2024-05-29 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مت.. قاعد او مت قهرا !!

م. شرف المجالي
جو 24 : من لم يمت بالسيف مات بغيره ..... تعددت الاسباب والموت واحد
نعم من لم يمت بالسيف مات بغيره والاسباب متعددة , وقد ابتكرت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اسلوبان للموت الاول وهو على مبدأ ( مت قاعد ) وقد اعطته قانونية وشرعية وكرسته بالمادة ( 85 الفقرة – د – والتي تنص على.. لا يجوز لصاحب راتب التقاعد المبكر الجمع بين هذا الراتب واجره من عمل او مهنة تدر عليه دخلا ...... ) , وهكذا سيتم حرمان كل متقاعد من مزاولة اي عمل كان بعد تقاعده وعليه الجلوس في بيته حتى تأتيه ساعة الموت ليلقى وجه ربه مستريحا من هّم الضمان ومريحا اياهم من اجره الذي يعتبرونه عبئا عليهم .
اما الاسلوب الثاني الذي ابتكرته المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وهو على مبدأ ( مت قهرا ) واعطته ايضا الشرعية وقوننته حسب القانون وتم تكريسه بالمادة ( 90 الفقرة – ب – والتي تنص على ... يتم ربط التقاعد وراتب الاعتلال بالتضخم او بمعدل النمو السنوي لمتوسط الاجور ايهما اقل على ان لا تتجاوز الزيادة عشرين دينار حدا اعلى وذلك في شهر اذار من كل سنة , وهنا قهرا واضح بتحديده بعشرين دينار اما القهر الاخر فقد تم تكريسه بحرمان متقاعدي المبكر من هذه الزياده وحسب النص الوارد بالفقرة –د – من نفس المادة – يبدأ ربط راتب التقاعد وراتب الاعتلال وفقا لاحكام الفقرة ( ب ) من هذه المادة لمن اكمل سن الستين للذكر وسن الخامسة والخمسين للانثى ..... ).
نعم مت وانت قاعد وعليك ان لا تزاول اي عمل ودع الملل خليلك ورفيقك طوال ما تبقى لك من العمر حتى تضجر من الحياة واترك الوقت سيفا مسلطا عليك لا تعرف كيف تقضيه واشكر الضمان الاجتماعي لانه قونن موتك حسب القانون وكن فرحا بانك لست مخالفا بموتك ونم قرير العين ومت وانت قاعد وجزاك الله خيرا ولك الشكر لالتزامك بتطبيق القانون متمنين لك الرحمة ولاهلك الصبر والسلوان .
نعم مت قهرا لن نمنحك اكثر من عشرين دينار ونحن احرار بتقدير قيمتها , وقانوننا سمح لنا ان نعطيك نصف دينار او ثلاثة دنانير زيادة هذا العام ونعلم بانها ستقهرك ولكن الذي لا تعلمه ان قهرك هو مطلبنا حتى لا تطيل العيش وانت تتقاضى راتبك التقاعدي لانه عبئا علينا فما علينا الا نقهرك وتموت قهرا وهكذا حافظنا على ديمومة مؤسستنا , اما انت يا متقاعد المبكر فلا تحلم بـأن نمنحك هذه الزيادة ونريدك ان تعيش بحسرة راتبك الثابت والغير قابل للزياده حتى تصل سن الستين ويتسنى لنا حينها منحك النصف دينار او الثلاثة دنانير لكننا ننصحك ان تموت بالحسرة قبل ان تموت بالقهر من زياداتنا القاهره وبموتك تساعدنا على الحفاظ على ديمومة مؤسستنا نجدد شكرنا لك متمنين لك الرحمة ولأهلك الصبر والسلوان.
شكرا شكرا لكم يا معشر المتقاعدين لتطبيقكم بنود القانون ولكم التحية من قانوننا المؤقت ( 7 لسنة 2010 ) وعسى ان نجد قانونا اخر بالسنوات القادمة يساعدنا للقضاء على كافة المنتسبين قبل وصولهم للسن التقاعدي مؤكدين بان غايتنا ليس الخلاص منكم وانما الحفاظ على ديمومة مؤسستنا والتي هي لنا جميعا.
تابعو الأردن 24 على google news