2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هند الفايز.. موقف نبيل.. ولكن ؟

جمال الشواهين
جو 24 : مجلس النواب ليس جزءا من الحالة السياسية المنظمة طالما الأعضاء فيه مجرد أفراد لا يجمعهم أي برنامج سياسي، وإن فيه كتل فإنها هلامية بلا سند ايدولوجي او مرجعية مشتركة. ويكفي ان أي منها لم تجمع قط على أمر من أعمال المجلس، ويظهر ذلك عند انتخاب رئيس المجلس ومنح الثقة للحكومة.
السياسة أداء جماعي منظم يستند الى أفكار ومبادئ وبرنامج عمل ونظام ملزم، وفي الحالة الأردنية الحكومة نفسها ليست بهذا المستوى، إذ إنها أيضا من أفراد كل بمرجعية خاصة به أساسها ثقافي واجتماعي وأخلاقي فردي. والتدقيق في الحالة السياسية الوطنية يفضي الى ان الاحزاب الحقيقية هي وحدها التي تمارس العمل السياسي المنظم المتعارف عليه تاريخيا، في حين كل عمل سياسي ينطلق من مواقع شخصية يظل اجتهادا ورأيا خاصا، وهو اذ يفرض عنوة على الناس فلا يعني انه سياسة بقدر ما هو فرض يطلقون عليها الامر الواقع.
مجلس النواب كشف أول من أمس أكثر عن نفسه وواقع عمله الفردي، وإن ما أرادته النائب هند الفايز وطالبت به يعد عملا نبيلا؛ الا ان كل صرخاتها ذهبت ادراج الرياح ولم يفدها انتصارها لموت الطفل الذي كانت ترفع صورته، كما أنه لم يحم والده وإخراجه من الشرفة. ومثلها حالات عديدة ومواقف كثيرة كانت تصدر عن نواب كأعمال نبيلة او جريئة ولم تنفذ قط كونها تصدر من فرد من السهل إجهاضه واخضاعه.
أحداث معان الاخيرة وكل التي مثلها تكشف عن نوعية إدارة الدولة وكيف انها تستند الى المفاهيم والاعراف العشائرية، وليس الى اي مفاهيم سياسية بالمعنى المدني لتولي السلطة بالارادة الشعبية، كما ان الاعتماد المستمر على تدخل الوجهاء لفض اي اشتباك يثبت قصور الولاية التي يقال إنها عامة، والحقيقة انها عمومية طالما الشيوخ والوجهاء ضرورة لادارة الدولة. بالمناسبة، هناك عروض على أسعار العباءات والشماغات في أسواق اليمنية والبخارية والحمدية.
السبيل
تابعو الأردن 24 على google news