jo24_banner
jo24_banner

لا تلوح للمسافر المسافر راح

محمد دغمش
جو 24 :

رن المنبه عند الساعة الخامسة فجراً استيقظ على عجل تناول حقيبة السفر ووضع ملابسه النظيفة المرتبة والكندرة النظيفة الملمعة ومزيل العرق والعطر وجل الشعر ومطرة مياه وفرشاة كنادر ، لبس البسطار وبنطال جينز قديم واسع ( غير ضيق ) وتيشيرت اسود مكتوب عليه صاعقة ، مارس تمارين رياضية صباحية و استعد نفسيا ولوجستيا وقرأ دعاء السفر وشرب مشروب الطاقة وقفز من بوابة البيت ليذهب الى دوامه مواصلات نعم لقد استعد وتدرب كثيرا لكي يستطيع تحمل الذهاب الى دوامه بإستخدام المواصلات . 
المواصلات في الاردن تحتاج الى استعداد وتدريب مسبق وتجهيز نفساني عالي وانضباطية عالية ، يجب عليك وعند قدوم الباص ان تقفز وتدافش حتى تستطيع ركوب الباص على الواقف طبعا ، اذا كنت تريد الركوب جالسا تحتاج الى دورات متقدمة في قتال الشوارع .
وان كنت طالب في الجامعة الهاشمية تعرف تماما ماذا يحدث للطلاب حتى يستطيعوا الركوب في حافلة نقل الطلاب انطلاقاً من والى الجامعة ، العجب العجاب الطلاب يركبون الباصات تسلق مثل تسلق الاشجار ، و بالنسبة للطلاب الذين لا يجيدون التسلق ممكن ان يستخدموا السباحة ولكن احذروا الامواج العالية والمفاجئة .
وان كنت موظفا وتركب يوميا مواصلات من والى البيت تعرف ماذا يحدث لك و لملابسك وقد تفقد احدى فردتي الحذاء الشمال او اليمين وقد تخرج من خضم المعركة بفردتين شمال ، ولكن تبقى احسن من غيرك لان البعض بروح حافي القدمين على انغام اغنية حافية القدمين للرائع كاظم الساهر ابو وسام وفي الشتاء من دون جاكيت .
ناهيك عن تكديس الناس في الباصات وان قلت لسمسار الخط الذي يتحلى بأخلاق عالية بكفي الباص مليان على الاخر الواقفين اكثر من القاعدين يصيح ادخلوا الى الداخل واللي مش عاجبه يوخذ تكسي و يقول لك رخصة الباص خمسين راكب على الواقف وطبعا كل خمسة متر بده يوقف الباص للتحميل او التنزيل ، المسافة التي تحتاج الى ربع الساعة سوف تستغرق ثلاث ساعات " .
وعليه نسأل دائرة الافتاء هل يجوز الجمع والتقصير في الصلاة عند الانتقال من مجمع رغدان الى دوار الواحة حيث المسافة تحتاج ثلاث ساعات ونصف الساعة في باص خلدا .
لا اعلم متى سوف نستطيع ركوب المواصلات بسهولة ويسر هل هو حلم بعيد المنال سؤال برسم الاجابة .
اعتقد انه لو كان هناك مواصلات سهلة وميسرة كثير من الناس سوف يستغنون عن السيارة في الذهاب للعمل .

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير