2024-04-23 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الملك في العاصفة

عمر العياصرة
جو 24 : لا يمكن للملك أن يقف متفرجا إزاء ما تعرضت له البلد في العاصفة الثلجية الأخيرة؛ فحجم الانتقاد لأداء الدولة " بحق وبغير حق" استدعى أن يتصرف وهو رأس الدولة على شاكلة ما.
طبعا الملك قام بأعمال في أثناء العاصفة غطيت إعلاميا واستثمرها إعلام الديوان في إظهاره مبتعدا مسافة محددة عن أداء الدولة الذي كان يلقى في حينها سيلا من الانتقادات.
وقد لاحظنا أن الإعلام الخارجي اهتم بالموضوع وهو ما يؤكد ان عفوية السلوك الملكي وضعت في اطار استثماري ووظفت في رفع شعبية القصر.
لا اعتراض لنا على كل ذلك فهو خليط من السياسة التي اعتدنا في الاردن ان نشهد مثيلا لها في كثير من المحطات والمواقف.
ثم جاءت الرسالة الملكية التي أنقذت الجميع من اللغط المثار بحق وبغير حق حولها، ولعله أراد من وراء ذلك وقف حالة رمي الاحمال التي مارستها المؤسسات على بعضها البعض اثناء الازمة الثلجية. لكن في الرسالة حديث عن المحاسبة العادلة وكلمة( عادلة ) تشي هنا بأن ثمة استشعار من الملك بضرورة عدم اللجوء الى تصفية الحسابات من اطراف تجاه اخرى.
لاحظوا مثلا أنه في أثناء اشتعال الازمة كانت هناك أطراف تحاول تكثيف الهجوم على أمين عمان رغبة في تحميله كل المسؤولية؛ فجاءت رسالة الملك لتوقف كل ذلك ويعود الجميع الى مكانه دون حراك.. ما نأمله وقد شعرنا بقدرة الملك الكبيرة على التأثير بالمؤسسات أن يكون له الدور في الذهاب الى الجذور، فدفع سيارة في شارع وصفي التل من قبله هي خصلة حميدة؛ لكن ان يرافقها إصلاح شامل فهذه خطوة أعظم وأهم وأكثر فائدة.
بنيتنا مترهلة ومؤسساتنا ليست على ما يجب، وهناك صراع في الحلقة الضيقة يؤذي ولا يفيد، ومن هنا نقول ان الملك قادر على التأثير ونتمنى ان يبدأ بالسرعة الممكنة.
(السبيل)
تابعو الأردن 24 على google news