2024-05-01 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مركزية المهندسين و اللون الواحد

م. شرف المجالي
جو 24 :


 تابع جمهور المهندسين و العديد من متابعي المشهد النقابي في الاردن المناكفات الاخيرة التي تجري على ساحة نقابة المهندسين و اصبحت اصوات جمهور و قيادات احد التيارات تتعالى و اللعب على نغمة المظلومية و بكل اسف ان بعض التصريحات خرجت عن المألوف و خرجت عن جميع الاعراف النقابية و لم يتبقى الا ان يعودوا الى عبارتهم التي كانت دارجة عندهم في سابق الزمان عندما كانوا يروجون عبارة ( اهل الحق و اهل الباطل ) و نحن بنظرهم اهل الباطل و هنا سوف اضع امام الراي العام عن المقترحات التي وضعت من المجلس الحالي للتعديل و ما هي الجدوى من كل تعديل
اولا- الغاء الرسوم الاضافية ( الغرامات ) على الزملاء المتوقفة عضويتهم بسبب تراكم مبالغ كبيرة و التي اصبحت عبئا عليهم مع مرور السنين و بهذا التعديل يستطيعون التسديد بدون تلك الغرامات و التي كانت بنسبة 50% عن كل سنة تأخير و كما ان تسديدهم و عودتهم الى نقابتهم سيعزز الوضع المالي للنقابة ايضا .

ثانيا – التمثيل النسبي بالانتخابات و هذا التعديل يحرر النقابة من هيمنة و سيطرة اللون و التيار الاوحد و سيبث روح التشاركية بالعمل النقابي و يفتح افاق الفكر المتنوع بالنقابة .

ثالثا – تعديل مواعيد اجتماعات الهيئة العامة و الانتخابات حتى تكون في اوقات ظروفها الجوية افضل مما هي مواعيدها بالقانون الحالي و التي تحرم عددا كبيرا من جمهور المهندسين للمشاركة باختيار ممثليهم و المواعيد المقترحة ستتيح لاكبر عدد بالمشاركة و اختيار من يمثلهم لقيادة النقابة .

رابعا – عقد امتحانات للمهندسين حديثي التخرج و ذلك لغايات ضخ كفاءات هندسية لممارسة المهنة و تعزيز دور كل مهندس في سوق العمل الهندسي .

خامسا – الدمغة الهندسية و هذه سيكون لها مردود مالي على صندوق النقابة و ستساعد على تخفيف الاعباء المالية على النقابة و سيكون مردودها لصالح النقابة .

سادسا – تخفيض سنوات العضوية للترشح لموقع النقيب من 15 عام الى 12 عام و سنوات العضوية لباقي المواقع النقابية من 7 سنوات الى 5 سنوات و هذا سيتيح الفرصة للشباب بالمشاركة بالمواقع النقابية .

هذه التعديلات الايجابية تلاقي هجوما شرسا من التيار الذي تسيد دفة النقابة على مدار عقدين و اكثر و يتعذرون بان هذه التعديلات لا تلبي الطموح و انها قليلة و هنا يرد السؤال اين كنتم عن تعديل القانون على مدار السنوات التي كنتم بالنقابة و اين انتم عن تخفيف العبء على جمهور المهندسين علما بانكم قد زدتم العبء عليهم و قد كان الاشتراك 30 دينار و في عهدكم رفعوه الى ان وصل الى 60 و على دوركم رفعتم الرسوم الاضافية من 15 الى 30 و في عهدكم ايضا رفعتم سنوات العضوية للترشح بالمواقع النقابية من 3 سنوات الى 7 سنوات و حرمتم جيل الشباب بان يكونوا شركاء في ادارة النقابة .

على مدار السنوات كان همكم الاستثمار العقاري و الذي ما زلنا نعاني اثار ترديه و الاستثمار بالعديد من الشركات و خصوصا الخاسرة حتى ان نجد ان بعض الشركات التي كانت ناجحة و تاريخها يشهد لها اعلنت افلاسها بعد ان تسلمتم اداراتها , نعم كان الهم بالاستثمار لغايات ربحية فردية من خلال عضويات مجالس الادارات و التي كانت مصدرا للبعض منكم من خلال المكافئات و المياومات و بدل التنقل حتى ان بعضها تجاوت ال 100 الف و كل هذا كان على حساب صندوق التقاعد و على حساب المهندسين و لن ننسى المضاربة بالاسهم و خسائرها .

نسمع جميعا كيف التباكي و كيف الاتهامات و التذمر على ما تم باخر اجتماع للهيئة المركزية و كانكم نسيتم انكم من وضع صلاحيات الهيئة المركزية و التي اردتم منذ اقرارها ان تكون ديكور لا تمتلك السلطة الكاملة و انتم من شرع ان تكون جلساتها برئاسة النقيب ظنا منكم بانكم ستبقون للابد و مع انكم من صاغ و شرع الهيئة المركزية نرى بانكم تتغاضوا بان دورها هو التوصية للهيئة العامة و ليس الرد الى مجلس النقابة و هنا اطلب منكم ان تأتوني باي نص وارد بقانون النقابة يسمح للهيئة المركزية ان ترد التشريعات او اي تعديلات مقترحة لمجلس النقابة .

للاسف اللعب على دور المظلومية و الاتهامية بنفس الوقت مرفوض جدا و لا تقبله الاعراف النقابية و لا اعرافنا الاجتماعية و ارى ان نضع مصلحة المهندس قبل اي مصلحة حزبية او مصلحة تيار و ان لا يكون المهندس الاردني ضحية المناكفات التي يتم اختلاقها لتعطيل كل ما هو لصالحهم و صالح نقابتهم .
عضو مجلس الشعبة الميكانيكية
 
 
تابعو الأردن 24 على google news