2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تعودنا عليك!

حنان الشيخ
جو 24 : 1.. رسالة من ضمن عشرات الرسائل التي أصادفها على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، تكتبها مثلا إحدى الفتيات موجهة حديثها لإحداهن، التي لا يعرفها إلا كاتبة الرسالة، تظهر من خلالها كم هي مصدومة ومأزومة، من القناع الذي زال عن وجه صاحبتها، كاشفا عن شخصية مريضة غير سوية وكيدية، كل همها أن تهدم عش السعادة فوق رأس من كانت تظنها الصديقة الوفية، بالنميمة والشتيمة والمؤامرات القذرة. وتذكرها بكلام غير مفهوم وبالإشارة المبطنة، ببعض المذكرات الخاصة بينهما وطبعا المبنية على تضحيات كاتبة الرسالة الحزينة، من أجل نجاح وسعادة صديقتها الغدارة! المهم أنها في النهاية تذيل برقيتها والمفترض أنها موجهة لشخص واحد، ولكن لا بأس أن يقرأها مائة، بأنها متسامحة ومتعالية فوق صدمة الخيانة، من أجل قيمة أعظم اسمها الصداقة!
2.. نائب البرلمان الصنديد العتيد، صاحب الطلة الذهبية والتصريحات النارية، ومؤسس لجنة اللكمات والصفعات والـ"متكات" في مجلس الأمة، وتقريبا الأمين العام لجبهة "من أين تؤكل الكتف" حزب تحت التأسيس. يخالف وثائقه المكتوبة والمسجلة صوتا وصورة، تحت إحدى خيمات المؤازرة ذات صباح كاذب، حين كان يرمي الميكرفون جانبا، مكتفيا بحنجرته الماسية وخطاباته العفوية التي يا سبحان الله، تدخل القلب هكذا بدون استئذان. يخالف وثائقه ويعاكس شعاراته و"يجاكر" مريديه، من أجل صفقة تقاعدية محترمة. يطفئ عينيه عن ملف الكهرباء والخبز والكاز وكسوة الشتاء، فلا يرفع ذراعه معترضا إلا أمام قرار التعاطي مع الملف النووي الإيراني! هذا الشخص تحديدا سيعاد انتخابه تقريبا بنفس عدد الأصوات المهيب، من أجل مرجعية ثابتة اسمها المال!
3 .. رئيس دولة لم تعد دولة بالمعنى الحقيقي. المفروض أنه بأزمة خلقت ألف أزمة في الجوار وفي الإقليم وفي القارة وفي العالم أجمع. مات من شعبه قتلا وقهرا مئات الآلاف، وتشرد الملايين في بلاد الله الواسعة وغير الواسعة. تهدمت باسمه مآذن وترملت لأجله النساء. لم يبق حائط واحد يتكئ على حائط في وطن الأشباح التي ما يزال يحكمها. توقفت ساعة القرار بسببه ثلاثة أعوام، لتشتغل بدلا عنها ساعات الانتظار الثقيل، لبادرة أي تحرك تأتي من خارج الحدود، تقول له كفى! قبل يومين كان واثقا جدا من "كاريزماه" الخاصة وهو يقول لقناة إيطالية بأنه على استعداد للترشح لمرحلة رئاسية جديدة في بلاده "أو ما تبقى منها"، فقط من أجل فكرة عقائدية راسخة اسمها الشعب!
4 .. رجل في حياتها، هاوٍ محترف ومستثمر ناجح، في مشاعرها وأعصابها وكرامتها. يتقن بجدارة اللعب على حبال أفكارها وشكوكها وشغفها. وحين يتمكن من الثبات بتوازن في منتصف الحبل، وتطمئن هي لعدم سقوطه، يقفز في وجهها ببهلوانية ماكرة، ويترك قلبها معلقا حيث كان واقفا، لحين ميسرة. خائن جدا إلى درجة العمالة! مستعد أن يتعاون مع البحر في حالة جزره، لمجرد أن يغيظ رمل شاطئها المستكين. بخيل في مشاعره في وقته في اهتمامه في هداياه في وفائه. ولكنه يعرف بالضبط متى يفتح لها الباب، هو الواثق أنها لن تغادر العتبة وتعود أدراجها. أما هي، فهي تشبه مليون "هي"، لم تكتشف بعد أن في الحياة أبوابا مشرعة للحياة، لا تريد حتى أن تسمع عنها، وذلك لأجل فكرة عميقة اسمها الحب!  حالة فصام متجذرة في تركيبتنا النفسية العربية، لا أعرف على ماذا تقوم بالضبط، التربية أم العاطفة أم التعليم أم قمع حريات التفكير والرأي. حالة غير مفهومة تغلب فلسفة الاعتياد على قيمة التحرر.
(الغد)
تابعو الأردن 24 على google news