jo24_banner
jo24_banner

ورقة النقاش الملكية الخامسة و الإنذار المبكر لأحزابنا السياسية

غاندي ابو شرار
جو 24 :

من قرأ ورقة النقاش الملكية الخامسة التي نشرها جلالة الملك قبل أيام و ما تضمنته في حيز مهم منها يتعلق بمستقبل احزابنا السياسية , من المؤكد أنه سينتبه لفقرة معينة جاء فيها " ..... يقع على الأحزاب السياسية مسؤوليات الاندماج وصولاً إلى عدد منطقي من الأحزاب الرئيسية الممتدة على مستوى الوطن، والتي تمثل مختلف آراء الطيف السياسي وتتبنى برامج حزبية واضحة وشاملة".
و في ذات الوقت , من ينظر إلى الساحة الحزبية الحالية و ما من الممكن ان تشهده في المستقبل من تزايد مضطرد غير مسبوق لعددها , خصوصاً بعد تقليص عدد مؤسسي الحزب الى رقم بات من خلاله السهل على كل مجموعة عشوائية أن تشكل حزبها الخاص بها , محاولاً فهم ما تسعى ورقة النقاش لإخبارنا بشأنه في ظل هذا الواقع الذي يناقض مضمونها تماماً .
و لتفسير ذلك التناقض بين مضمون الورقة و واقع الحال , فإن ذلك يقودنا إلى الإستنتاج بأن هنالك فترة زمنية عصيبة متوقعة تنتظر أحزابنا السياسية , ستقوم بغربلة الأحزاب السياسية تماماً كما حدث في العام 2007 بصدور قانون الأحزاب السياسية , و الذي غربلها و قلص عددها الى 16 حزبا سياسيا فقط من 36 حزباً , باشتراطه وجود حد ادنى لعدد الأعضاء لا يقل عن 500 عضو .
لا أعتقد ان هنالك اي قانون يخيّر الاحزاب على الدمج فيما بينها او يجبرها على ذلك لمجرد الدمج , و لا اعتقد كذلك بأن هنالك حاجة لإصدار قانون احزاب خامس و جديد بعد (1992,2007,2012,2014) لكون الأخير لم يرى النور لغاية الان , و لكن قد نشهد بعض الإجراءات او الانظمة او التعديلات الطفيفة و الجزئية التي تقود إلى تطبيق مضمون ورقة النقاش الملكية و تقليص عدد الاحزاب وصولاً منها الى العدد المنطقي كما جاء فيها , كايقاف الدعم المالي مثلاً عن الأحزاب و الذي يعتبر منحة حكومية لا قانوناً , " و هذا مما لم تنتبه له أغلب أحزابنا السياسية " , او قد تعدّل فقرة شرط عدد الأعضاء مجدداً فقط دون غيرها من القانون , او اي اجراء اخر قد يقود بعض الأحزاب السياسية نحو الحل أو الدمج .
فهل قرأت أحزابنا السياسية ابعاد ورقة النقاش الملكية الخامسة أم أنها تنتظر حصول ما لا يُحمد عقباه .
الأمر لا يستدعي من أحزابنا السياسية العمل على إيجاد منفذ لها ينجيها من أي إجراء قد تواجهه في المستقبل , بقدر ما هي دعوة صريحة و علنية لها للعمل و التميّز و التمدد الأفقي و تنويع أنشطتها لبناء الأحزاب القوية و الفاعلة , و بخلاف ذلك ستسقط تلقائياً الأحزاب السياسية غير الفاعلة مع أول إجراء حكومي قد يُتخذ.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير