jo24_banner
jo24_banner

رفشة بطن/ ربابه عند ***

فيصل عويد المحارمة
جو 24 : زمان كان يقال والعهده على الراوي ان الولد الياباني يقوم بتركيب راديو او ساعه يد في حصة النشاط.
لذلك يقال ان الولد الياباني ذكي ومنظبط.
بالنسبه لي كل ما اذكره بخصوص حصة النشاط الاسبوعيه كان كالتالي.

في المرحلة الابتدائية كانت المس نعايم تضحك عليناوتحكيلنا حطوا راسكو وناموا عشان لما تصحوا تحكولي شو حلمتوا. طبعا ببراءةالاطفال كنا نضع راسنا على (الدرج) في محاولة للنوم. بينما كانت هي تذهب عندالمس وداد لتعفيط سيجارة في المقصف.

في المرحلة الاعدادية. كان الاستاذ اسماعين يطلب منا لم الزبالة من الساحة وتنظيف الممرات. بينما يضع هو كرسيه الخشبي في الشمس ويحل الكلمات المتقاطعة.

وفي المرحله الثانويهة. كان الاستاز هشام يطلب مناان نهرب من حصة النشاط لانها كانت الحصة السابعة والاخيرة عشان هو يروح بدري. ولما كنا نهرب كان ينزل عند المدير ويحكيلوا هربوا السرسريه!!

عشان هيك طلع الولد الاردني ما بعرف يصنع راديو ولا ساعة يد. واحتمال انو يوصل التوجيهي وهو ما بيعرف شو الفرق بين الخمسه والطمسه مثلا.

في الحقيقة ما دفعني للكتابة اليوم هو انني سألت ابني راكان سؤالا مباشرا في حضور احد الاصدقاء وقلتلو احكيلي اسم حيوان يبدأ بحرف الالف . فقال نمر !!!

صديقي الذي انفجر ضاحكا نسي ان راكان عمره اربع سنوات وبدأ يعقد المقارنه بين راكان واطفال اليابان وكيف ان راكان كان يحمل شمسية في الوقت الذي كانت فيه الدنيا تمطر ذكاء على اطفال اليابان.
وكيف انهم يستغلون وقت الفراغ في صنع اشياء مفيدة بينما اطفالنا بلعبوا قلول بالحارة.
ما علينا لا اريد ان اخوض في تفاصيل الحوار ولكني اريد ان ابعث برسالة للجميع مفادها ان مخرجات التعليم هي من صنع الفرق بين اطفال اليبابنة واطفالنا.

والفرق الذي اقصده ليس بالقدرة على جواب سوال عن اسم حيوان بحرف الالف. وانما القدرة على ظبط السلوكيات الخاطئه والتحكم بأهواءالنفس.

امس شفت بأم عيني موقف مضحك على شوارع احدى المدن الاردنيه المكتظه كان بعض الناس يدورون حول الدوار بالعكس والاشاره الضوئية كانت عبارة عن ربابه عند *** بعير. والبعض اعتبرها زينه للشارع. والبعض الاخر اقترح اطفاءها توفيرا للكهرباء!!

اصلا عاااادي جدا بما انو المس نعايم تركتنا وراحت تعفط سيجاره فعادي انو نلف الدوار بالعكس. وان تكون اشارة ممنوع المرور عباره عن برواز نعلق عليه صور مرشحينا للانتخابات .

لا تلوموا الولد الاردني على عدم انظباطه ولا تعقدوا مقارنات بينهم وبين اطفال اليابان لان الاستاز الاردني كان يقول للطالب .قوم لم الزباله بحصة النشاط يا حيوان . بينما كان الاستاز الياباني يعلم القواريط كيفيه فك وتركيب الراديو

باعتقادي ان كل هذه السلوكيات الخاطئه هي امتداد لقمع الطالب في حصة النشاط ونتيجه لمخرجات التعليم

بعد هذا البوح هناك سؤال يحوس في رأسي كما يحوس قرن الفلفل في قلاية بندوره على الغاز . وهو اين رقابه الدوله على الاستاز هشام . ؟؟؟ لماذا تركوه يعبث بمستقبل البلاد؟؟؟
راكان يا عين ابوك لا تزعل . جوابك صح . فإن (النمر ) يبدأ بحرف الالف.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير