jo24_banner
jo24_banner

تعديلات المعشر!

م. شرف المجالي
جو 24 :
قلنا إن التعديلات التي أجرتها اللجنة المالية في مجلس الأعيان لم تأتِ من فراغ، وأنها جاءت بعد املاءات من نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر، واليوم أطلّ علينا العين أمية طوقان رئيس اللجنة المالية قائلا إن هذه التعديلات جاءت بعد طلب الحكومة ممثلة بالمعشر، ما يثبت أن نائب الرئيس هو صاحب هذه التعديلات.

اليوم، أريد أن أوجه خطابي إلى الدكتور أمية طوقان واسأله: "هل كل ما تطلبه منكم الحكومة هو أمر عليكم تنفيذه؟ وكيف تقبلون املاءات المعشر وكأن طوقان ينسى أو يتناسى بأنهم أعضاء في مجلس الملك وليس مجلس المعشر حتى يضع أوامره واللجنة تنفذ، والأغرب من كل ذلك عندما سئل عن إحدى المواد، لماذا كانت الاجابة اسألوا الحكومة؟! هنا تنتابني الدهشة من طوقان كيف تسلم وزارة المالية وكيف كان محافظا للبنك المركزي؟؟ وجعلني أتيقن بأن وضعنا المالي المتراجع سببه عدم الدراية الكافية بإدارة وزاراتنا ومؤسساتنا.

صدقا يا دكتور أمية أنك أسأت كثيرا لمجلس الأعيان في تصريحاتك وقد صورت اللجنة والمجلس مسلوب القرار والسلطة أمام الحكومة والمعشر.

أما مجلس النواب، فأسألكم ما انتم فاعلون بعد التفاف المعشر على قراراتكم والبحث عند الأعيان بتمرير قرارات لم تعرض عليكم بالأصل، وكذلك تعبئة لجنة الأعيان المالية لرفض بعض قراراتكم؟! وقسما لو كنت نائبا لتبنّيت مذكرة طرح الثقة به لأن من لا يملك الثقة لا يستحق أن يبقى مكانا للثقة وهنا أدعوكم لتبني مذكرة طرح الثقة وكذلك رفض تعديلات المعشر، عفوا تعديلات الأعيان، والذهاب إلى الجلسة المشتركة وفتح القانون مجددا وإعادة التصويت على بنود ومواد القانون علما بأنه يوجد خياران؛ الخيار المقترح والخيار الأبعد والذي هو البقاء على النص الأصلي بالقانون المعمول به حاليا.

ختاما فإنني إذ أرى بالمعشر يلعب نفس دور ملحس وزير المالية السابق الذي كان السبب في الغضب الشعبي على الحكومة السابقة وعلى دولة الرئيس و الوزراء إيقافه عن تدخلاته التي ستساعد على زيادة الاحتقان الشعبي على الحكومة.

وطني....
تابعو الأردن 24 على google news