jo24_banner
jo24_banner

ما هي المصلحة الوطنية؟

بلال العبويني
جو 24 : كثيرا ما نسمع عبارة (المصلحة الوطنية تقتضي ..)، ويستخدم هذه العبارة شخصان متناقضان في الطرح والرؤيا، وكل منهما يعلّل سبب تمسكه في رأيه بأن (المصلحة الوطنية تقتضي ذلك).
سمعت أحدهم يقول أنا ضد الحراك الشعبي، الذي مات بالمناسبة، لأن (المصلحة الوطنية تقتضي) رفضه، في الوقت ذاته تسمع حراكيين يقولون أن حراكهم من أجل (المصلحة الوطنية).
الحكومة، مثلا، في أي قرار تتخذه تتبعه بأن (المصلحة الوطنية تقتضي)..، في حين أن معارضيها، وهم كثر، يرون أن (المصلحة الوطنية تقتضي) رحيل الحكومة.
الحكومة تصرّ على رفع تعرفة الكهرباء رغم تدهور أسعار النفط عالميا، لماذا؟ لأن (المصلحة الوطنية تقتضي ذلك)، والصناعيون ومن بعدهم المواطنين، "الماكلين روح الخل"، يصرون على أن المصلحة الوطنية تقتضي عدم رفع تعرفة الكهرباء.
(المصلحة الوطنية تقتضي) تغيير قانون الصوت الواحد، بينما (المصلحة الوطنية تقتضي) الإبقاء عليه مع بعض التعديلات الشكلية.
(المصلحة الوطنية تقتضي)، عبارة يلجأ إليها كل الخصوم ليضفوا شرعية على آرائهم وأفكارهم، وكل منهم يرى المصلحة من زاويته التي تكون في الغالب متناقضة تماما مع آراء وأفكار خصمه.
(المصلحة الوطنية تقتضي)، عبارة بحاجة إلى إعادة تعريف، بعد أن أصبحت عبارة يستخدمها "كل من هبّ ودبّ".
لذا، البحث عن إجابة على سؤال منْ له الحقّ في استخدام عبارة (المصلحة الوطنية تقتضي) متاح أمام الجميع، ومن يجد جوابا عليه أن يزوّدنا به وعليه أن يخبرنا شروط استخدامها، وإلا فإن شطبها من قاموسنا السياسي أحسن بعد أن أصبحت شماعة يعلّق الجميع عليها أشياءه.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير