2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

حملة (الدكتوراه الفخرية).. لا يحق لكم تسمية انفسكم بالدكاتره

د. محمود عواد الدباس
جو 24 : لي اصدقاء اعزاء وصديقات عزيزات ، حصلوا على الدكتوراه الفخرية ، وباتوا يسمّون انفسهم (دكاتره)؟، لا ادرى ما الذي يدفعهم لذلك ، يحملون القابا ليست لهم .في المقابل نحن الذين امضينا سنوات طوال ، و نحن نجد ونتعب حتى وصلنا الى مرحلة الدكتوراه ، كنا نرفض ان يقال لنا يــا ( دكتور) حتى حصلنا على تلك الشهادة من الجامعات المخصصة لذلك .


هذه دعوة لهؤلاء الاصدقاء والصديقات للتوقف عن تسمية انفسهم بالدكتور أوالدكتوره ، لان مفعولها لا يدوم طويلا ، فمجرد معرفة الشخص السائل لك شهادتك من أي جامعة يا دكتور؟ او دكتوره؟ ، ثم يعرف منك انها فخرية ، تتغير النظرة تجاهك وتصبح سلبية عليك ، من ناحية انك تضلل الناس؟. هل نسى هؤلاء أن الملك الراحل الحسين بن طلال ، والملكه رانيا العبدالله ، والامير الوليد بن طلال ، قد حصلو على شهادات دكتوراه فخرية من الجامعة الاردنية ، مع ذلك لم يسم احدهم نفسه بالدكتورأو الدكتوره ، نعم ان لقب الملك والملكه و الامير اعظم شأنا ، مع ذلك ومرّة اخرى، هؤلاء يدركون قبل غيرهم، ان لقب(دكتور) أو (دكتوره) هو مصطلح اكاديمي وطبي، هو لقب يعني أن تملك شهادة كي تعالج او تداوي او تعلّم.


في السياق ذاته ،هل يصدق احد ان تكون سيدة او سيد حاصل على الثانوية العامة فقط ، ثم يقدم نفسه أو تقدم نفسها هكذا فجأة للناس على انه دكتور أو دكتوره بدون ان يكون لديه أو لديها شهادة بكالوريوس او ماجستير، احدهم أو احداهن يمعن أو تمعن بالكذب قال لي أو قالت لي أنه أوانها حصل أو حصلت على الدكتوراه من احدى الجامعات العربية مع انه هو يدرك أوانها هي تدرك أن الناس تعرف الحقيقة .


ختاما هي تحية صادقة في الوقت ذاته لكل شخص حصل على الدكتوراه الفخرية نتيجة جهوده المميزه في مجال معين ، لكنه لا يسمى نفسه بالدكتورأوالدكتوره . و اختم بقول الله عزوجل في سورة الرعد : ( فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ ) آية 17.
تابعو الأردن 24 على google news