أفكر فيما تعنيه هاتان الكلمات وماذا تحملان من أبعاد فكرية واجتماعية فبدأت تفسير كلمة "رمز" وكان التفكير الأولي لدي يقول بأن "الرمز : هو الشي الغير واضح في المعنى " ولكني عندما دخلت إلى قاموس اللغة العربية وجدت أن تعريف "الرمز: يعني الرسم الذي يعبر عن شيء معين وعموما فأن العلامة ينبغي أن تنقل رسالتها بنظرة واحدة دون الحاجة لاية كلمات" ، ومن ثم انتقلت للبحث عن معنى "الوطنية فوجدتها: مصطلح يستخدم للدلالة على المواقف الإيجابية والمؤيدة للوطن من قبل الأفراد والجماعات".

الآن بعد أن فهمت معناها " الرموز الوطنية " عدت مجددا إلى من عرفتهم الصحافة الحكومية والخاصة ب" الرموز الوطنية " وعندما بدأت بالاطلاع على الأسماء التي وردت تحت مسمى " الرمز الوطني " وجدت أن غالبية هؤلاء هم رؤساء حكومات سابقة ، أو رؤساء وأعضاء في مجلس الأمة بشقية الأعيان والنواب ، أو رؤساء للأجهزة الأمنية ،أو الجيش ، او شهداء ، او شيوخ عشائر ، او فاسدين وهذا ما أثار حفيظتي لأكتب في هذا الموضوع تحديدا واطرح عليكم عدداً من التساؤلات.

يا أخوه دعونا نتحدث بشكل منطقي بعيدا عن التجريح لأي كان منهم لو نظرنا إلى هؤلاء الرموز اللذين ذكرتهم سابقا ألا ترون أن أكثرهم أناس قاموا بوظيفتهم التي أوكلت إليهم؟؟!! إذا كيف نسميهم رموزا وطنية !! ولماذا لا نسمي كل موظف قضى عمره لفترة تجاوزت العشرين عاما ومنهم من أتم الثلاثين عاما "رمزاً وطنيا ً "في حين نصف رئيس الحكومة أو رئيس الجهاز الأمني الذي تسلم مهامه لعام أو عامين "رمز وطنيا " رغم انه لم يقدم أي شيء يذكر للوطن والمواطن .

أيضا أليس من الظلم أن نصف بعض شيوخ العشائر بالرموز الوطنية وهم اللذين يحرضون أبناء عشيرتهم لتكسير وتدمير الممتلكات العامة والاعتداء على العشائر الأخرى والذي كان أحرى بهم أن يكونوا أكبر العقلاء بل أن منهم من لا يعرف حتى عادات العرب وسيرهم .

وكذلك أيضا كيف لنا أن نسمي النائب الفلاني والعين الفلاني بالرمز الوطني واللذين غالبيتهم كانوا " يبصمون " على سلب حقوق المواطن ولم يقولوا كلمة حق تذكر .

هؤلاء جميعا ليسوا أصل المعضلة ولكن أن يوصف الفاسد ، والمحرض ،و الحرامي ،والمجرم، والقاتل ، والسكير ،والعربيد والبلطجي ، والمتاجر بأرواح المواطنين ، رمز وطني والله هذا لا يقبله اقلنا عقلا ودينا !!!!!!!!

الرمز الوطني "هو" الشهيد الذي قدم حياته لحماية تراب هذا الوطن "مش اللي مات وهو يسكر" ، والرمز الوطني "هو" المخترع والمبدع والناجح، والرمز الوطني "هو اللي قضى حياته وهو يقوم بوظيفته شو ما كانت على أتم وجه وكان عنده مبدأ بحياته" ووضع مخافة الله بين عيونه "مش مخافة مدير أو نظام أو حكومة أو جهاز امني" ، والرمز الوطني هو الأب والأم اللي ربوا أجيال ناجحة أخلاقيا ودراسيا واجتماعيا ، والرمز الوطني هو اللي اطفاء فتيل مشاجرة عشائرية أو عنصرية أو فئوية، والرمز الوطني هو اللي خدم مواطن "واحترم دين وفئة وكل إنسان لإنسانيته مش لمنصبة ومكانته واصله وفصله"

إذا لم يكن هؤلاء هم رموزنا الوطنية فدعوا الصحافة تمتلئ بأوراق الذكريات والمذكرات للرموز الوطنية اللذين سرقوا أحلامنا ومسحوا تاريخنا وسلبونا حقوقنا ولازالوا يقتلوننا ببطء شديد شديد شديد !!!!!!!!!!!!!

تابعو الأردن 24 على google news