jo24_banner
jo24_banner

نقابة المعلمين...ونظامهم الانتخابي

عمر العياصرة
جو 24 : نقابة المعلمين منجز وطني انتزعها المعلمون بجدارة نضالية تابعناها وصفقنا لها وانحنت لها القامات احتراما وتقديرا.
وزارة التربية في حينها قامت بوضع النظام الانتخابي المبني على القائمة المغلقة والذي من خلاله يقوم المعلمون باختيار ممثليهم.
هذا النظام وفق وجهة نظري ليس بالمثالي ولا بالقادر على أن يشكل حالة تمثيل قصوى ومناسبة لتوجهات المعلمين في المملكة.
الآن تناقش اللجنة المركزية لنقابة المعلمين هذا النظام المغلق غير التقدمي، وأظنها لن تبقي عليه بحال من الأحوال.
المعلمون طبقة مثقفة تم تجفيفها بفاعلين لئيمين، أحدهما اقتصادي إفقاري رمى بالمعلم إلى أسفل السلم الاجتماعي، وآخر ثقافي سياسي خشي من المعلم فقام بإقصائه وعمل على عزله.
هذان الفاعلان يستوجبان من أعضاء النقابة الحاليين إدراك أهمية الوصول إلى نظام انتخابي يوسع شريحة المشاركة ويجعل التمثيل أقرب ما يكون إلى حقيقة توجه الجسد الكبير للنقابة.
هناك الكثير من الاقتراحات للنظام الانتخابي نسمع عنها هنا وهناك، ولعل حوارا معمقا تجريه النقابة مع المعلمين في كل مكان سيفيد في الوصول للحالة المثلى.
أنا مطمئن على مستقبل النظام الانتخابي، ومبعث اطمئناني أن شباب النقابة هم في أغلبهم جزء من الربيع الأردني وحراكه، ولا أظنهم يقبلون إلا بأرقى درجات الديمقراطية طريقا لنقابتهم.
الإسلاميون موجودون في النقابة، وهم قوة مؤثرة وفاعلة، وحجومهم التي نالوها لم تكن بسبب النظام الانتخابي الحالي وهم لا يخشون تغيره ما دام القادم أكثر عدالة وتطورا.
من يعرف النقابة من الداخل يدرك أنها تنجز وتراكم وسيكون لها شأن وأثر طيب على المعلمين في قادم الشهور والأيام.
لكن إنجازها الأهم سيكون من خلال مأسسة الطرق التي ستعمل بها النقابة في المستقبل، وهنا يأتي التفاهم والتوافق على القوانين الناظمة للنقابة وعلى رأسها موضوع النظام الانتخابي.
الهيئة المركزية لنقابة المعلمين تعي وتدرك أن النظام الذي جرت عليه الانتخابات، وكانت قد وضعته الحكومة لم يكن بالمثالي ولا محل إجماع.
وعليه يجب التغير، ويجب إحداث نقلة في النظام الانتخابي تراعي المصلحة العامة دون تحسس أو ترقب أو خوف، فالحسابات يجب ربطها بالإنجاز وهذه شرعية لا تنافسها أي شرعية أخرى.


(السبيل)
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير