jo24_banner
jo24_banner

«يا مهدبات الهدب.. غنن على وصفي»

عمر العياصرة
جو 24 : في الليلة الظلماء يفتقد البدر، وفي الأزمة الأردنية الخانقة اقتصاديا وسياسيا وأخلاقيا، نفتقد «وصفي التل»، نفتقد النزاهة والولاية العامة والزراعة والحراثين والعدالة وفوتيك المسؤول.
في 28 نوفمبر من عام 1971 اغتيل وصفي التل في القاهرة، وقد ذكر بعد ذلك نذير الرشيد مدير المخابرات وقتها، بأنه قام بتحذير وصفي «بأن النظام الناصري يريد اغتياله» فقال له: «ما حدا بموت ناقص عمر».
تخيلوا معي لو أن وصفي هو من اتخذ قرار رفع الأسعار، هل سيغضب الأردنيون؟ هل سينتفضون؟ الإجابة الأكيدة لا وألف لا.
والتفسير لأن الناس كانوا سيثقون بمؤسسة رئاسة الوزراء، يثقون بنزاهتها وسيرها نحو الصالح العام، فالمسألة بسيطة جدا وعنوانها أننا الأردنيون نربط على بطوننا ألوف الحصى ما دامت الثقة متوافرة بالمؤسسات.
مات وصفي التل مدينا بالآلاف من الدنانير، وحين كلفت لجنة رسمية لمتابعة ذلك، اكتشفوا أنه كان يشتري بماله الذي يستدينه «تراكتورات وسماد» يقدمها للفلاحين.
وصفي فلاح من بلدي، أحب الأرض والدحنون والزعتر، لم يسرق مالا عاما، لم يمرر سرقة، لم يسمح بالتعدي على إنسانية الأردنيين، لم يسكن قصرا ولا فيلا ولم يقتلع قمح عمان الغربية ليسكن متنعما فيها.
التحق بجيش الإنقاذ المقدس بقيادة فوزي قاوقجي وحارب في معركة 1948، كان واضحا صريحا رفض دخول حرب 1967؛ خشية على الضفة والقدس.
وعلى امتداد اليوم السابق ليوم الحرب كان وصفي ثائراً منفعلاً عصبي المزاج، ولقد كان آنذاك رئيساً للديوان الملكي، وكان يردد باستمرار: أن الخطر الداهم يزحف نحو أمتنا العربية، وأن الهزيمة قادمة، وأن الكارثة مقبلة على الأردن.
ولا سبيل لدفع كل ذلك عن الأردن إلا بعدم دخول الحرب، وكان يجيب عن الاستفسارات التي توجه إليه بقوله: «إذا دخلنا الحرب، فإن الهزيمة والكارثة قادمتان لا محالة».
كان يقول رأيه بحرية وبغض النظر عن موقعه المشغول، أما دوافعه فوطنية أردنية أصيلة لم تسع لمغنم ولا لمنصب ولا لجاه، لم يبع ولاءه، لكنه قال ما أملاه عليه ضميره الوطني.
في ذكرى رحيل عملاق كوصفي التل، نتذكر اليوم ذاك التجفيف الذي مورس على شخصيتنا الوطنية، نتذكر أننا تواقون لتقاليد الدولة وثقابة نظر الرجال، ارقد يا وصفي، واظنك قلقاً على وطننا، لكن الله لن يتركنا.


(السبيل)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير