2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

يُشغل الناس ؟

د. جهاد البرغوثي
جو 24 : تـُكوِّن " السياسة " إطاراً إتحاديا يتجسد في الدولة القومية حيث تـُشَكـِّلُ السياسة لـُحمتـَه ومركز التوازن فيه ووسيلة للتطور والتكيف مع المتغيرات وفهم التطورات وايجاد الحلول للمشاكل والصراعات الاجتماعية التي تؤدي الى التأزيم والفشل.

ليس من جديد اذا قلت ان الشعب الاردني بكافة مكوّناته الثقافية والعلمية والمالية نشط في "السياسة " وعلى درجة كبيرة – كما انه ليس من المستغرب أن يتحدث الجميع بلغة واحده مثلما يحدث في الصالونات السياسية .

ما عاد الاقتتال الحالي وتداعياته حدثا مُغلقاً وكهنوتياً بل على العكس من ذلك فالاردنيون يتفهموا مسبباته ويتداركوا ابعاده وتداعياته والقوى التي تقف وراءه.

والمجتمع الاردني مُنشغل هذه الايام في امور خمسة اضعها امام القارئ
1. الراية الهاشمية واشهارها ، وما البُعد السياسي وراء ذلك ؟
2. ما صرح به مليكنا الشاب في البادية الشمالية بكل وضوح ودون أية تورية .
3. اشاعات التغيير الحكومي المرتقب والتي تزداد يوما بعد يوم ولها مروجوها .
4. اللقاءات السرية بين حركة حماس واسرائيل في منتجع اوروبي منذ اكثر من اربعة اشهر .

5. مع احتما ل الاعتراف الورقي بدولة فلسطين من قبل امريكا وانهيار السلطة القائمة – وما القول في شان الاعتراف المصحوب بأفول نجم السلطة ومنظمة التحرير الفلسطينية؟

على هامش هذه الاسئلة – هناك من فكر، وهناك من عبر ، وهناك صون لتطلعات الماضي ، وهناك مشاهد عبثية ، وهناك تلميحات دولية لخيارات بديلة لدولة تـُصنـَّف "بالفاشلة "،وهناك تطور عبر التاريخ تفرضه الاحداث .

كان الفلسطينيون وحدهم يتساؤلون " متى سنعيش حياة طبيعية ؟. واليوم يقولها السوريون واليمنيون والعراقيون والصوماليون والسودانيون وغيرهم .

فإذا كتب غسان كنفاني "عالم ليس لنا " – كأنَّ هذا العالم الذي ليس لنا يجد الآن مفتاحه الضائع .... لأجد نفسي متفائلا رغم مرارة الاوجاع وهموم الزمن الجائر و تأثيرالقوى الخارجية من سايكس بيكو (1) الى سايكس بيكو (2) تتلاعب بنا كعرب وكأننا احجار شطرنج ، وهناك دور جديد للغرب وامريكا في بناء خطاب جديد .
لأردد قول الشاعر :-

ارنو الى الشمس المضيئة هازئا
بالسحب والامطار والانواء
لنأخذ هذه المحاور واحدا واحدا دون التسرع في منتهى امر كل واحد منها ! وفي جوهر واضح ومفهوم !.

1. انطلقت الثورة العربية الكبرى بقيادة الحسين بن علي شريف مكة وانضم اليه العديد من احرار هذه الامة من منطلق النداء القومي في لم شمل العالم العربي الممتد من المحيط الى الخليج والذي كان تحت حكم الدولة العثمانية في الاستانه، فجاءت سايكس بيكو (1) وقسّمت المنطقة بين فرنسا وبريطانيا .

كان شرقي الاردن جزءا من المملكة العربية السورية الى ان إنفصلت عنها بعد زوال الحكومة السورية آنذاك في تموز 1920 .

في 2 اذار 1921 وصل "الامير عبدالله بن الحسين " الى عمان قادما من مكة المكرمة ، وكان مُلما بالهيمنة البريطانية الفرنسية وسطوتهم ومؤمراتهم الا انه بقي على موقفه الى ما بعد تاسيس المملكة الاردنية الهاشمية في حتمية تطبيق قرار الامم المتحده في تقسيم فلسطين عام 1947 والذي ايدته المعارضة الفلسطينية (النشاشيبي واتباعه ) ، وعارضه المجلسيون (الحاج امين الحسيني واتباعه )- وفي اصراره على الوحده مع سوريا والزام الامم المتحده بتطبيق قرارها دفع حياته ثمنا لذلك .

وما الراية الهاشمية الاّ استنساخاً للثورة العربية الكبرى التي قامت على مبدأ الوحدة العربية ومفهوم القومية العربية ضمن اطارها الديني امام الصراعات المذهبية القائمة.

2. والمحور الثاني يتبع تلقائيا المحور الاول – فإذا كانت سايكس بيكو (2) وما سبقها من تصريحات كوندوليزا رايس في الهدم ثم البنناء من جديد على جغرافية ديمغرافية جديده . فالاردن بأصالته القومية قيادة وشعبا وبإدارته في حمل الرسالة لا يستطيع الوقوف كالمتفرج امام سيناريو الاحداث الكارثية وما يكمن وراءها من تداعيات في غاية الخطورة . وما إنزلاق المنطقة لما هي عليه اليوم الا من حكوماتها الفئوية الاستبدادية والعنصرية التي رمت بالقومية العربية جانبا واحتمت بالعائلة واعلنتها صراعات مذهبية لاقصاء الغير واختزاله مما احدث منفذا للقوى الخارجدية في ربيع عربي كاذب سرنا وراء سرابه الخادع .

ومع اختلال التوازن في النظام المالي الدولي واختلال توازن السوق الدولية ورؤوس الاموال عادت الدول الاستعمارية الى عالمنا العربي لبيعه السلاح وتسرق ثرواته .

وكما كتبت في مقالتي "خلاصة القول" بتاريخ 17/5/2015 ان الانقسام فعلا قد حصل ، وما على الاردن الرسمي إلا ان يسعى الى سدّْ الفجوة التي احدثها الانقسام المذهبي من جراء الصراع الفئوي القائم .

لسنا محاطون برذاذ منعش مضيء ، وما عادت سورية كما كتب جوفينال في القرن الاول الميلادي " ها هو العاصي السوري تصب مياهه في نهر التيبر حآملا معه لغته وطباعه".

فلو نظرنا الى مسلسل التاريخ السياسي وسجل الفكر السياسي لوجدنا ان المفكرين السياسيين ادركوا بوضوح عمق العلاقة المبنية على اسس الثورة العربية الكبرى ودورها الطليعي في حركة التحرير والسير نحو الوحدة العربية .

فالاردن لدية 356 كم مع سوريه – ومثلت السويداء درعا القنيطرة خرج من نطاق الدولة التي اصبحت على وشك الانهيار .

اما الصراع المذهبي في عراق الرشيد فقد اصبح مرضاً سرطانيا تفشى ولا عودة فيه لايام خلت – فالدولة الكردية قائمة ومتاخمة الى تركيا من شرقها الى غربها ، والدولة الشيعية في العراق قائمة ايضا وتحت حكم قوى الحشد الشعبي ( قوات بدر ) التي تقوم بهدم وحرق بيوت اهل السنة بدل التكاتف معهم والسير قدما معا لوحدة العراق واستعادة مكانته الاقليمية والعربية والدولية، وما عاد قائد الجيش يسيطر على قواته كما قيل مؤخرا .

فإذا احتمى اهل الانبار بنا ، فالاردن قادر على حماية قبائل الانبار اذا ما استجاروا به لحمايتهم ،والاردن لا يفرّق بين شيعي وسني ودرزي وغيرهم من المذاهب الاسلامية التي ارتأت فقها اخر، ومسلكا اخر، ومذهبا اخر .
فالنهوض بالوطن لا يتم الا بكل مكونات الوطن ، لا بتوغل فئة على اخرى او دين على اخر او مذهب على مذهب .

كانت النهضة الاولى في تاريخنا العربي الاسلامي ثمرة اختلاط عرب الشمال بعرب الجنوب واحتكاك العرب بعضهم ببعض في الاسواق والمجتمعات العمومية .

وكانت النهضة الثانية في احتكاك العرب واختلاطهم بالفرس والروم والهنود والاسبان وغيرهم وعلى امتزاج الثقافات والمذاهب .

وكانت النهضة الثالثة باحتكاك الشرق الاوسط بالغرب وراح الادب العربي يجاري سائر الاداب العالمية .

3. لا اظن ان صاحب القرار وهو في هذا الزخم المزدحم الذي يحيط بنا من كل جانب انه يعطي اهتماما الى تغيير هذا واستبداله بذاك ، والمنطقة كلها تمر في مخاض سياسي ننظر اليه بكل حذر واهتمام – والحكومة تقوم بواجباتها رغم الظروف الصعبة الاقتصادية والسياسية وإنغلاق الاسواق والتجارة العامة . كان لدى الكثيرين امالا كبيرة من إجراء تعديل واسع يضم خبراء اقتصاديين وتربويين واجتماعيين وسياسيين الا ان ما جاء قد احبط الكثيرين واضعف الحكومة لتتمكن من المرور في هذه المرحلة التاريخية عبر حقول من الالغام ، وتكملة المشوار التصحيحي في الداخل .

ومع هذا فلا اظن ان اي تغيير حكومي في المرحلة الحالية له اية ايجابيات بل بالعكس فسلبياته ستتفاقم .

4. اما المحور الرابع فمن المعلوم ان اتصالات سرية تجري ما بين حماس واسر ائيل لانهاء حالة الحرب بينهما وفتح المعابر واعادة تشغيل العمال والبدء في تعمير غزة واستغلال الغاز من شواطئ غزة – وبموافقة مصر لفتح طريق طولي عبر سيناء الى العقبة .

واهل غزة يرحبون في اتخاذ شكل من اشكال التعاون السياسي والاقتصادي مع الاردن ليصبح للاردن موقعا على شاطئ البحر الابيض المتوسط .

5. ان المحور الخامس الذي بدأت معالمه تخرج من مدارجها بحدثين هامين – فالسلطة بلاسلطة ، ومنظمة التحرير بلا تحرير – والفتحاويون رجال اعمال يهمهم الحفاظ على امتيازاتهم وثرواتهم. فامريكا ستعترف "بدولة فلسطين" تزامناً مع انهيار السلطة ولفظ انفاسها الاخيرة .

واهلنا في المحتل من ارضنا بعد ان قاسوا الامَرَّين من المحتل والوافدين ، فهم يرحبون بعودة المياه الى مجراها الطبيعي مع الاردن ضمن اي اتفاق بين الاردن باردنيته وفلسطين بفلسطينيها واردنييها من اصول فلسطينية .

لا ادري اذا كنت قد اخطأت في تحليلي او ابتعدت كثيرا في مرمى الاحداث ولكني اظن انني اقتربت كثيرا من الواقع ..

قال تعالى " ما أصابهم انّ موعدهم الصُبحُ أليس الصُبحُ بقريب " صدق الله العظيم
تابعو الأردن 24 على google news