2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحنين إلى أزمنة الاستبداد!

د.موسى برهومة
جو 24 : المتأمل في المعارك السجالية التي أعقبت ثورات الربيع العربي، يلاحظ افتقارها إلى النزاهة والموضوعية، وجنوحها نحو الإطلاقية والتعميم، وكأنما العقل العربي في هذه اللحظة المفصلية، ما انفك يراوح في ثنائياته الضدية، وكأنما الربيع العربي أصاب الهياكل، ولم يصب المعاني.
ومنذ أكثر من عامين لم ينهض خطاب يتوسط مقولات أنصار الثورات، ودفوعات المناوئين لها ممن يطيب لبعضهم أن يصفهم بـ «الفلول» قياساً على التجربة المصرية التي انتهت بسقوط نظام حسني مبارك.
الامتثال هو فقط للإقصاء، وتهميش الخصوم، وبيان تهافت خطابهم ومشروعهم. وقد تعدى الأمر السجال السياسي حول هذا المشكل، إلى اشتباك أوقع ضحايا، وهنا يتعين إطلاق صافرات إنذار مدوّية، حيث الدم أسيل بأيدي المتعاركين على صواب الفكرة، وليس بأيدي السلطة البوليسية الماكرة التي جاءت «ثورات الربيع» لتطيح بها.
وما جعل الأمر لا يبدو عابراً، أو محض صدفة، أن هذه المعارك السجالية أضحت ميداناً فسيحاً للاستقطاب «الدولتي»، إذ انقسمت الساحة القُطرية إلى معسكرين لا ينفكان يعلنان عن نفسيهما بضراوة، ويوفران الذرائع والإمكانات المادية واللوجستية الضخمة من أجل الظفر في موقعة المغالبة، فيما الناس البسطاء المستجيرون من الرمضاء بالنار هم وقود هذه المعارك، وهم حطبها المشتعل.
وقد بلغ التمادي في لعبة الاستقطاب حد استدعاء الرموز السياسية الآفلة التي لولاها لما خرجت الجموع الهادرة في بلدان الربيع لتُسقط أنظمة القهر والبطش والخنوع، وتبشر بما صار يعرف بمرحلة التحرر الثانية من الاستعمار الداخلي المتمثل في الاستبداد ونهب الموارد، ورهن الإرادة الوطنية للخارج.
وما يجعل المرء يضع يديه على قلبه أن من يناوئون الثورات العربية أو يؤيدونها، أو من يعملون على تقويضها، في مقابل من يصبون الزيت كي يتأجج أوارها، لا يستندون إلى مرجعيات في الحاكمية الرشيدة، وأيضاً لا يصدرون عن نموذج يمكن الاحتذاء به، ما يطوّح بمشروعية الرغبة في إحداث تغيير يشكل ضمانة حقيقية للمستقبل العربي.
وما يؤكد ذلك هو تلك الانتــــقالات الــسريعة للبنادق من كتف لأخرى، وبالتالي تغيير الخنادق، واختلاق الذرائع، وتثليث المربع، وتكعيب الدائرة، و«كل شيء بثمنه يا أفندم» كما يقول إخواننا المصريون!
«الثورات العربية»، وهو مصطلح لا يروق لأحد المعسكرين الآنفي الذكر، أدخلت العقل الجماعي في متاهة مرعبة ظنّ أنه تخلص منها، وهو يرى تنظيراته عن أفول الاستبداد والأنظمة المطلقة قد آتت أكلها، لكن ذلك العقل لم يتوقع البرزخ الذي يرواح فيه الوجدان العربي الممزق الذي أوصله الاستقطاب «الوطني»، وذلك العابر للأوطان إلى مرحلة الكفر بـ «الثورة» والحنين إلى أزمنة الاستبداد، حتى أنني سمعتها من أكثر من مصري لدى زيارتي القاهرة الشهر الماضي: «ومالو حسني مبارك؟!».
إنها حالة العماء والاضطراب الكبير، وفي المقابل هي ميدان الرهانات العظمى على قدرة العقل العربي على اليقظة العاجلة والنهوض بأعباء اللحظة الراهنة الكثيفة والمفتوحة على تداعيات ربما يكون السلم الأهلي العربي أبرز ضحاياها.
فإذا كانت «الثورات» تندلع بوحي من ميراث الفلاسفة والمفكرين والأدباء الحالمين ورجال السياسة المتنورين، فإن ذلك لا يوقف مهمة هؤلاء، ولا يدعهم يسترخون، وكأنهم أدوا ما عليهم، بل إن مرحلة ما بعد الزلزال وارتداداته المستمرة في مباغتاتها هي ما يستدعي حفز الهمة العقلية، والبحث عن اجتراحات عملية سريعة تنقذ المستقبل من إحداثيات الراهن والتباساته المتشابكة والمعقدة.
نريد عقلاً ثورياً يعيد إنتاج «الثورة» ويضعها في نصابها، ويعيد الفرقاء إلى خنادقهم، ويعيد البنادق إلى أكتافها الأولى!الحياة اللندنية
تابعو الأردن 24 على google news