2024-07-01 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

عن القراءة واكتشاف الذات

ابراهيم العجلوني
جو 24 : أنت، حين تقرأ، وعلى اختلاف الوان القراءات وتراحبُ آمادها، فإنما تقرأ نفسك، هذه التي انطوى فيها العالم الاكبر، وتتعرّف الى ذاتك، ومن عرف ذاته حقاً فقد عرف ربه حقاً، واستدل، من قريب، على عظمته سبحانه، وحكمته، وبديع صنعه.
ولقد تمضي بك السنون طوالاً وانت عَمِيُّ عن آفاق نفسك، أقصدُ: وانت لا تقرأ، ولا تستقرئ، ولا تتقرّى مما يجعلك بمشهدٍ من حقائقها.
إنك، إذن، لأقربُ من يصِحُّ فيه قول الشاعر:
كالعيسِ في البيداءِ يقتُلُها الظّمآ
والماءُ فوق ظهورها محمولُ
فإذا أنت انتبهت من غفلتك هذه، وعُدت بما احتقبته من ثمرات القراءات الى جنبات نفسك، روابيها ووهادها، شُرُفاتها المنيرة وطواياها المظلمة، أدركت انك، في كل ما نظرت فيه، او تأملته، او توسمته، او اعتبرت به، كُنت إنما تزداد دراية بذاتك ومعرفة باحتمالات الخير والشر فيها، ناهيك بما ينعكس في مرآتها من ملكوت الله ومن آياته الحِسان، او من اسباب شحذ ارادة السمو فيك، تطلبا لمرتبة «أحسن تقويم» وتمثلاً لِما تستطيع تنوره من صفات ربك العظيم.
إن كتاباً لا يعود عليّ بمثل هذه العائدة الروحية لا يعدو ان يكون لغواً من اللغو، وإن قراءة (او استقراءً او تقرياً) تلفتني عن جوهر كينونتي المُسبّحة لا تعدو ان تكون تطويحاً فيما لا طائل وراءه.
من هنا يُستحب للمرء ان يُباشر قراءاته بهاجسٍ اصيل من فطرته، إذ الفطرة مسدّدة للوعي، وان يمضي في ذلك على جناحي الشغف والمحبة، لما يضمنانه من كون المعرفة نماءً للنفس وتزكية، لا مجرد تراكم كمي للمعلومات، تنوء به الذاكرة (او شرائط التسجيل) زمناً يطول او يقصر ثم يغدو جُفاءً ويتطاير هباءً.
إن الانفعال الصادق بالقراءة يجعل مُعطياتها عالقة بالنفس دائبة في إثرائها وإغناءِ وجدانها، وعلى العكس من ذلك القراءة المعلوماتية الخارجية المرهونة باسبابها وجوداً وعدماً.
ومهما يكن الأمر من هذه الخواطر فهي تنتهي عندنا الى فكرة شديدة الاغراء نُحب ان تكون موضع نظر واهتمام، الا وهي ان يكون ثمة جماعاتٌ للقراءة في بلادنا، تؤوب كل منها الى نزعة في القراءة او منهج او اسلوب، وتشكّل بمُجملها مناخاً ثقافياً مختلفاً عن هذا السائد الذي يوشك ان يكون بائداً، ويكون لنا منها غناءٌ بعد افتقار، وانتباهٌ بعد غفلة، ووعيٌ مجموع على جوهريات الوجود بعد انتشار.الرأي
تابعو الأردن 24 على google news