2024-03-19 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

هل نستخدم البطاقة الذكية للانتخابات القادمة

جميل النمري
جو 24 : يوجد رأي وازن لإجراء الانتخابات في أيلول القادم من أجل افتتاح الدورة البرلمانية في موعدها الدستوري في مطلع تشرين الأول فهل تستطيع الحكومة انجاز مشروع البطاقة الذكية البديلة لهوية الأحوال المدنية الحالية في الموعد المقرر ( شهر آب( أغسطس) هذا العام ) ليكون ممكنا استخدامها للإنتخابات النيابية في الشهر التالي أو الذي يليه ؟!
حسب أمين عام وارة الاتصالات فقد تم الاتفاق مع الشركة المصنعة أن تورد حوالي 5 ملايين بطاقة ما بين أيار (مايو) وآب (أغسطس) من هذا العام سيسلم منها مليوني بطاقة لدائرة الأحوال المدنية فهل تستطيع الدائرة التصرف بهذه البطاقات وتعبئتها وجعلها جاهزة للتسليم للمواطنين في الموعد المناسب قبل الانتخابات ؟! الموعد المناسب هو قبل تسليم قوائم الناخبين للهيئة المستقلة للانتخاب الذي يجب أن يتم ( حسب قانون الانتخاب الجديد ) بعد اسبوع من اعلان الهيئة المستقلة عن موعد الانتخابات وهو على مسافة لا تقل عن ثلاثة أشهر ونصف من يوم الاعلان . ودائرة الأحوال تحتاج الى تدريب كوادرها على تعبئة البطاقات واستخدام الاجهزة الخاصّة بها ويجب ان تقوم بتجهيز مليوني بطاقة بالمعلومات ومنها الدائرة الانتخابية وهي في كثير من الحالات غير مكان الاقامة وهناك توجه نيابي لتثبيت ذلك في قوائم الناخبين الجديدة حتى لا يضطر المواطن للقيام بهذه العملية من جديد هذا بالطبع اضافة الى معلومات أخرى يجب ان تحتويها البطاقة غير المعلومات التقليدية الموجودة في الهوية وليس واضحا اذا كانت الدائرة هي من يجب أن يقوم بذلك.
ستعقد اللجن القانونية في مجلس النواب اجتماعا خاصا لهذا الموضوع ولكل ما يتعلق بعمل دائرة الأحوال المدنية في الانتخابات والمواقيت والامكانات الفنية لتنفيذها لت}خذ بالاعتبار عند اقرار مواد القانون وربما ستتمكن الدائرة من اعطائنا الأجوبة المنشودة في ما يتعلق باستخدام البطاقة الذكية الجديدة في الانتخابات وتقديري الأولي أن الدائرة لن تتمكن من تسليم البطاقات لمليوني مواطن في الفترة المقررة اذا كانت الانتخابات ستجري بين ايلول وتشرين الأول وأن ضمان انجاز الأحوال المدنية لهذا العمل قد يستغرق حتى نهاية العام.
خسارة أن لا تتم الانتخابات بالبطاقة الذكية فهذا واحد من أهم الانجازات الممكنة للانتخابات وستجعل التزوير مستحيل تقريبا لو تم اي تزوير على المعلومات الظاهرة على سطح البطاقة فمن المستحيل تغيير المعلومات على الشريحة الالكترونية التي تحوي كما ضخما من المعلومات يمكن مساءلة الناخب مقدم البطاقة حوله وميزات أخرى عديدة تحول دون التدخل البشري في القرار والحاجة الى اي تدوين يدوي، فبتمرير البطاقة على الجهاز يظهر ان الناخب مارس حقه وفي اي مكان وساعة وثانية ويمكن تحميل المعلومة على البطاقة نفسها. على كل حال كل ذلك سيكون أوضح بعد اللقاء مع الدائرة وقد يكون للنواب رأي في ربط موعد الانتخابات بتجهيز البطاقة الذكية ووصولها ليد جميع الناخبين.
ما دمنا في الموضوع لنتحدث عن اهمية البطاقة الذكية عموما فهي عدة بطاقات في واحدة أو يمكن ان تكون كذلك وهي تعطي توثيقا غير قابل للتزوير مثل بصمة اليد وبصمة العين وبعكس البطاقات القديمة المغناطيسية فإن الرقاقة أو الشريحة الالكترونية على هذه البطاقة يمكن ان تحمل كما هائلا من المعلومات والبرمجة التي تعوض استخدام بطاقة خاصة أو دفتر بيانات أو وثائق في عشرات المجالات مثل التأمين الصحي والمعلومات الطبية والتأمين الاجتماعي ورخصة القيادة والحسابات البنكية و و.. والمهم أن لا يفوتنا استخدامها للإنتخابات القادمة.
تابعو الأردن 24 على google news