jo24_banner
jo24_banner

العرب اليوم والنقابة

محمد دغمش
جو 24 :

الى الان لم تتمكن نقابة الصحفيين من اقناع ادارة جريدة العرب اليوم بالتراجع عن قرار فصل الزميل عدنان برية / عضو النقابة الذي تم فصله تعسفيا بتنسيب من رئيس التحرير نبيل غيشان / عضو النقابة ايضاً . 

ان الهدف الاول الذي انشأت من اجله النقابة هو الدفاع عن حقوق منتسبيها والحفاظ على حقوقهم المعيشية والوظيفية وتعتبر حالة فصل الزميل برية حالة نموذجية لاختبار قدرة النقابة وامكانياتها والاوراق التي تتملكها للضغط على ادارة العرب اليوم للرجوع عن قرار فصل الزميل برية .

نعلم بأن النقابة هي المظلة الشرعية الوحيدة للصحفيين وان هناك مادة في قانون النقابة تحظر على اي شخص ممارسة العمل الصحفي الا اذا كان عضو في النقابة وعليه تستطيع النقابة ان تطلب من كل شخص صحفي يعمل في جريدة العرب اليوم ان يتوقف عن العمل وبذلك لن تستطيع الصحيفة اصدار اي عدد ومن يخالف ارادة النقابة يفصل من عضويتها ويحظر عليه العمل في الصحافة هكذا تكون النقابة قوية وبيدها اواراق ضغط كثيرة .

ولكن ما يحصل هو ان النقابة لم تستخدم هذا الحق لغاية الان ومازالت ادارة جريدة العرب اليوم تتحكم في الصحفيين كيفما تشاء بفعل التحكم بالامور المعيشية والوظيفية .

يجب ان تثبت النقابة للجميع انها قادرة على حماية اعضائها والا سوف تجد في الايام القادمة كثير من الزملاء تم فصلهم تعسفيا ، وسوف يتحكم اصحاب رؤوس الاموال والتجار بالصحفيين وكتاباتهم وارائهم وحرياتهم الفكرية ومواقفهم بفعل التهديد بلقمة العيش .

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير