jo24_banner
jo24_banner

الضمان بين مجلسي الشعب و النخب

م. شرف المجالي
جو 24 : منذ ان كنت طفلا وانا اسمع عن مجلس اسمه مجلس الامه , وكنت اعتقد حينها بانه مجلس يختلف عن كلا المجلسين ( الاعيان والنواب ) الى ان كبرت ومر الزمن وعرفت بان مجلس الامه هو المجلسين معا فالنواب والاعيان هم الامه بحد ذاته , ولم اعرف الا قبل ايام وبعد حضوري جلسة الاعيان التي اقرت قانون الضمان الاجتماعي يوم الخميس الماضي ان مجلس الاعيان هو يشرع لعلية القوم والمؤلفة قلوبهم ومجلس النواب يشرع للشعب , هنا لا اتبلى على الاعيان وبنفس الوقت لا احابي النواب وذلك للاسباب التالية :-

مجلس الاعيان اقر قانون الضمان الاجتماعي من خلال جلسة واحده واعاد ذكرياتي الى ايام الدراسه في المدرسة عندما كان المدرس يقول عن بعض الدروس بانها دراسة ذاتية وبيتية وهكذا كان الحال لدى الاعيان لم يطلعوا الا على بعض المواد التي حددتها لهم اللجنة التي اقرت القانون من خلال ثلاثة جلسات فقط وباقي مواده موافقه دون قرائتها تحت القبة .

بعض الاعيان كانت ردودهم على الاعتراض الذي يسود بين منتسبي الضمان والمتقاعدين بسبب عدم الاستئناس برايهم بالتعديلات داخل الاعيان وقولهم على لسان كلا من ( بسام العموش وخالد الكركي ومحمد الصقور ) باننا لا نشرع لافراد وكأن مليون مواطن منتسب للضمان وكل منتسب يعيل من ثلاثة الى اربعة افراد على الاقل لا يجوز التشريع لهم وليس لهم الحق بسماع رايهم .

مجلس الاعيان قام بالغاء الزيادة المربوطة بالتضخم لمتقاعدي المبكر كما الغى الحد الادنى لتلك الزيادة بهدف حماية المؤسسة والحفاظ على اموالها وبالمقابل الغى تحديد المكافأة لاعضاء مجلس الادارة ومجلسي التأمينات والاستثمار ولجنة المراقبة وذلك للحفاظ على حقوق اصحاب المعالي والعطوفة والسعادة الذين سيكونوا اعضاء في تلك المجالس واللجان ولم يأبهوا هنا لحماية المؤسسة والحفاظ على اموالها .

مجلس الاعيان جعل الرقابة على الضمان من المجلس والغى التقارير الربع سنوية التي يجب ان تقدم الى مجلس الامة لكي تستطيع الحكومات التغول مستقبلا على اموال الضمان كما تشاء وبلا رقيب .

مجلس الاعيان افقد المصاب حقه في الانتكاسة التي تنتج عن الاصابة فليس له اي حق بالمطالبة في حال نتج مضاعفات عن الاصابة مهما كانت تلك الانتكاسة .

مجلس الاعيان وما ادراك ما مجلس الاعيان .

مجلس النواب اقر قانون الضمان الاجتماعي بعد عقد 37 اجتماع للجنته المشتركة وبعدها عقد المجلس العديد من الجلسات لمناقشة تلك المواد ولم يتعامل معها باسلوب الدراسة الذاتية او البيتية وخالف لجنته في بعض المواد .

مجلس النواب منح المغلوب على امرهم زيادة مربوطة بالتضخم للمبكر والشيخوخة ووضع سقفا رمزيا بقيمة خمسة دنانير كحد ادنى .

مجلس النواب لم يحاب اصحاب المعالي والعطوفة والسعادة الذين سيكونون مستقبلا اعضاءا في مجلس الادارة ومجلسي الاستثمار والتأمينات ولجنة المراقبة وحدد مكافأتهم بسقف لا يتجاوز ( 500 ) دينار .

مجلس النواب فتح الحوار واعتمد مبدأ التشريع بانه ليس للمؤسسات فقط بل للافراد ايضا .

مجلس النواب وضع ضوابط على المؤسسة وجعلها تحت الرقابة الخارجية والزمها برفع تقارير عن ادائها لمجلس الامة ووضع محددات للتغول الحكومي .

مجلس النواب استحق ويستحق كل التقدير على ادائه بهذا القانون وله الشكر على الجهد المميز , وادعوهم كنواب وممثلين عن الشعب ان يصروا على تعديلاتهم والوقوف مع قرارهم وانتم الاغلبية في الجلسة المشتركة لمجلس الامة

يا نواب الشعب ان منتسبي الضمان ومتقاعدي الضمان امانة في اعناقكم .
تابعو الأردن 24 على google news